ADVERTISEMENT

معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب

معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلابتطعيم الكلاب هام جدًا للحماية من الأمراض التي قد تكون مميتة، وفي المقال التالي نخبرك أهم معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب ونصائح هامة.

ADVERTISEMENT

معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب

في هذا المقال نجيبك على هذه الأسئلة:

  • ما أهمية تطعيمات الكلاب؟
  • متى يجب علي تلقيح كلبي؟
  • ما هي تطعيمات الكلاب الأساسية؟
  • ما هي تطعيمات الكلاب الاختيارية؟
  • هل التطعيمات آمنة للكلاب؟
  • ما هي الآثار الجانبية لتطعيمات الكلاب؟
  • هل يمكنني تطعيم كلبي وهو مريض؟
  • هل يمكنني تخطي موعد تطعيمات كلبي؟

ما أهمية تطعيمات الكلاب؟

  • التطعيمات تمنع العديد من أمراض الكلاب والتي قد تكون مميت مثل داء الكلب.
  • يمكن أن تساعد اللقاحات في تجنب العلاجات المكلفة للأمراض التي يمكن الوقاية منها.
  • تمنع اللقاحات الأمراض التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات وأيضًا من الحيوانات إلى البشر.

متى يجب علي تلقيح كلبي؟

تحمي الأجسام المناعية للأم الجراء خلال الأيام القليلة من حياتها، ولكن يجب البدء بتطعيم الجراء التطعيمات الأساسية كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع بين سن 6 و 16 أسبوعًا.

ADVERTISEMENT

ما هي تطعيمات الكلاب الأساسية؟

يجب أن يتلقى جميع الجراء اللقاحات الأساسية ل: سل الكلاب canine distemper، وضد الفيروس الغدي adenovirus (فيروس التهاب الكبد)، وضد فيروس البارفو، وفيروس نظير الأنفلونزا، وفيروس داء الكلب.

ما هي تطعيمات الكلاب الاختيارية؟

هناك لقاحات أخرى غير أساسية أو اختيارية ولكنها هامة لحماية صحة الكلاب على سبيل المثال التطعيم ضد البورديتيلا، ومرض لايم، وداء البريميات، ويتم التوصية بهذه اللقاحات حسب عوامل الخطر، والبيئة التي يعيش فيها الكلب.

ADVERTISEMENT

التطعيم ضد سعال الكلاب Kennel cough مفيد للسلالات ذات الوجوه المسطحة، والتي تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، وكذلك للكلاب التي لديها الكثير من الاتصال مع الكلاب الأخرى.

أما التطعيم ضد داء البريميات، وضد مرض لايم تكون تطعيمات مفيدة للكلاب التي قد تقضي الكثير من الوقت في الخارج.

*لمعرفة أهم تطعيمات الكلاب الأساسية والإختبارية يمكنك قراءة هذا المقال

ADVERTISEMENT

هل التطعيمات آمنة للكلاب؟

التطعيمات الأساسية والتطعيم ضد داء الكلب تعتبر تطعيمات آمنة بالنسبة للغالبية العظمى من الجراء، حيث تفوق فوائد هذه التطعيمات مخاطرها بشكل كبير، ويجب أن تأخذها كل الكلاب لأنها تحمي من أمراض خطيرة جدًا، كما تعتبر اللقاحات غير الأساسية أيضًا آمنة للغاية.

منذ أن تم تطوير لقاحات الكلاب الأصلية وترخيصها منذ أكثر من 50 عامًا، كانت هناك جهود متواصلة لجعلها أكثر أمانًا وفعالية، ومن المُتفق عليه عمومًا أن لقاحات الكلاب لديها سجل أمان ممتاز.

ما هي الآثار الجانبية لتطعيمات الكلاب؟

اللقاحات هي منتجات بيولوجية ويمكن أن تسبب ردود فعل سلبية وآثار جانبية في الكلاب، ولحسن الحظ؛ معظم ردود الفعل أو الآثار الجانبية للتطعيمات تكون بسيطة، ويمكن إدارتها بسهولة.

ADVERTISEMENT

هل يمكنني تطعيم كلبي وهو مريض؟

إذا كان كلبك مريضًا، فلا ينصح بالتطعيمات، حيث تكمن فكرة اللقاحات في تحفيز إنتاج الأجسام المضادة من نظام المناعة الصحي، لذلك إذا كان جهاز المناعة ضعيف أثناء المرض، فإن اللقاح قد لا يكون فعّال، وقد يضر بصحة الكلب أيضًا.

هل يمكنني تخطي موعد تطعيمات كلبي؟

يجب إعطاء لقاحات الجراء وفقًا للجدول الزمني الموصى به من الطبيب البيطري ولا يجب تخطي موعد أي منها، التطعيمات الأساسية هدفها منع الأمراض التي يمكن أن تكون مميتة للكلاب أو تسبب مرضًا كبيرًا، ولهذا من المهم اتباع نصيحة الطبيب البيطري عندما يتعلق الأمر بجدول التطعيم الخاص بالجراء.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد