ADVERTISEMENT

أعراض قوباء القطط وأسبابها وطرق علاجها

قوباء القططقوباء القطط أو القوباء الحلقية في القطط أو عدوى السعفة من أشهر أنواع فطريات القطط الجلدية، وهي من الفطريات التي تصيب القطط والإنسان أيضًا، تابع هذا المقال لمعرفة علامات وأعراض السعفة في القطط حتى تتمكن من علاجها ومنع انتشارها.

ما هو مرض قوباء القطط Ringworm؟

قوباء القطط  أو السعفة Ringworm هي عدوى جلدية تسببها فطريات تنمو على الشعر والجلد والأظافر، ويمكن أن تصيب القطط والكلاب والبشر أيضًا، وتتغذى هذه الفطريات على البروتين في الشعر والجلد، وتزداد احتمالية إصابة القطط الصغيرة والقطط ذات الشعر الطويل بهذه العدوى والتي سميت بهذا الاسم “القوباء الحلقية” نسبة إلى القروح الدائرية التي تشكلها على الجلد.

ADVERTISEMENT

علامات وأعراض قوباء القطط

علامات وأعراض قوباء القطط

  • أشهر وأبرز علامات القوباء الحلقية في القطط هي ظهور بقع صلعاء مستديرة على جسم القط تكشف عن قروح وردية متقشرة، وتظهر هذه البقع الدائرية عادةً على الأرجل الأمامية أو الأذنين أو أجزاء أخرى من رأس القطة ولكنها قد تظهر في أي مكان على جسم القط وخاصةً في حالات العدوى الشديدة.
  • تظهر على البقع الصلعاء من الشعر على جسم القط نتوءات حمراء وتكون مثيرة للحكة وقد تكون بها قروح مفتوحة.
  • ستجد القط المُصاب يخدش ويحك نفس المنطقة المُصابة باستمرار.

أسباب عدوى قوباء القطط

  • يمكن أن تصاب قطتك بعدوى القوباء الحلقية عندما تكون عند الاتصال المباشر عند لمس حيوان آخر مصاب بالسعفة.
  • يمكن أن تصاب قطتك بالسعفة بشكل غير مباشر عن طريق لمس أدوات حيوان آخر مُصاب مثل لمس الفراش، وأطباق الطعام وأوعية الماء، والألعاب، والأشياء الأخرى التي لامسها الحيوان المُصاب.

هل القوباء الحلقية للقطط معدية للإنسان؟

  • القوباء الحلقية من الأمراض المشتركة، مما يعني أنه مرض يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويصاب البشر بهذه العدوى عن طريق التعامل مع القط المُصاب مباشرةً أو عن طريق التعامل مع أدوات القط المُصاب.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة مثل كبار السن وصغار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى السعفة.

تشخيص قوباء القطط

غالبًا ما يستخدم الأطباء البيطريون مصباح وود (وهو أداة تشخيص تسطع به إنارة فوق بنفسجية) للتعرف على القوباء الحلقية، حيث تحتوي بعض أنواع القوباء الحلقية على جراثيم تتوهج باللون الأخضر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

قد يحتاج الطبيب البيطري إلى إرسال عينة من الشعر أو كشطة من الجلد إلى المختبر لفحصها تحت المجهر، كما يمكن عمل مزرعة لكي ينمو عليها الفطر حتى يتمكن الأطباء من تحليلها.

ADVERTISEMENT

علاج قوباء القطط

يستغرق الشفاء من عدوى القوباء الحلقية أو السعفة في القطط وقتًا، لذا كلما تمكنت من البدء في العلاج مبكرًا، كان ذلك أفضل، والخطوة الأولى لعلاج السعفة في القطط تكون من خلال التشخيص المناسب من قبل الطبيب البيطري، ويشمل العلاج:

أدوية مضادات الفطريات

  • عادةً ما يعالج الأطباء البيطريون عدوى القوباء الحلقية في القطط بمزيج من الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم مثل الإتراكونازول، ومرهم الفطريات الموضعي الذي يحتوي على مضادات الفطريات على الجلد، كما قد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بالحمامات العلاجية.
  • يمكنك رؤية تحسن في حالة قطتك في غضون أربعة أسابيع من العلاج، لكن ضع في اعتبارك أن قطتك ستظل معدية لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع على الأقل بعد بدء العلاج.
  • تأكد من متابعة خطة العلاج الخاصة بقطتك وفقًا لتوجيهات الطبيب حتى لو بدأت قطتك في الشعور بالتحسن قبل انتهاء العلاج، فمن الضروري الاستمرار في إعطاء الأدوية المضادة للفطريات لقطتك طوال المدة التي يوصى بها الطبيب البيطري، حيث من المحتمل أن تعود العدوى إذا توقفت عن العلاج في وقت مبكر جدًا.

يمكنك التعرف على علاج فطريات القطط في المنزل بطرق طبية وطبيعية ولكن ننصحك باستشارة الطبيب أولا قبل تجربة أي من الوصفات الطبيعية حيث لم يثبت فعاليتها أو مدى أمانها حتى الآن.

تطهير المنزل

بعد تشخيص قطتك بعدوى القوباء الحلقية والبدء في علاجها، فستحتاج كجزء هام من العلاج إلى تطهير منزلك لقتل أي فطريات موجودة، كما يلي:

  • تطهير المنزل يشمل تنظيف جميع الأسطح والمفارش جيدًا ثم استخدام محلول من المُبيض المُخفف بالماء على الأسطح بعد روتين التنظيف العام الخاص بك لقتل أبواغ spores فطريات القوباء الحلقية.
  • انتبه؛ يجب أن تترك محلول المُبيض على اتصال مع السطح لمدة عشر دقائق كاملة لضمان تطهير المنطقة.

الوقاية من عدوى قوباء القطط

عدوى قوباء القطط أو السعفة معدية للغاية في القطط ولكن يمكن الوقاية منها أيضًا إذا تم اتخاذ الخطوات المناسبة كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • غسل يديك قبل وبعد التعامل مع قطتك أسهل طريقة لتقليل احتمالية إصابتك أنت أو قطتك بالسعفة.
  • لا تدع قطتك تلعب مع القطط التي تعيش خارج المنزل.
  • حافظ على بيئة معيشية صحية لك ولقطتك.
  • امتنع عن لمس قطتك إذا كنت مصابًا بالسعفة حتى يقرر طبيبك أنت خالٍ من العدوى.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أسباب وأعراض عدوى قوباء القطط الفطرية، وكذلك طرق العلاج، انتبه جيدًا ولا تهمل استشارة الطبيب البيطري إذا ظهرت أي أعراض جلدية على جسم قطتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد