ADVERTISEMENT

طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي

طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائيالبراغيث يمكن أن تصيب القطط الأليفة التي تعيش في المنزل، والبراغيث مخلوقات صغيرة وسريعة تتسلل من خلال فراء القطة، وتتغذى على دمها، وتسبب لها الحكة، وفي المقال التالي نخبرك طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي 

ADVERTISEMENT

طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي

البراغيث مشكلة مزعجة للقطط تسبب الحكة التي قد تكون في بعض الأحيان حكة خفيفة، وفي أوقات أخرى تسبب البراغيث حكة شديدة وفقدان الشعر في القطط، فإذا لاحظت أن قطتك تخدش نفسها ولم تكن متأكدًا مما إذا كانت البراغيث هي السبب، فيمكنك استخدام مشط البراغيث على قطتك وملاحظة ما إذا كانت هناك نقاط سوداء صغيرة، حيث تُسمى هذه البقع السوداء عادة “أوساخ البراغيث”.

للتخلص من براغيث القطط نهائيًا يجب أولاً التخلص من قدر ما تستطيع من البراغيث على قطتك عن طريق التمشيط والاستحمام، وبمجرد اختفاء الجزء الأكبر من البراغيث، يمكنك منع المزيد من الإصابة بالبراغيث باستخدام منتج موضعي للتحكم في البراغيث، ومن المهم أن تتذكر عدم استخدام منتج البراغيث المخصص للكلاب على القطط لأنه يمكن أن يكون سامًا للقطط.

ADVERTISEMENT

يمكن لغسل قطتك بشامبو لطيف أو صابون سائل أن يقتل البراغيث الحية عليها، وليس من الضروري استخدام شامبو البراغيث لهذا الغرض، فالشامبو المخصص للقطط أو الأطفال سيقوم بهذه المهمة بشكل رائع، ولكن تذكر أن استحمام القط والشامبو المضاد للبراغيث وحده لا يكفي للتخلص من مشكلة البراغيث.

المنتجات الموضعية للتخلص من البراغيث

هناك العديد من المنتجات الموضعية المخصصة للتخلص من براغيث القطط والتي تعمل من خلال التأثير على المستقبلات العصبية للبراغيث، وعادةً ما يتم تطبيقها على جلد القطة في الجزء الخلفي من الرقبة.

ADVERTISEMENT

معظم المنتجات الموضعية للتخلص من البراغيث على القطط تُستخدم مرة واحدة شهريًا، ومن أجل التخلص حقًا من مشكلة البراغيث، يجب إعطاء قطتك منتجات الوقاية من البراغيث لمدة 3-4 أشهر كحد أدنى، ولكن يرى معظم الأطباء البيطريين أن الوقاية على مدار العام أمر مهم ومبرر خاصة إذا كانت قطتك أصيبت بالبراغيث مرة من قبل.

تأكد من أن جميع الكلاب والقطط في المنزل تأخذ أدوية الوقاية من البراغيث

إذا كان لديك العديد من الكلاب أو القطط في منزلك، فمن المهم أن تأخذ جميعها أدوية الوقاية من البراغيث باستمرار ولأشهر متتالية.

إذا لاحظت وجود براغيث على قطة أو كلب واحد في منزلك، فمن المحتمل أن يكون لدى كل من القطط والكلاب الأخرى في منزلك براغيث، ونظرًا لدورة الحياة وطول عمر البراغيث، فلن تتمكن أبدًا من التخلص من مشكلة البراغيث في منزلك إذا تركت أحد قططك أو كلابك دون حماية أو قررت علاجها لمدة شهر أو شهرين فقط.

ADVERTISEMENT

التخلص من البراغيث وبيضها من منزلك

تطهير وتنظيف منزلك من البراغيث من الخطوات الهامة لمنع إعادة إصابة قطتك بعد العلاج، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

  • غسل كل المفروشات جيدًا، وتنظيف الفراش بالمكنسة الكهربائية حيث قد يختبئ البيض.
  • كنس السجاد يوميًا بالمكنسة الكهربائية، والتخلص من أكياس التفريغ المستخدمة جيدًا خارج المنزل.
  • سيؤدي تنظيف السجاد بالبخار إلى قتل أي بويضات متبقية.

وفي النهاية إذا اتبعت الخطوات السابقة للتحكم في البراغيث، فستصبح البراغيث قريبًا ذكرى بعيدة، وستكون القطط ممتنة لك لتحررها من البراغيث المزعجة والمشكلات التي تجلبها.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد