ADVERTISEMENT

طباع و مواصفات قطط الهملايا وأبرز المميزات والعيوب

مواصفات قطط الهملاياإذا كنت تفكر في اقتناء قط أليف مميز، فإن قط الهملايا الذي يمتلك مظهرًا رائعاً وأطراف ملونة قد يكون هو اختيارك المثالي، وفي المقال التالي نخبرك أشهر مواصفات قطط الهملايا وكذلك أهم النصائح للعناية بهذا النوع من القطط.

مواصفات قطط الهملايا الجسدية

قطط الهيملايا هي قطط هجينة، وهي مزيج بين القطط الشيرازي والقطط السيامي، وتتميز قطط الهيملايا بالأطراف الملونة والعيون الزرقاء المميزة، وهي تشبه إلى حد كبير القطط الفارسية أو الشيرازية، حيث يُشار لقطط الهملايا أحيانًا باسم “القطط الشيرازي ذات الأطراف الملونة”، وتستمد قطط الهيملايا اسمها من أرنب الهيمالايا الذي يمتلك نفس اللون.

ADVERTISEMENT

قطط الهملايا قطط متوسطة إلى كبيرة الحجم، وتمتلك عظام ثقيلة وجسم متماسك وذيل قصير، كما تمتلك قطط الهملايا أرجل قصيرة وطبقة طويلة سميكة لامعة من الفراء، وتعتبر أبرز مواصفات قط الهملايا هي الرأس العريض والعين الزرقاء الدائرية البراقة.

طباع القطط الهملايا

الهيمالايا هو قط مثالي لتقتنيه في منزلك، وهو أكثر نشاطًا من القطط الشيرازي، ولكنه أكثر هدوءًا من القطط السيامي، وقطط الهملايا لطيفة وتحب ممارسة الألعاب مثل لعبة الجلب fetch، ويمكن تسلية هذه القطط بأبسط لعبة أو حتى قطعة من الورق.

انتبه؛ قطط الهيمالايا شديدة الارتباط بمالكها، مما يتطلب اهتمامًا وتدليلًا مستمرًا لها.

ADVERTISEMENT

تربية قطط الهملايا في المنزل

هناك الكثير مما يمكنك القيام به في المنزل للحفاظ على قطتك سعيدة وبصحة جيدة، إليك أهم النصائح لرعاية قطط الهملايا في المنزل:

  • راقب نظام قطتك الغذائي، وتأكد من حصولها على الكثير من التمارين والنشاط، ونظف أسنانها بانتظام، وقم بتنظيف وتمشيط فرائها بانتظام أيضًا.
  • يجب عليك سرعة استشارة الطبيب البيطري عندما تظهر أي أعراض غريبة أو مرضية أو سلوكيات غريبة على قطتك.
  • تأكد من الالتزام بجدول التطعيمات واللقاحات الأساسية والإضافية لقطتك.
  • احرص على اصطحاب قطك إلى عيادة الطبيب البيطري بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة لها، والبحث عن الأمراض والحالات الشائعة في قطط الهمالايا.

نصائح هامة

  • راقب حيوانك الأليف كما تفعل مع طفل صغير، حافظ على الأبواب مغلقة، وقم بإغلاق الغرف حسب الضرورة، فذلك سيساعدك في إبعاد قطك عن المشاكل، وعن الأسطح غير المناسبة للقفز، وسيُبقي القط بعيدًا عن الأشياء التي لا ينبغي له أن يضعها في فمه.
  • لا تهمل العناية بشعر وفراء قط الهملايا، فيجب عليك تمشيطه يوميًا لمنع التشابك وتكون العقد.
  • يمكنك الحفاظ على أسنان قطتك الهمالايا عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • افحص أذني قطتك أسبوعيًا بحثًا عن الشمع أو الفضلات أو علامات العدوى.
  • تحتاج قطط الهيملايا جلسات لعب يومية تحفز رغبتها الطبيعية في الصيد والاستكشاف، وتبقي عقلها وجسمها نشيطين لأن قلة النشاط قد تسبب مشكلات سلوكية.
  • قطط الهملايا تحب النظافة، لذا احرص على توفير صندوق فضلات نظيف لها، واحرص على تنظيفه والتخلص من الفضلات بانتظام.
  • من المهم أن تشرب قطتك كميات كافية من الماء، فاحرص على توفير أوعية الماء في جميع أرجاء المنزل.
  • استشر طبيبك البيطري حول أفضل نظام غذائي يناسب عمر قطتك واحتياجاتها الغذائية.

طعام القطط الهمالايا

يجب أن تُطعم القطط الهيمالايا طعام عالي الجودة يتكون من اللحوم كمكون أساسي للحفاظ على صحتها وجمال ولمعان شعرها المميز، ولكن احذر من إطعامها كمية كبيرة من الطعام لتجنب مشاكل زيادة الوزن والسمنة، كما يجب أن توفر لها الماء العذب النظيف طوال الوقت.

مميزات القطط الهملايا

  • قط الهيمالايا قط لطيف واجتماعي يحب البشر ويستمتع بقضاء الوقت مع مالكيه، كما أنه لا يواجه مشكلة في لقاء أشخاص جدد وتكوين صداقات بسهولة.
  • هذه القطة أيضًا مرحة وذكية، لذلك من السهل تدريبها، وهي قطة مناسبة للأشخاص الذين يحبون اللعب بالألعاب المناسبةمع قططهم.
  • تتمتع قطط الهيمالايا بتعبيرات وجه معبرة جدًا، لذا قد يكون من الممتع التحدث مع قطتك.
  • قط الهيمالايا أيضًا رفيق رائع لأنه يحب الاحتضان ومشاهدة أحداث فيلم أو برنامج تلفزيوني بكل هدوء مع مالكه.

عيوب القطط الهملايا

واحدة من عيوب هذه السلالة أنها عرضة للعديد من المشاكل الصحية، حيث تكون معرضه لمرض الكلى المتعدد الكيسات مثل القطط الشيرازي، وكذلك مشكلات كرات الشعر، وصعوبة التنفس بسبب الوجه المُسطح وغيرها من المشكلات.

نتيجة لذلك؛ من المهم أن تأخذ قطك الهيمالايا إلى الطبيب البيطري لإجراء فحوصات منتظمة، وإبلاغ الطبيب البيطري بأي سلوك غير طبيعي للاعتناء بأي مشاكل بسيطة قبل أن تتحول إلى مشكلات صحية كبيرة.

ADVERTISEMENT

أسعار قطط الهملايا

قطط الهيملايا من القطط غالية السعر ويكون سعرها كالتالي:

سعر قطط الهيملايا في مصر

يبدأ سعر قطط الهيملايا في مصر من 500 جنيه مصري حتى 1500 جنيه أو أكثر حسب عمر القط وجنسه ولونه.

سعر قطط الهيملايا في السعودية

يبدأ سعر قطط الهيملايا في السعودية من 1000 ريال سعودي حتى 1500 ريال أو أكثر حسب عمر القط وجنسه ولونه.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم مواصفات القطط الهملايا ونصائح للعناية بهذا النوع من القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد