ADVERTISEMENT

أسباب تساقط شعر القطط وطرق العلاج المختلفة

تساقط شعر القططتساقط شعر القطط واحدة من أشهر مشكلات القطط، فإذا كنت تمتلك قطًا أليفًا في منزلك فبالتأكيد قد واجهت هذه المشكلة، ونحن في هذا المقال نخبرك أسباب تساقط شعر القطط، وأيضًا طرق علاج تساقط شعر القطط المنزلية.

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط شعر القطط

يتساقط شعر القطط بشكل طبيعي خلال فصل الربيع لتتخلص القطط من شعر الشتاء الكثيف ويُسمي هذا بموسم تساقط شعر القطط، ولكن إذا لاحظت تساقط الكثير جداً من شعر القط بشكل غير طبيعي فقد تكون هناك مشكلة ما.

هناك الكثير من الأسباب المحتملة لتساقط شعر القطط، مثل:

ADVERTISEMENT
  • لعق القط بنفسه أكثر من اللازم يسبب تساقط الشعر، كما قد يسبب تقرحات الجلد والعدوى أيضًا.
  • قد يكون تساقط شعر القطط من الآثار الجانبية لمشكلة صحية ما.
  • تسبب بعض الأمراض تساقط شعر القط.

أمراض تسبب تساقط شعر القطط

  • الحساسية؛ وهي السبب الرئيسي لتساقط الشعر في القطط، وقد تعاني القطط من حساسية تجاه الطعام أو لدغات الحشرات أو الأدوية أو الغبار أو حبوب اللقاح، وتقوم القطط بلعق فرائها حتى تظهر بقع خالية من الشعر تماماً لتخفيف الحكة الناتجة من الحساسية.
  • الطفيليات؛ يمكن أن تسبب براغيث القطط والعث والقمل والقراد في تساقط شعر القطط بسبب خدش ولعق القط لنفسه، مما يتسبب في ظهور بقع صلعاء وحتى تقرحات على الجلد.
  • عدوى السعفة Ringworm؛ السعفة أو القوباء الحلقية هي عدوى فطرية أشهر أعراضها وجود حلقة متقشرة من الشعر المفقود.
  • التوتر والقلق: يتساقط شعر القطط عند تعرضها للتوتر وتقوم بلعق وخدش جسمها بعنف، ويسمي الأطباء البيطريون هذه الحالة “ثعلبة نفسية المنشأ”، وتتميز هذه الحالة بفقدان الشعر على البطن وجانبي الجسم والأرجل.
  • الألم: قد تلعق القطط المصابة بالتهاب المفاصل مكان الألم.
  • أسباب نادرة:  تمتلك بعض سلالات القطط مثل قط الهيمالايا وقط البنغال جينات تسبب تساقط الشعر، ولكن بعض القطط مثل القط الفرعوني يكون أصلاً بلا شعر، كما يمكن أن يكون تساقط الشعر عرض من أعراض مشكلة في جهاز المناعة، أو مرض السكري، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السرطان.

سبب تساقط شعر القطط فوق العين

يسأل الكثير ممن يقومون بتربية القطط الأليفة عن أسباب تساقط الشعر عند القطط فوق العين، حيث يلاحظ البعض ظهور صلع واضح حول العينين، أو قد يحدث تساقط للشعر فوق العينين فقط، وتشمل أسباب هذه الحالة مايلي:

  • يحدث تساقط الشعر فوق عيون القطة عندما ينمو القط ويكبر حجمه وتقل كثافة شعره بشكل طبيعي، فعادةً ما يكون تساقط شعر الوجه في القطط جزءًا من عملية الشيخوخة الطبيعية.
  • يمكن أن يكون تساقط شعر القطط عند الوجه وراثيًا.
  • تساقط شعر القطط فوق العين أو على الوجه يمكن أن يحدث بسبب عدوى الفطريات في القطط أو العث والبراغيث، أو الجرب، وأيضًا يحدث بسبب الإجهاد والتوتر.

أسباب تساقط شعر القطط بعد الولادة

يمكن أن يؤدي الحمل والرضاعة في القطط إلى استنفاذ مخزونها من الكالسيوم والمعادن التي تحتاجها لفراء صحي، ولهذا السبب يمكن أن تلاحظ سقوط شعر القطط بغزارة في جميع أنحاء جسم القطة بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة.

ADVERTISEMENT

تساقط شعر القطط بعد الولادة ظاهرة طبيعية، وسينمو شعر القطة مرة أخرى، ولكن يكون من المفيد وضع القطط الحوامل على نظام غذائي خاص أو مكملات لتقوية شعرها.

هل السمك يسبب تساقط شعر القطط؟

لا يسبب السمك تساقط شعر القطط بشكل عام، ولكن قد تكون بعض القطط مُصابة بحساسية غذائية نحو السمك، وهذه الحساسية تسبب مشاكل جلدية وتساقط للشعر.

تشخيص تساقط شعر القطط المنزلية

  • يتطلب التشخيص الدقيق لسبب تساقط الشعر في القطط تاريخًا مفصلاً للقط، وفحصًا بدنيًا شاملاً، كما سيبحث الطبيب البيطري أيضًا عن علامات العدوى الجلدية أو الطفيليات.
  • قد يطلب الطبيب البيطري فحوصات مخبرية لتشخيص سبب تساقط الشعر لدى القط، مثل كشطات الجلد، ومزرعة الجلد للتحقق من وجود عدوى بكتيرية أو فطرية أو خميرة.
  • يمكن أيضًا إجراء تمشيط البراغيث وكشط الجلد للبحث عن الطفيليات، وإذا لم تحدد هذه الاختبارات أو تشير إلى سبب كامن لتساقط شعر القط، فقد يتم أخذ خزعة من الجلد لفحصها، وإذا اشتبه الطبيب البيطري في وجود مشكلة هرمونية، فقد يطلب تحليلات الدم والبول.

طرق علاج تساقط شعر القطط

طرق علاج تساقط شعر القطط

ADVERTISEMENT

يعتمد علاج تساقط الشعر عند القطط على السبب الذي يستطيع الطبيب البيطري تحديده بعد الفحص، وتختلف خطط العلاج لأن العديد من الأسباب لا تشترك في طرق العلاج، ولكن ولسوء الحظ؛ لا يتوفر علاج لبعض الحالات مثل تساقط الشعر الخلقي أو الوراثي.

دواء لعلاج تساقط شعر القطط

تشمل أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج تساقط شعر القطط مايلي:

العلاجات الموضعية

غالبًا ما يتم استخدام الكريمات الموضعية لعلاج السبب وراء تساقط الشعر مثل الأمراض الجلدية، وتخفيف الأعراض مثل تهيج الجلد.

ADVERTISEMENT

الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات القلق

يتم استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق في حالات تساقط الشعر النفسي، وتنجح هذه الأدوية في كثير من الحالات، ويقل معدل لعق القط لنفسه الذي يسبب تساقط الشعر، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية ولكنها ليست شديدة بشكل عام، وغالبًا ما يتم استخدام تعديل السلوك وإزالة الضغوطات البيئية جنبًا إلى جنب مع هذا النوع من العلاج.

مضادات الهيستامين

يتم استخدام مضادات الهيستامين عندما يكون رد الفعل التحسسي هو سبب تساقط الشعر لدى القطط، حيث تقلل هذه الفئة من الأدوية استجابة الجسم لمسببات الحساسية.

علاجات الأمراض الأخرى

يمكن استخدام العديد من الأدوية والعلاجات الأخرى للحالة الأساسية التي أدت إلى تساقط شعر قطك الأليف، مثل علاجات العدوى والسرطانات وأي مرض آخر قد تسبب في تساقط شعر القط.

نصائح هامة عند العلاج

  • بخلاف إعطاء الدواء المناسب، يجب عليك مراقبة حالة القطة للتأكد من أنها لن تصبح أسوأ، ويجب متابعة الرعاية الصحية مع الطبيب البيطري للحفاظ على صحة جلد قطتك.
  • حافظ على اتباع برنامج الوقاية من البراغيث لمنع الإصابة بالطفيليات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • وفر ألعاب للقطط وخصص وقت لللعب مع قطتك لتحفيزها عقليًا ولتجنب تساقط الشعر بسبب الاضطرابات العصبية.

هل يمكن تطعيم القطط ضد تساقط الشعر؟

تطعيمات القطط بشكل عام تحمي من الكثير من الأمراض الخطيرة وتحافظ على صحة القط وحالته العامة وبالتالي حاله شعره وجلده، ولكن لا يوجد تطعيم مخصص لتساقط الشعر بصفة خاصة، حتى أن اللقاحات ضد الفطريات التي تسبب القوباء الحلقية غير فعالة في القطط ولا يُنصح بها.

علاج تساقط شعر القطط في المنزل

يُفضل البعض استخدام الطرق الطبيعية والأعشاب لعلاج تساقط الشعر لدى قطته مثل:

  • يمكن أن تساعد الحمامات المنتظمة باستخدام مكونات طبيعية في شامبو القطط في الوقاية من تساقط الشعر، حيث يمكن استخدام النعناع البري وهو عشب مُطَهِر وجد أيضًا أنه يطرد ويقتل الحشرات ويرقاتها، كما يمكن أن يساعد البابونج المضاف إلى حمام القطط في تقليل قشرة الرأس وتعزيز صحة الجلد.
  • يمكن صنع رذاذ من رؤوس زهور الأقحوان الأفريقية المجففة، وذلك عن طريق وضع ملعقتين من هذه الزهور المجففة إلى مسحوق في لتر واحد من الماء الساخن لمدة ساعة واحدة، ثم وضع هذا المزيج في زجاجة رذاذ، والرش على جسم القطة بالكامل، مع الحرص على تجنب العينين والفم وداخل الأذنين، ويعمل هذا المزيج كمبيد حشري عضوي وصديق للبيئة وثبت أنه آمن للاستخدام على البشر والحيوانات.
  • محلول الحمضيات طارد فعّال للبراغيث عند القطط التي تعاني من تساقط الشعر بسبب البراغيث، ويتم تحضير هذا المحلول من خلال تقطيع الليمون إلى أرباع ووضعه في قدر من الماء المغلي، ثم رفعه وتركه طوال الليل، ثم يتم رش المحلول الناتج على جسم القطة بأكملها وخاصةً خلف الأذنين والرأس وقاعدة الذيل والذراعين.
  • يعمل الثوم وأقراص خميرة البيرة وخل التفاح كطارد للبراغيث أيضًا، حيث تفرز جميعها روائح أو أحماض في جلد القطة وتجعلها بيئة غير ودية للبراغيث.

تحذير؛ لم يتم إثبات فاعلية الأعشاب أو العلاجات المنزلية في علاج تساقط شعر القطط، ويُنصح بزيارة الطبيب البيطري لتشخيص سبب تساقط شعر القط بدقة، ووصف العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد