ADVERTISEMENT

فقدان الشهية عند القطط .. الأسباب والعلاج

فقدان الشهية عند القططفقدان الشهية عند القطط خطير أكثر مما تتصور، وغالبًا ما يُشير إلى مشكلة صحية، لذا يجب عليك استشارة الطبيب البيطري حالما تلاحظ أي تغيير في عادات الأكل لدى قطتك، وفي المقال التالي نذكر لك مخاطر فقدان الشهية عند القطط، وكذلك أسبابه وكيفية علاجه.

ADVERTISEMENT

مخاطر فقدان الشهية عند القطط

فقدان الشهية يُمثل مشكلة خطيرة لدى القطط مقارنةً بباقي الحيوانات، فعندما عندما لا يأكل القط ما يكفي من الطعام، فإنه يعتمد على الدهون في جسمه للحصول على الطاقة، ولكن يجب أن يعالج الكبد هذه الدهون أولاً، وهذه الخطوة تتطلب إمدادات كافية من البروتين، ولكن مع فقدان القط شهيته وتوقفه عن الطعام وفقدانه للوزن بسرعة،تنفذ إمدادات البروتين ويصبح الكبد غارقًا في الدهون، وتتجمع الدهون في الكبد، وهذا يؤدي إلى حالة خطيرة تعرف باسم مرض الكبد الدهني في القطط hepatic lipidosis، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

أسباب فقدان الشهية عند القطط

  • مرض القط؛ هناك عدد من الحالات المختلفة المسؤولة عن فقدان شهية القطط، بما في ذلك: العدوى، وفشل الكلى، والتهاب البنكرياس، والمشاكل المعوية، والسرطان، ويمكن لبعض الحالات الخفيفة مثل وجع الأسنان أن يجعل قطتك تتوقف عن الأكل.
  • تطعيمات القطط؛ فقدان الشهية من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا للتطعيمات.
  • السفر والمحيط غير المألوف؛ يمكن أن يؤدي التغيير في روتين القط إلى فقدان الشهية.
  • المشكلات النفسية؛ قد يكون القلق أو الاكتئاب السبب في فقدان الشهية عند القطط.
  • تغيير النظام الغذائي؛ ضع في اعتبارك أن القطط عمومًا تستغرق وقتًا طويلاً للتكيف مع أنواع جديدة من الطعام، لذلك فإن التغيير الذي يحدث في نظامها الغذائي قد يكون السبب في فقدان الشهية وعدم تناول الطعام.

علاج فقدان الشهية عند القطط

تذكر أن فقدان الشهية وعدم تناول الطعام له عواقب وخيمة على صحة القط، فإذا كان المرض هو السبب في أن قطتك لا تأكل؛ فاستشر طبيبك البيطري حول أفضل نظام غذائي لقطتك حسب حالتها، وهذا قد يشمل تغييراً في نوع الغذاء أو درجة صلابته، وفي الحالات الأكثر شدة ورفض القط للطعام تمامًا، قد يصف الأطباء البيطريين الأدوية التي تعمل كفاتح للشهية، أو يوصون بتغذية قطك بنظام غذائي سائل، أو قد يوصي الطبيب البيطري بوضع أنبوب تغذية لضمان التغذية الكافية للقط.

ADVERTISEMENT
أنبوب التغذية في القطط
أنبوب التغذية في القطط

نصائح لتشجيع القط على تناول الطعام

عندما لا يكون المرض هو سبب فقدان الشهية لدى القطط، فهناك أشياء يمكنك فعلها لتشجيع قطتك على تناول الطعام مثل:

  • بعض الأطعمة مثل الكبد أو التونة المعلبة يمكنها أن تكون بمثابة مُنبهات شهية لبعض القطط، ولكن تذكر أن تقدم هذه الأطعمة فقط بكميات صغيرة، فقد تضر الكميات الكبيرة من هذه الأطعمة بقطتك عن طريق التسبب في نقص أو فرط في بعض الفيتامينات.
  • قدم لقطتك الأطعمة المُعلبة التجارية المصممة للقطط بدلاً من الأكل المنزلي، وإذا كانت قطتك معتادة على الأكل المنزلي الذي تعده لها فيمكنك استبداله بطعام القطط تدريجيًا على مدار عدة أسابيع من خلال مزج الطعام المنزلي المفضل لقطك مع طعام القطط، وبمرور الوقت ستكون قادرًا على تغيير النسبة حتى يتناول قطك الأليف الطعام المُخصص للقطط فقط.
  • يُوصي العديد من الخبراء والأطباء البيطريون بتنويع طعام قطتك بين ماركات تجارية مختلفة مرتين إلى أربع مرات في السنة ولكن تدريجيًا، فهذه الاستراتيجية قد تساعد في تقليل مشكلات الهضم، وكذلك تقلل من تطور الحساسية الغذائية ومشاكل الأمعاء لدى القطط.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب ومخاطر فقدان الشهية عند القطط وكيف يمكن علاجه، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد