ADVERTISEMENT

علاج فطريات القطط في المنزل بطرق طبية وطبيعية

علاج فطريات القططهل لاحظت بعض المشكلات الجلدية في أجزاء مختلفة من جسم قطتك؟ قد تكون عدوى فطرية، فعدوى الفطريات الجلدية الموضعية شائعة جدًا في القطط، وفي هذا المقال نذكر لك كيفية علاج فطريات القطط وأنواع الفطريات في قطتك بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

علاج فطريات القطط بالطرق الطبية

هناك الكثير من الطرق الطبية التي يمكن أن يصفها الطبيب حسب شدة الحالة وحسب موضع ونوع الفطر المعدي، إلا أن أغلب الطرق الشائعة تشمل:

المادة الفعّالة في دواء الفطريات للقطط

تتضمن أدوية علاج فطريات القطط بشكل عام المواد الفعّالة المضادة للفطريات مثل: الكيتوكونازول والإيتراكونازول وغيرها والمتوفرة بالعديد من الأسماء التجارية.

ADVERTISEMENT

كريم فطريات القطط

الكريمات المضادة للفطريات مثل كريم ميكونازول يمكن أن تكون مفيدة أحيانًا لمناطق العدوى الموضعية الصغيرة في حالة عدوى القوباء الحلقية الشائعة في القطط، ولكن نظرًا لأن القطط تلعق الكريمات بسهولة، فإن هذه الكريمات لها استخدام محدود في القطط.

بخاخ فطريات القطط

تتعدد العلاجات الموضعية لعلاج فطريات القطط، حيث لا يقتصر العلاج الموضعي على المراهم والكريمات فقط، فهناك السبراي أو بخاخ فطريات القطط ويتميز بأنه سهل الاستخدام، وأشهرهم هو البخاخ الذي يحتوي على ميكونازول 2% لعلاج العدوى الفطرية مثل القوباء الحلقية وآفات الجلد السطحية الناتجة عن عدوى الخميرة.

ADVERTISEMENT

حبوب فطريات القطط

حبوب فطريات القطط

تتوافر الأدوية التي تُعطى عن طريق الفم بعدة أشكال مثل دواء الشرب أو على شكل كبسولات أو حبوب مثل الإيتراكونازول الذي يُستخدم لعلاج العدوى الفطرية في القطط مثل القوباء الحلقية وعدوى الفطار البرعمي Blastomycosis.

هل يوجد ابر لعلاج فطريات القطط ؟

يعتمد علاج عدوى الفطريات في القطط على نوع الفطر المُسبب للعدوى كما سبق وذكرنا، وعلاج فطريات القطط بشكل عام يكون على شكل مراهم وكريمات موضعية، أو أدوية عن طريق الفم، ولكن قد يتطلب الأمر إبر لعلاج الفطريات في حالات نادرة مثل حالة الإصابة بالكانديدا، وقد يوصي الطبيب بالعلاج بالمحاليل الوريدية إذا استدعى الأمر لعلاج العدوى الثانوية.

ADVERTISEMENT

شامبو فطريات القطط

الشامبو المضاد للفطريات ثبت أنه فعّال جدًا في المساعدة في علاج فطريات القطط مثل الشامبو الذي يحتوي على الميكونازول والكلورهيكسيدين، ويمكن استخدامه مرتين أسبوعيًا لتحميم القطط لأفضل نتيجة.

هل يمكن علاج فطريات القطط بالديتول؟

انتبه؛ لا يمكن استخدام الديتول موضعيًأ أو بالتأكيد عن طريق الفم لعلاج فطريات القطط، فمادة كلوروكسيلينول الفينول في الديتول سامة للقطط ويمكن للقط لعقها حتى إذا طبقتها موضعيًا على جسم القط، لذا استشر الطبيب البيطري لينصحك بأفضل علاج لقطتك.

علاج فطريات القطط بالأعشاب والوصفات الطبيعية

يجب أن تعرف أن العلاجات والوصفات الطبيعية لفطريات القطط لم يتم إجراء أي دراسات لاختبار فعاليتها على القطط، فهي مجرد تجارب شخصية لأصحاب القطط، لذا ننصحك بمراجعة الطبيب البيطري الذي يصف أفضل علاج لحالة قطتك، وأكثر العلاجات الطبيعية شيوعا كالآتي:

ADVERTISEMENT

علاج فطريات القطط بالثوم

من المعروف أن الثوم له خصائص مضادة للفطريات، ويمكن استخدامه موضعيًا في علاج السعفة أو القوباء الحلقية وذلك عن طريق قطع فص ثوم إلى نصفين وفرك الجزء المُصاب مرتين في اليوم لمدة أسبوع تقريبًا.

علاج فطريات القطط بالمر

زيت المر أيضًا قد يكون له خصائص مضادة للفطريات، ويمكن تدليك المنطقة المُصابة بالقوباء الحلقية على جلد القطة بزيت المر، ولكن عليك أن تنتبه جيدًا لأن هذا الزيت يكون سام إذا ابتلعته القطة.

علاج فطريات القطط بخل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للفطريات، ولاستخدامه لعلاج الآفات الجلدية الناتجة عن عدوى القوباء الحلقية يمكنك نقع قطعة قطن في خل التفاح ثم مسح المنطقة المُصابة مرتين يوميًا.

علاج فطريات القطط بالكركم

يمكنك تطبيق عجينة من أوراق النيم والكركم على الآفات الجلدية التي تحدث بسبب القوباء الحلقية، حيث يكون هذا المزيج فعّال في علاج عدوى السعفة في القطط.

زيت الأوريجانو

زيت الأوريجانو له خصائص مضادة للفطريات، ويمكن عند استخدامه موضعيًا أن يزيل آثار عدوى القوباء الحلقية بسرعة، ولكن انتبه فزيت الأوريجانو زيت أساسي قوي ويجب تخفيفه دائمًا بزيت ناقل، وتحتاج فقط إلى قطرة أو قطرتين لتدليكهم على منطقة الإصابة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت الأساسية لمحاربة القوباء الحلقية في القطط لأن له نشاطًا مضادًا للفطريات، ويمكنك تطبيق زيت شجرة الشاي النقي على المنطقة المصابة أو يمكنك دمجه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.

مستخلص بذور الجريب فروت

مستخلص بذور الجريب فروت هو مضاد فطري طبيعي آخر، يمكنك مزج القليل من مستخلص بذور الجريب فروت مع ملعقة كبيرة من الماء وتطبيقها على المنطقة المصابة بالقوباء الحلقية على جسم القط مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

كم مدة علاج الفطريات للقطط؟

تختلف مدة علاج الفطريات حسب الفطر المسبب للعدوى، وأيضًا على حسب شدة الأعراض، وكذلك عمر القط وصحته العامة، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع لرؤية تحسن ملحوظ، كما أن بعض أنواع العدوى الفطرية تتطلب علاجًا مطولاً قد يمتد لعدة أشهر مثل علاج داء المستخفيات أو داء النوسجات.

أما علاج السعفة أو القوباء الحلقية الشائعة لدى القطط والتي تسبب آفات جلدية مع الانتظام في العلاج يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين.

ما علامات شفاء القطط من الفطريات؟

علامات الشفاء تعتمد على تعافي القط بعد تلقي العلاج وعدم عودة الأعراض مرة أخرى، ويجب أن تحرص على زيارة الطبيب البيطري للتأكد من شفاء قطتك من الفطريات بعد انتهاء العلاج.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج فطريات القطط بالتفصيل، تذكر أن تلاحظ أي تغير في جلد قطتك أو فمها أو أنفها أو أذنها لأن الاكتشاف المبكر لهذه الفطريات قد يساعد في شفائها بسرعة بدون مضاعفات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد