ADVERTISEMENT

أمراض خطيرة تصيب الكلاب والجراء الصغيرة .. تعرف عليها

أمراض خطيرة تصيب الكلابإذا كنت من هواة تربية الكلاب، فمن المهم أن تتعرف على الأمراض الخطيرة أو الشائعة لدى الكلاب حتى تتمكن من طلب المساعدة البيطرية في الوقت المناسب، تابع القراءة لمعرفة أشهر أمراض خطيرة تصيب الكلاب والجراء الصغيرة.

ADVERTISEMENT

أمراض خطيرة تصيب الكلاب

يمكن الوقاية من العديد من أمراض الكلاب الخطيرة والشائعة من خلال الحرص على أخذ التطعيمات، والكلاب عرضة لكثير من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال مع الكلاب المصابة أو مع الحيوانات الأخرى، وفيما يلي قائمة بأمراض الكلاب الخطيرة والشائعة:

1- داء الكلب

ينتقل داء الكلب عن طريق العض من الحيوانات المصابة، ويمكن أن تشمل الأعراض: النوبات، والشلل، والعدوان، وعدم تناسق الحركة، وما لم يتم علاج داء الكلب بسرعة، فغالبًا ما يكون قاتلًا.

ADVERTISEMENT

2- سل الكلاب canine distemper

ينتقل سل الكلاب عن طريق الاتصال مع إفرازات أنف كلب مصاب، ويسبب هذا المرض الالتهاب الرئوي والنوبات، ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن توجد عدة لقاحات تمنع المرض، وسل الكلاب هو السبب الرئيسي للوفاة نتيجة العدوى في الكلاب.

3- مرض البارفو في الكلاب

ينتقل مرض البارفو عن طريق التعرض للبراز الملوث، ويسبب القيء والإسهال الدموي، ويتطلب هذا المرض العلاج المكثف عن طريق الأدوية والسوائل في الوريد، وهو مرض يصيب الجراء والكلاب غير المُحصنة، وتكون الجراء الأصغر سناً أكثر عرضة للموت من الكلاب الأكبر سنًا نتيجة الإصابة.

ADVERTISEMENT

*لمعرفة المزيد عن مرض بارفو في الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال

4- الفيروس الغدي adenovirus (فيروس التهاب الكبد)

يوجد الفيروس في البراز واللعاب، ويسبب الحمى والقيء والإسهال، ويتم علاج هذا الفيروس من خلال العلاج المكثف بالسوائل الوريدية، وغالبًا ما يكون هذا المرض قاتل، ولكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه من خلال التطعيمات.

5- فيروس نظير الأنفلونزا parainfluenza

ينتقل هذا الفيروس عن طريق إفرازات الأنف، ويسبب السعال والعطس، ويساعد العلاج بالمضادات الحيوية على سرعة العلاج والتعافي.

ADVERTISEMENT

6- فيروس البورتديلا في الكلاب

ينتقل هذا الفيروس عن طريق إفرازات الأنف، ويسبب السعال والعطس، ويساعد العلاج بالمضادات الحيوية على السيطرة على الأعراض.

7- مرض لايم في الكلاب

ينتقل هذا المرض عن طريق القُراد، ويسبب الحمى والتهاب المفاصل، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية وعادةً ما يكون العلاج ناجحًا.

*لمعرفة المزيد عن مرض لايم في الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال

ADVERTISEMENT

8- داء البريميات (leptospirosis)

يتم الإصابة بهذا الداء من الماء الملوث بالبول المصاب، ويسبب أمراض الكلى والكبد، وتمر معظم حالات العدوى دون أن يلاحظها أحد، ولكن العدوى الحادة غالباً ما تكون قاتلة.

9- مرض الجيارديا

يتم التقاط العدوى عن طريق شرب المياه الملوثة، وتسبب الجيارديا الإسهال ويتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية.

أمراض خطيرة تصيب الجراء الصغيرة

سعال الكلاب Kennel Cough

سعال الكلاب الذي يُعرف أيضاً باسم الداء التنفسي الكلبي العدواني يسبب أعراض تبدأ بالخمول، ونقص الشهية والحمى، ثم يصاب الجراء بسعال عميق وغالبًا ما يكون منتجًا، وإذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤدي سعال الكلاب إلى التهاب رئوي.

يمكن تطعيم الجراء ضد سعال الكلاب ابتداءً من ستة إلى ثمانية أسابيع، ثم كل 6 إلى 12 شهرًا بعد ذلك.

القيء والإسهال في الجراء

إذا كانت الجراء تعاني من القيء أو الإسهال، فيمكن أن تكون مصابة بالطفيليات المعوية، أو قد تكون الجراء قد أكلت أو لعقت شيئًا ملوثًا، أو قد يكون القيء أو الإسهال عرض من أعراض أمراض أخرى خطيرة، ولأن القيء والإسهال أعراض خطيرة في الجراء فيجب الاستمرار في تقديم المياه للجرو المُصاب والحفاظ على ترطيبه لتجنب الجفاف، وبالطبع اصطحابه إلى الطبيب البيطري إذا لم يتحسن.

تنبيهات هامة

  • يمكن الوقاية من معظم أمراض الكلاب الخطيرة والشائعة من خلال التطعيمات، فلا تهمل تطعيمات الكلب.
  • إذا ظهرت أي أعراض مرضية خطيرة على الكلب فيجب سرعة استشارة الطبيب البيطري لتجنب المضاعفات الخطيرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك قائمة أشهر أمراض خطيرة تصيب الكلاب والجراء الصغيرة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد