ADVERTISEMENT

تطعيمات القطط الأساسية والإضافية ومواعيدها

تطعيمات القطط الأساسيةإذا كنت تمتلك بالفعل قط في منزلك أو إذا كنت تخطط لامتلاك قط فبالطبع تطعيمات القطط ستكون من أول وأهم الموضوعات التي يجب أن تهتم بها لحماية صحة القط وصحتك أنت وأسرتك أيضًا، وفي هذا المقال نذكر لك أهم تطعيمات القطط الأساسية والإضافية ومواعيدها.

أهمية تطعيمات القطط الأساسية

تطعيمات القطط لها أهمية كبيرة، فمفتاح رعاية القطط هي التطعيمات التي تحمي قطتك من الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا، كما يمكن للتطعيمات أيضًا تقوية جهاز المناعة لدى القطط.

ADVERTISEMENT

عادةً ما تعتمد تطعيمات القطط على عمر القط وصحته العامة، وأيضًا على نمط معيشة القط واحتمالات إصابته بأمراض معينة.

مواعيد تطعيمات القطط الأساسية

بالنسبة للقطط الصغيرة؛ يجب أن تبدأ القطط في تلقي التطعيمات بداية من عمر 6 إلى 8 أسابيع (شهر ونصف إلى شهرين) حتى حوالي 16 أسبوع من عمر القط (4 أشهر)، ثم بعد ذلك يجب إعادة تلك التطعيمات بعد عام، والتطعيمات تكون عبارة عن حقن متتالية كل 3 إلى 4 أسابيع.

أما القطط الكبيرة؛ فتحتاج القطط البالغة إلى تطعيمات أقل، عادةً كل عام أو كل 3 أعوام، وذلك اعتمادًا على مدة فاعلية وعمل التطعيمات.

ما هي تطعيمات القطط الأساسية ؟

تطعيمات القطط الأساسية

ADVERTISEMENT

تشمل تطعيمات القطط الأساسية الهامة التي يُنصح بها لجميع القطط مايلي:

  • التطعيم ضد داء الكلب.
  • التطعيم ضد فيروس قلة كريات الدم البيضاء الشامل القططي أو البانليكوبنيا Panleukopenia (المعروف أيضاً باسم السل السنوري feline distemper) أو طاعون القطط أو بارفو القطط.
  • التطعيم ضد فيروس الكاليسي للقطط Feline calicivirus.
  • التطعيم ضد فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية أو الرغامي في القطط Feline viral rhinotracheitis الذي يُسمى أيضًا هربس القطط (FHV-1).

ملحوظة؛ التطعيمات ضد فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية، وفيروس الكاليسي، وفيروس قلة الكريات البيضاء الشامل تأتي عادةً في مجموعة واحدة أو حقنة واحدة (FVRCP) وتسمى عادةً تطعيم القطط الرباعي.

تطعيمات القطط الإضافية الأخرى الهامة

قد تحتاج قطتك إلى تطعيمات إضافية بناءً على مقدار الوقت الذي تقضيه بالخارج، ومدى تواجدها حول القطط الأخرى، والأمراض الشائعة في المنطقة التي تعيش فيها، وتشمل تلك التطعيمات:

التطعيم ضد الكلاميديا

ADVERTISEMENT

التطعيم ضد هذه البكتيريا غالبًا ما يكون جزءًا من لقاح القطط الرباعي FVRCP.

التطعيم ضد اللوكيميا أو سرطان الدم في القطط

وهي عدوى فيروسية خطيرة تنتشر عبر العديد من سوائل الجسم مثل اللعاب والبراز والبول والحليب، ويوصى بهذا اللقاح للقطط التي تقضي أي وقت بالخارج، وانتبه عزيزي القارئ؛ سرطان الدم في القطط لا يمكن علاجه لذلك الوقاية منه تعتبر أولوية لحماية القط.

التطعيم ضد البورديتيلا Bordetella

يجب تلقيح القطط الذين يذهبون إلى مراكز العناية بالقطط أو يبقون في ملاجئ الحيوانات ضد هذه العدوى التي تنتشر بسرعة في الأماكن التي يوجد بها الكثير من الحيوانات، وانتبه؛ لن يمنع اللقاح المرض لكنه سيحول دون تفاقم المرض لدى القط.

ملحوظات هامة حول تطعيم القطط

يجب أن تنتبه عزيزي القارئ لتلك المعلومات الهامة التي قد تغفل عنها بخصوص تطعيمات القطط والتي تشمل:

  • إذا بقيت قطتك داخل المنزل طوال الوقت، فقد تعتقد أنها محمية تلقائيًا من الأمراض لكنها لا تزال قادرة على التقاط الجراثيم المحمولة جواً التي قد تأتي من خلال نافذة أو باب.
  • وحتى إذا خرجت القطة لسبب أو لآخر فبالطبع أنت تريد التأكد من أنها محمية.
  • قد تلتقط القطط البكتيريا والفيروسات عند بقائها في مراكز العناية بالقطط أو إذا أحضرت قطًاً جديدًا إلى المنزل.
  • ضع في اعتبارك أن اللقاحات لا تقدم مناعة كاملة ضد الأمراض، ولمساعدة القطط على البقاء بصحة جيدة، يجب الحد من ملامسة القط للحيوانات المصابة والأماكن التي تنتشر فيها الأمراض.

انتبه عزيزي القارئ؛ قد تختلف تطعيمات القطط من دولة لأخرى حسب الأمراض المنتشرة فيها.

وفي النهاية وبعد أن ذكرنا لك أهم تطعيمات القطط الأساسية ومواعيدها، لا تنسى أهمية استشارة الطبيب البيطري حول رعاية صحة القطط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد