ADVERTISEMENT

مرض السعار في الكلاب وكيفية الوقاية والعلاج

مرض السعار في الكلابمرض السعار من أشهر وأخطر الأمراض المميتة في الكلاب والمعدية للبشر أيضًا، لذا يُعد التطعيم ضد هذا المرض من أهم تطعيمات الكلاب الأساسية، وفي هذا المقال نذكر لك أسباب وأعراض مرض السعار في الكلاب وكذلك كيفية العلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

ما أسباب مرض السعار في الكلاب ؟

مرض السعار في الكلاب هو مرض فيروسي يؤثر بشكل خاص على المادة الرمادية لدماغ الكلب والجهاز العصبي المركزي، وفيروس داء الكلب (rabies virus) هو فيروس ينتقل عن طريق تبادل الدم أو اللعاب من حيوان مصاب.

وقد ينتقل هذا الفيروس للكلاب عن طريق عضة من الحيوانات البرية مثل الثعالب أو الخفافيش التي تنقل المرض، حيث ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب من خلال العض وربما الخدش وهو شديد العدوى.

ADVERTISEMENT

بمجرد أن يدخل الفيروس جسم الكلب، فإنه يتكاثر في خلايا العضلات ثم ينتشر إلى أقرب الألياف العصبية، بما في ذلك جميع الأعصاب الطرفية والحسية والحركية، حيث ينتقل من هناك إلى المخ.

قد يستغرق تكاثر الفيروس في جسم الكلب ما يصل إلى شهر، ولكنه عادةً  يستغرق أقل من 10 أيام، وبمجرد أن تبدأ أعراض داء الكلب في الكلاب، يتطور الفيروس بسرعة.

ADVERTISEMENT

تحذير هام

داء الكلب أو مرض السعار لدى الكلاب مُعدي للبشر، وينتقل أيضاً إلى القطط.

ما أعراض مرض السعار في الكلاب ؟

هناك نوعان من مرض السعار في الكلاب: داء الكلب الشللي paralytic، وداء الكلب النشيط furious، وفي المرحلة المبكرة من أعراض الإصابة بداء الكلب، يُظهر الكلب علامات خفيفة فقط على تشوهات الجهاز العصبي المركزي، وتستمر هذه المرحلة من يوم إلى ثلاثة أيام، عندها يتطور المرض إلى النوع الشللي أو النوع النشيط، أو مزيج من الاثنين، بينما قد يظل بعض الكلاب دون ظهور أي أعراض كبيرة.

يتميز السعار الناشط أو داء الكلب النشيط في الكلاب بالتغيرات السلوكية الشديدة، بما في ذلك السلوك العدواني وسلوك الهجوم، أما داء الكلب الشللي يتميز بالضعف وفقدان التنسيق في حركة الجسم، ويليه الشلل.

ADVERTISEMENT

وتشمل أهم أعراض مرض السعار في الكلاب:

أعراض مرض السعار في الكلاب
فرط اللعاب في الكلاب
  • البيكا Pica وتعني ميل الكلب لأكل أشياء غير غذائية.
  • الحمى.
  • النوبات.
  • الشلل.
  • رهاب الماء.
  • سقوط الفك.
  • عدم القدرة على البلع.
  • التغيير في نبرة النباح.
  • نقص تنسيق حركة العضلات.
  • السلوك العدواني.
  • الاستثارة المفرطة.
  • التهيج المستمر، أو التغييرات في السلوك.
  • فرط اللعاب، أو اللعاب ذو الرغوة.

كيف يمكن علاج مرض السعار في الكلاب؟

إذا كنت تشك في أن كلبك قد تعرض بطريقة أو أخرى لفيروس السعار، فاتصل بطبيبك البيطري على الفور والذي سيقوم باتخاذ التدابير اللازمة.

إذا تم تحصين كلبك ضد داء الكلب، فسوف يتلقى لقاح معزز ضد داء الكلب من طبيبك البيطري، ولكن؛ ولسوء الحظ فإن داء الكلب أو السعار يكون دائمًا قاتلًا للحيوانات غير المحصنة التي لم تتلقى التطعيم ضد السعار، وعادةً ما يموت الحيوان خلال 7 إلى 10 أيام من تاريخ بدء الأعراض الأولية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن الوقاية من مرض السعار في الكلاب؟

يُعطى التطعيم الأول ضد داء الكلب بشكل عام للكلاب في سن 16 أسبوعًا أو قبل ذلك، ويتم إعطاء التطعيم الثاني ضد داء الكلب بعد مرور عام على أول لقاح.

بعد ذلك؛ يتم تلقيح الكلب كل عام أو كل ثلاث سنوات حسب قانون الدولة وحسب نوع اللقاح المستخدم.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض مرض السعار لدى الكلاب وكذلك كيفية العلاج والوقاية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد