ADVERTISEMENT

قط البنغال: أهم مواصفاته ومميزاته وعيوبه

قط البنغال
قط البنغال

إذا كنت كلما ترى القط البنغالي أو حتى ترى صورة له، تفكّر في انه قط شرس ولا يصلح للتربية في المنازل، فهذا المقال مكتوب خصيصًا لك؛ لتتعرف أكثر عليه و تصحح معلوماتك. الحقيقة أنه لا يمكننا وصف قط البنغال بأنه قط رقيق أو ضعيف جسمانيًا؛ وذلك لأنه يتمتع بجسم عضلي قوي ورشيق، وهو ما يليق بالقطط التي تبدو وكأنها تنتمي للغابة والحياة البرية. وعلى الرغم من مظهره البري، فهو في الواقع قط حنون للغاية مع أصدقائه من البشر، كما أنه لديه طاقة عالية وجانب من المرح. دعنّا الآن عزيزي القارئ نذهب في جولة نتعرف فيها أكثر عن قط البنغال.

ADVERTISEMENT

معلومات عن القط البنغالي

نشأت سلالة قط البنغال (Bengal cat) كهجين من قطة أليفة و القط النمر. يشبه القط النمر إلى حد كبير القطط المنزلية الأليفة، ويختلف في أن: عيونه أكبر حجمًا، أذنه شفافة، ساقيه أطول، بالإضافة إلى العلامات التي تزيّن جسمه كما في النمر.

وكانت البداية لهذه السلالة عندما أرادت امرأة تُدعى “جان ميل” تربية حيوانًا أليفًا فريدًا. فذهبت إلى إحدى محلات الحيوانات وقتها في الولايات المتحدة وقامت بشراء قطة نمر أنثى –وقد كانت هذه الأنواع تُبع بشكل طبيعي في محلات الحيوانات وقتها-. بعد عدة سنوات، رأت “ميل” أن قطتها وحيدة وتحتاج إلى رفقة، لذلك قامت بتبني قط أليف ذكر. وهنا حدثت المفاجأة، حين أنجبت قطة “ميل” مجموعة من القطط نجت منهم واحدة فقط هجينة.

ADVERTISEMENT

قامت هذه القطة الجديدة بمرور الأيام بالاختلاط مع والدها -والذي كان في الأصل أليف- وأنجبت قطتين. ورثت إحداهما الطباع الأليفة والودودة لوالدها. وهنا فكّرت “جان ميل” أن إنشاء سلالة هجينة في ذلك الوقت سيوفر الأمريكي بديلًا مقبولًا ومستأنسًا لقط النمر.

ولقد نشأت القطط الهجينة الأولى (قطط الجيل الأول F1s) بسمات شخصية تميل إلى العصبية والعزلة نسبيًا مماثلة للقطط البرية. ولتغيير ذلك كان لا بد من التغلب على بعض العقبات والتي كان أهمها أن لعدة أجيال لم تكن السلالة تتطور إلا من خلال القطط الإناث من القطط المولودة؛ نظرًا لأن ذكر القطط المولودة كان عقيمًا كما هو الحال في الأنواع الهجينة. وأخيرًا وبعد أربعة أجيال، نشأت قطط البنغال ذات المزاج المستأنس والأليف.

ADVERTISEMENT

وفي عام 1985، أصبح لدى “ميل” أجيال كافية من القطط التي هم اليوم القطط البنغالية. وعند تربية قط بنغالي، لا بد وأن يكون عمره أربعة أجيال فأكثر؛ وذلك ليكون سهل التعامل معه كباقي القطط الأليفة.

صفات قط البنغال

تشتمل الصفات الشكلية لهذا القط على التالي:

  • الطول: يتراوح طوله من حوالي 43.18 إلى 55.88 وذلك بدون الذيل.
  • الوزن: يختلف الوزن بين الذكور والإناث. الذكور: يتراوح من حوالي 4.5 كجم إلى 8.2 كجم. أما الإناث: يتراوح من حوالي 2.7 كجم إلى 5.4 كجم.
  • متوسط العمر: 10 – 16 سنة.
  • الأصل: يعود أصل قط البنغال إلى الولايات المتحدة.
  • اللون: واحدة من أكثر مميزات قط البنغال/القط البنغالي هي اللون. حيث يتميز بلونه الذي يتدرج من البرتقالي الساطع إلى البني الفاتح، مع بقع داكنة. والمميز أكثر أن البعض منهم لديه على أطراف جسمه بريق والذي يتلألأ في الضوء.
  • بعض الصفات الأخرى: يتميز رأسه بأنه عريض به خطوط مستديرة، وصغيرة نسبيًا لتتناسب مع حجم الجسم. والآذان لديه متوسطة إلى صغيرة وقصيرة نسبيًا. أما العيون فهي بيضاوية كبيرة.

القط البنغالي الكشميري

القط البنغالي الكشميري
القط البنغالي الكشميري

يمكن لبعض قطط هذا النوع أن تحمل جينًا متنحيًا لذوي الشعر الطويل. وذلك يحدث عندما يحمل كل من قط البنغال من الذكور والإناث نسخة من الجين المتنحي ذو الشعر الطويل. وعند تزاوج هذين البنغاليين مع بعضهما البعض، فيمكنهما إنتاج بنغالي طويل الشعر. وهناك حالة واحدة من هذه السلالة في سجل نيوزيلندا تحت اسم سلالة  Cashmere Bengal .

ADVERTISEMENT

مميزات قط البنغال

يتمتع قط البنغال بمميزات ممتعة، مثل:

  • على الرغم من مظره البري، إلا أنه ودود مثل باقي القطط المنزلية. مرِح ولديه جرعات سخيّة من المرح والحيوية.
  • من القطط المخلصة والعاطفية التي تستطيع تكوين روابط عاطفية قوية مع أصحابها من البشر، بشرط أن يستطيعوا هم أيضًا مبادلتهم بهذه المشاعر.
  • يتمتع بالرشاقة. فهو يحب التسلق وغالبًا ما يكون رفيقًا رائعًا للترفيه.
  • من المميزات التي يختص بها، هي ذكائه. فهو ذو إنتباه حاد وربما يعود ذلك إلى جزء فصيلته البري؛ فالبقاء في الغابة يتطلب بعض ردود الأفعال وسرعة البديهة التي لا تعرف عنها القطط الأليفة شئ.
  • على عكس باقي القطط، يحب هذا القط الماء ولا تزعجه في معظم الأوقات، كما يتعلم معظمهم استخدام المرحاض بسهولة. ولكن بسبب حبه الشديد للماء، عليك إبقاء غطاء المرحاض مغلق باستمرار.

عيوب قط البنغال

من الأشياء المثيرة للاندهاش أن مميزات هذا القط ترتبط بعيوبه أيضًا، كالتالي:

  • نشيط جدًا ويحب التعلق في الاشياء العالية واللعب. فستجد القطة ذات الـ 12 عامًا تتعامل وتلعب كقطة صغيرة، لذلك إذا كنت غير مستعد لقضاء بعض الوقت مع قطك، فلا تقوم بتربية هذا النوع.
  • بسبب شكله المميز والبري أيضًا، فقد يتعرض في الشارع للقتل أو السرقة، لذلك لا تتركه بمفرده خارج المنزل.
  • الفضول الشديد: وهو ما قد يسبب لك بعض المتاعب. قط البنغال يتعلم يوميًا تقريبًا حيّلًا جديدة، مثل تشغيل وإيقاف مفاتيح الإضاءة، فتح الأبواب، وفتح الخزانات.
  • الحب الشديد للماء: وبالتالي قد تجده يتجول في المنزل وهو مبلل. فإذا كنت غير مستعدًا لذلك، فابتعد عن البنغال.
  • تندرج أيضًا المشاكل الصحية الخاصة بالبنغال تحت قائمة العيوب التي يجب أن تعرفها

المشاكل الصحية للقط البنغالي

القط البنغالي
القط البنغالي

تعود أغلب المشاكل الصحية الخاصة بهذا النوع إلى السلالة نفسها، والتي تتضمن:

ADVERTISEMENT
  • خلل التنسج الوركي: وهو خلل في مفاصل الورك يتسبب في حدوث عرج في الرجلين الخلفيتين، مما قد يجعل المشي صعبًا.
  • خلع الرضفة: وهي حالة تتحرك فيها الرضفة (عظمة رأس الركبة) خارج موقعها الطبيعي، مما يؤدي إلى تعرّج أو صعوبة في المشي على الساقين الخلفيتين، وقد يتطلب الأمر جراحة لتصحيح المشكلة. والجدير بالذكر أن القطط المصابة بخلل التنسج الوركي أو الخلع الرضفي أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • التهاب الصفاق المعدي السنوري (FIP): تعد هذه الحالة من الحالات المُعدية والتي عادةً ما تكون قاتلة.
  • الاعتلال العصبي: هو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب الضعف الشديد. يمكن أن يصيب قطط البنغال من عمر السنة. وعلى الرغم من بعض الانتكاسات، إلا أن العديد من القطط تتعافى من تلقاء نفسها.
  • متلازمة الصدر المسطّح: وهو تشوّه يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، وغالبًا لا يظهر لدى القطط في صغرهم.
  • ضمور الشبكية التدريجي: هو مرض تنكسّي يصيب العين.

تغذية قط البنغال

في الغالب يأكل البنغال ما تأكله القطط المنزلية الأخرى. ولكن بعض الناس يرون أن النظام الغذائي الخالي من الحبوب هو الطريقة الأكثر عملية لتغذية هذا النوع من القطط.

وإليك حاسبة السعرات الحرارية للقطط لمعرفة ما يحتاجه القط البنغالي من سعرات في اليوم:

العناية بقط البنغال

قط البنغال
قط البنغال

لا يحتاج قط البنغال إلى رعاية خاصة ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تحرص عليها:

  1. يجب تمشيط شعر قط البنغال بشكل أسبوعي؛ لإزالة الشعر الميت و للمساعدة في منع تساقط الشعر.
  2. تأكد من قص أظافره كل أسبوعين.
  3. قم بتوفير صندوق نظيفًا للفضلات. القطط بشكل خاص تهتم بنظافة المرحاض الخاص بها وإلا ستبدأ في استخدام أماكن أخرى بدلًا منه.
  4. قط البنغال نشيط،. لذلك عليك توفير عمود للخدش والتسلق عليه، كذلك يجب عليك توفير بعض الوقت للعب معه وشراء بعض الألعاب لإمتاعه.
  5. قط البنغال يحب الماء. فإذا كان منزلك به حوض سمك، عليك إبعاده عنه تمامًا.
  6. من الأفضل بقاؤه في المنزل؛ للحفاظ عليه من أي شئ قد يحدث له خارج بيئته المعتادة.
  7. قم بمسح زوايا العين بقطعة قماش ناعمة مبللة؛ لإزالة أي افرازات. واحرص على استخدام قطعة قماش منفصلة لكل عين؛ لمنع انتشار العدوى.
  8. افحص الأذنين أسبوعيا. إذا بدت متسخة، امسحها بقطعة قطن مبللة بمزيج متساوي النسب من خل التفاح والماء الدافئ. وتجنب استخدام أي أشياء أخرى غير القطن المبلل، إذ يمكن أن تُلحق الضرر بالجزء الداخلي من الأذن.

سعر القط البنغالي

يعتبر قط البنغال من أغلى أنواع القطط المنزلية، حيث يصل سعره إلى 4000 دولار. وبالطبع قد يختلف سعر القط من دولة إلى اخرى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد