ADVERTISEMENT

أعراض الكحة في الكلاب Kennel Cough In Dogs والعلاج

الكحة في الكلاب Kennel Coughإذا كان كلبك يسعل بشكل مستمر أو يصدر أصواتًا تجعله يبدو وكأنه يختنق، فقد يكون يعاني من سعال الكلاب Kennel Cough، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تبدو خطيرة، إلا أنها في معظم الأحيان لا تكون بتلك الخطورة التي تتخيلها، ويُشفى معظم الكلاب دون علاج، وفي هذا المقال نذكر لك أسباب الكحة في الكلاب Kennel Cough وأعراضها، وكذلك طرق العلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

ما هي الكحة في الكلاب Kennel Cough ؟

يمكن أن يكون لسعال الكلاب أو الكحة في الكلاب Kennel Cough أسباب متعددة، وأحد أكثر الأسباب شيوعًا هي بكتيريا تُدعى البورديتيلا المنتنة للقصبات الهوائية (Bordetella bronchiseptica).

معظم الكلاب التي تُصاب بالبورديتيلا تصاب ببعض الفيروسات في نفس الوقت، وهذه الفيروسات يُعرف عنها أنها تجعل الكلاب أكثر عرضة للإصابة بعدوى البورديتيلا، وتشمل هذه الفيروسات: الفيروس الغُدي adenovirus، وفيروس سل الكلاب، وفيروس الهربس، وفيروس شبيه الأنفلونزا، وفيروس reovirus.

ADVERTISEMENT

الكلاب تُصاب بهذا المرض عندما تستنشق البكتيريا أو جزيئات الفيروس في الجهاز التنفسي، وهناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تجعل الكلاب أكثر عرضة لعدوى سعال الكلاب، مما يؤدي إلى التهاب الحنجرة والقصبة الهوائي، وتشمل هذه العوامل:

  • التواجد في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، كما هو الحال في العديد من بيوت وملاجئ الكلاب.
  • درجات الحرارة الباردة.
  • التعرض للغبار أو دخان السجائر.
  • الإجهاد الناجم عن السفر.

أعراض الكحة في الكلاب Kennel Cough

الأعراض الكلاسيكية لسعال الكلاب هي سعال قوي ومستمر، وغالبًا ما يبدو مثل صياح الأوز، وهذا يختلف عن صوت السعال العادي في الكلاب.

ADVERTISEMENT

قد تظهر بعض الكلاب المصابة بسعال الكلاب أعراض أخرى للمرض، بما في ذلك: العطس أو سيلان الأنف أو إفرازات العين.

إذا كان الكلب يعاني من سعال الكلاب، فمن المحتمل ألا يفقد شهيته أو ينخفض مستوى الطاقة لديه.

علاج الكحة لدى الكلاب Kennel Cough

الكحة في الكلاب Kennel Cough حالة مُعدية، فإذا كنت تعتقد أن كلبك قد يكون مصابًا بها، فيجب عليك إبعاده عن الحيوانات الأخرى والاتصال بطبيبك البيطري.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن معظم حالات سعال الكلاب ستحل دون علاج، إلا أن الأدوية قد تسرع من الشفاء أو تقلل من الأعراض أثناء الإصابة، وتشمل هذه العلاجات: المضادات الحيوية التي تستهدف بكتيريا البورديتيلا وأدوية السعال.

قد تجد أيضًا أن الاحتفاظ بالكلب في منطقة درجة الرطوبة بها جيدة، واستخدام لجام بدلاً من سلسلة الكلب سيقلل من السعال.

معظم الكلاب المصابة بسعال الكلاب تتعافى تمامًا خلال ثلاثة أسابيع، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع في الكلاب الأكبر سنًا أو تلك التي تعاني من حالات طبية أخرى.

ADVERTISEMENT

نظرًا لأن عدوى سعال الكلاب المستمرة والخطيرة قد تؤدي إلى التهاب رئوي، فتأكد من المتابعة مع طبيبك البيطري إذا لم يتحسن كلبك خلال الفترة الزمنية المتوقعة، وأيضاً، إذا كان كلبك يعاني في أي وقت من أعراض مثل سرعة التنفس أو عدم تناول الطعام أو الشعور بالضيق، فاتصل بطبيبك البيطري على الفور، حيث قد تكون هذه علامات على حالات أكثر خطورة.

الوقاية من الكحة في الكلاب Kennel Cough

هناك ثلاثة أشكال من اللقاح المخصص للوقاية من سعال الكلاب: واحد يتم حقنه، والثاني يتم استخدامه كبخاخ في الأنف، والثالث يمكن إعطاؤه عن طريق الفم.

على الرغم من أن هذه اللقاحات قد تساعد في الحماية من سعال الكلاب، إلا أنها لا تضمن الحماية الكاملة لأن هذا المرض يمكن أن يحدث بسبب العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات المختلفة.

عادةً ما يتم إعطاء لقاحات السعال للكلاب عن طريق الفم للكلاب مرة واحدة في السنة، ولكن في بعض الأحيان يوصى بها كل ستة أشهر للكلاب المعرضة لخطر كبير لسعال الكلاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد