ADVERTISEMENT

مرض بارفو عند الكلاب: ملف شامل عن أخطر أمراض الكلاب

مرض بارفو عند الكلابهل شاهدت فيلم “طير انت” الذي كان يقوم فيه الفنان أحمد مكي بدور طبيب بيطري يحاول إيجاد علاج لمرض خطير ومميت في الكلاب، هذا المرض هو موضوع مقالنا هنا وهو مرض بارفو عند الكلاب وهو مرض خطير ومعدي، اكتشف أعراضه، وخيارات العلاج المتاحة، وأفضل الطرق للوقاية من مرض البارفو في الجراء في هذا المقال الشامل.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض بارفو عند الكلاب ؟

  • البارفو في الكلاب الصغيرة أو الجراء يسببه فيروس canine parvovirus، وهذا الفيروس شديد العدوى وينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع كلب مصاب أو عن طريق الاتصال غير المباشر مع شيء ملوث.
  • تتعرض الجراء لفيروس البارفو في كل مرة يستنشق فيها أو يلعق أو يستهلك فيها الكلب البراز المصاب، كما يحدث الانتقال غير المباشر للفيروس عندما يلامس الجرو شيء ملوث مثل وعاء الطعام أو الماء، والأطواق والسلاسل، وكذلك أيدي وملابس الأشخاص الذين يتعاملون مع الكلاب المصابة.
  • يصنف دليل ميرك البيطري الفيروس على أنه مرض يصيب المعدة والأمعاء الدقيقة، حيث أن هذا هو المكان الذي يُحدث فيه الفيروس أكبر قدر من الضرر، حيث يدمر خلايا الأمعاء الدقيقة ويضعف الامتصاص.
  • يؤثر البارفو في الجراء أيضًا على نخاع العظم والأنسجة اللمفاوية، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤثر أيضًا على القلب.

هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان ؟

  • لا؛ فيروس البارفو الذي يصيب الكلاب لا يمكنه إصابة الإنسان، فهو يصيب أنواع وسلالات الكلاب المختلفة فقط، ولكن هناك نوع من أنواع فيروس البارفو يصيب الإنسان ولكنه يختلف تماماً عن ذلك الذي يصيب الكلاب، وتكون أعراض فيروس البارفو البشري B19 خفيفة ولكن غير مريحة وتشمل طفح جلدي أحمر فاتح على الوجه والجسم، وحمى منخفضة، وتوعك عام يستمر حوالي أسبوع.

الكلاب الأكثر عرضة لمرض البارفو

الجراء الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أسابيع إلى ستة أشهر هم الأكثر عرضة للبارفو، وذلك لأن الجراء الذين تقل أعمارهم عن ستة أسابيع يحتفظون ببعض الأجسام المضادة من أمهاتهم على افتراض أن الأم تلقت كامل سلسلة التطعيمات ضد البارفو.

بعض سلالات الكلاب الأكثر عرضة لمرض البارفو تشمل:

فترة حضانة مرض البارفو

  • بمجرد إصابة كلب أو جرو بالعدوى تكون هناك فترة حضانة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام قبل ظهور الأعراض الأولى، وتبدأ الجراء والكلاب البالغة المُصابة بالبارفو في نشر الفيروس في غضون 4 إلى 5 أيام من التعرض، ولسوء الحظ؛ يمكن أن تكون الكلاب مُعدية قبل أن يدرك أصحابها أنهم مرضى.
  • تواصل الجراء المصابة بالبارفو نشر الفيروس لمدة تصل إلى 10 أيام بعد الشفاء، لذا تأكد من الحفاظ على أي جرو يتعافى من البارفو بعيدًا عن الكلاب التي لم تتلقى تطعيمات ضد البارفو أو لم تُكمل التطعيمات بعد.
  • يمكن أن يعيش فيروس البارفو في المنزل لمدة شهر واحد على الأقل، ويمكن أن يعيش في الهواء الطلق لعدة أشهر وحتى سنة في ظل الظروف المناسبة، لذا تحدث إلى الطبيب البيطري حول أفضل طريقة للتخلص من فيروس البارفو من المنزل أو بيوت الكلاب.

علامات مرض البارفو للكلاب

اعراض مرض البارفو للكلاب

ADVERTISEMENT

الجراء المصابة بالبارفو تكون مريضة جداً، وكلما تم تشخيص البارفو مبكرًا، كلما تمكنت من اصطحاب كلبك للطبيب البيطري وإعطاءه العلاج المناسب، وتشمل أعراض مرض البارفو الإسهال الدموي والقيء وفقدان الشهية والوزن بجانب أعراض أخرى تعرف عليها بالتفاصيل في هذا المقال: أعراض مرض بارفو عند الكلاب التي يجب أن تنتبه لها.

علاج مرض بارفو عند الكلاب

  • يقوم الطبيب البيطري بتشخيص البارفو بناءً على العلامات السريرية ومن خلال فحص الدم، وقد يقوم أيضًا بإجراء اختبار يسمى ELISA للبحث عن مستضدات الفيروسات في براز الكلب، كما يقوم بإجراء اختبارات تشخيصية إضافية حسب الحاجة.
  • لا يوجد علاج للبارفو، ويقوم الطبيب البيطري برعاية الجرو على مدار فترة المرض، وعلاج الأعراض مثل القيء والإسهال والجفاف، والتأكد من حصول الجرو على التغذية الكافية.
  • الفيروسات الخطيرة مثل البارفو تُضعف جهاز المناعة لدى الجراء وتخفض عدد كريات الدم البيضاء، مما يقلل من قدرة الجرو على مكافحة العدوى البكتيرية الثانوية.
  • يزيد الضرر الذي يلحقه الفيروس بأمعاء الكلب من احتمال الإصابة بعدوى ثانوية، لذا قد يعطي الطبيب البيطري المضادات الحيوية لمكافحة هذه العدوى البكتيرية وسيراقب الجرو بعناية بحثًا عن أي مضاعفات إضافية.

نسبة الشفاء من البارفو

  • البارفو مرض مميت بنسبة كبيرة، حيث يتراوح معدل بقاء الكلاب المُعالجة من قبل طبيب بيطري على قيد الحياة من 68 إلى 92%، ومعظم الجراء الذين نجوا من الأيام الثلاثة إلى الأربعة الأولى يتعافون تمامًا.
  • يختلف وقت الشفاء اعتمادًا على شدة الحالة، ولكن عادةً ما يستغرق الأمر حوالي أسبوع حتى تتعافى الجراء من البارفو.
  • سيقوم طبيبك البيطري بتوجيهك خلال خطوات العلاج المناسبة لحالة جروك، وسيقدم لك المشورة بشأن أي خطوات وقائية تحتاجها لحماية أي جراء وكلاب أخرى في منزلك.

الوقاية من مرض بارفو عند الكلاب

  • البارفو هو فيروس يمكن الوقاية منه، فيجب أن تتلقى جميع الجراء والكلاب البالغة التطعيمات ضد فيروس البارفو، ومن المهم بشكل خاص أن تحصل الكلاب الإناث المستخدمة في التكاثر على مجموعة كاملة من لقاحات البارفو، لأن الجراء ستعتمد على الأجسام المضادة للأم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة.
  • يجب ألا تسمح للكلاب بالاتصال بالكلاب التي لم تتلقى التطعيمات حتى يتلقوا جميع لقاحات البارفو الخاصة بهم.
  • تأكد من تحصين كل الكلاب في منزلك، وانتبه؛ حدائق الكلاب وغيرها من الأماكن التي تتجمع فيها الكلاب هي مصادر محتملة للبارفو، لذلك لا يُنصح بذهاب الجراء الصغيرة لتلك الأماكن.

تطعيمات البارفو

  • يتم تطعيم الجراء ضد البارفو في سن 6 و 8 و 12 أسبوع تقريبًا، ويكون الجراء عرضة للإصابة بهذا الفيروس حتى يتلقوا التطعيمات الثلاثة في سلسلة التطعيم، مما يعني أن من يمتلك جراء صغيرة بحاجة إلى اتخاذ مزيد من الاحتياطات خلال هذا الوقت لمنع الجراء من الإصابة بالفيروس.
  • يجب أن يتلقى الجراء جرعة من التطعيم ضد فيروس البارفو بين 14 و 16 أسبوعًا، بغض النظر عن عدد الجرعات التي تلقوها سابقًا، لتطوير حماية كافية.
  • شدة حالات مرض البارفو تختلف من كلب لآخر، فالإجهاد الناتج من الفطام على سبيل المثال يمكن أن يؤدي إلى شكل حاد من مرض البارفو في الجراء، لأن الإجهاد يُضعف الجهاز المناعي، مزيج البارفو والعدوى الثانوية أو الطفيليات يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حالة أكثر شدة من البارفو في الجراء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد