ADVERTISEMENT

فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط

فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القططتغذية القطط جزء هام جدًا من تربيتها والعناية بصحتها، والدراي فود من أشهر أطعمة القطط، وفي هذا المقال نخبرك أهم فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط.

ADVERTISEMENT

فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط

فوائد الدراي فود في طعام القطط

  • طعام القطط الجاف يحتوي على بروتين أكثر من الطعام الرطب، ولكن ذلك يرجع لأنه يحتوي على كمية أقل من الماء.
  • طعام القطط الجاف اقتصادي.
  • طعام القطط الجاف مناسب لأنه يمكنك تركه لفترة ولا يفسد بسهولة.
  • قد يكون طعام القطط الجاف أفضل قليلاً من الأطعمة المعلبة في الوقاية من أمراض الأسنان.

أضرار الدراي فود في طعام القطط

  • طعام القطط الجاف غني بالطاقة والسعرات الحرارية، مما يعني أن القطة يمكن أن تستهلك الكثير من السعرات الحرارية بسرعة.
  • يحتوي الدراي فود على حوالي 10٪ من نسبة الرطوبة.
  • طعام القطط الجاف يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات ونسبة أقل من البروتين من الطعام الرطب.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

العناصر الغذائية الضرورية للقطط

تحتاج قطتك إلى التغذية السليمة لكي تعيش حياة طويلة وصحية، والقطط في الأصل آكلات اللحوم carnivores، مما يعني أنها تعتمد على العناصر الغذائية الموجودة فقط في المنتجات الحيوانية.

ADVERTISEMENT

تحتاج القطط في نظامها الغذائي إلى نسبة عالية من البروتين وكميات معتدلة من الدهون وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات، كما تحتاج القطط أيضًا إلى أكثر من عشرة عناصر غذائية أخرى، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

على الرغم من أن قطتك تحتاج إلى كميات معينة من كل المغذيات لتكون بصحة جيدة، إلا أن الكثير جدًا من تلك المغذيات ليس دائمًا أفضل، وهذا ينطبق بشكل خاص على الفيتامينات والمعادن، لذلك لا يكون استخدام المكملات الغذائية ضروريًا للقطط إذا كانت تتغذى على نظام غذائي متوازن وكامل.

ADVERTISEMENT

تحذير؛ يمكن أن تكون المكملات الغذائية ضارة لقطتك، ولا يجب أبدًا إعطاؤها بدون موافقة الطبيب البيطري، وانتبه؛ يجب أن تحصل القطط على المياه النقية والعذبة في جميع الأوقات.

أنواع طعام القطط

يتم تصنيع أطعمة القطط التجارية في أشكال مختلفة مثل: طعام القطط الجاف، وطعام القطط شبه الرطب، وطعام القطط المعلب، وتختلف هذه المنتجات في محتوى الماء ومستوى البروتين وكثافة السعرات الحرارية والاستساغة والهضم.

هل يمكنني إعداد طعام القط بنفسي في المنزل؟

يُعد تحضير طعام قطتك عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، وقد لا تحتوي الوصفة التي تقوم بإعدادها على الكميات المناسبة ونسب العناصر الغذائية المناسبة لقطتك.

ADVERTISEMENT

يُوصى عمومًا بأن يشتري أصحاب القطط أطعمة تجارية لقططهم، حيث تكون متوازنة من الناحية الغذائية، ما لم يوصي الطبيب البيطري بوصفة منزلية الصنع للأغراض الطبية.

اقرأ أيضًا: أكل منزلي للقطط

نصائح هامة

  • يجب أن تراقب العادات الغذائية لقطتك، واحرص على وضع وعاء الطعام في مكان مناسب لقطتك لتشجيعها على تناول طعامها، وضع في اعتبارك أن الضوضاء أو وجود حيوانات أخرى أو أوعية الطعام المتسخة أو صناديق الفضلات القريبة من أوعية الطعام يمكن أن تمنع القطة من تناول الطعام.
  • يجب عليك الحفاظ على وزن صحي للقطط فالسمنة هي المشكلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بالتغذية لدى القطط، وتجعل القطط عرضة لعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري، لذا اطلب من الطبيب البيطري مساعدتك في تحديد الوزن المثالي لقطتك واتبع اقتراحاته لتعديل النظام الغذائي لقطتك للوصول إلى هذا الوزن والحفاظ عليه.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد