ADVERTISEMENT

ما هي أمراض القطط الشائعة

ما هي أمراض القطط الشائعةتتعرض القطط للعديد من المشاكل الصحية طوال حياتها، وحتى القطط الأليفة التي تعيش في المنزل فقط، وفي هذا المقال نخبرك ما هي أمراض القطط الشائعة

ما هي أمراض القطط الشائعة ؟

تشمل أهم المشكلات الصحية والأمراض في القطط ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- التقيؤ في القطط

التقيؤ مشكلة شائعة جدًا لدى القطط ولها أسباب متعددة، بدايةً من تناول شيء سام أو غير صالح للأكل، إلى العدوى أو أمراض المسالك البولية أو السكري إلى كرات الشعر.

عادةً ما تكون الأعراض واضحة، وتشمل سيلان اللعاب وشد البطن، ويمكن للقيء أن يجعل قطتك تعاني من الجفاف بسرعة، لذلك إذا استمرت القطة في التقيؤ أو كانت مريضة، اتصل بالطبيب البيطري على الفور، كما قد يكون من المفيد جمع عينة من قيء قطتك واصطحابها معك إلى الطبيب البيطري.

2- الإسهال

يمكن أن تسبب العديد من الأشياء الإسهال في القطط، بما في ذلك الطفيليات المعوية، والطعام الفاسد، والحساسية، والعدوى، وأمراض الكبد، والسرطان، وغيرها من الأمراض، واعتمادًا على السبب، يمكن أن يستمر الإسهال لمدة يوم أو أسبوع أو أشهر.

إذا كانت قطتك مصابة بالإسهال، فقدم لها الكثير من الماء العذب والنظيف لمنع الجفاف، ثم قم بإزالة طعام القطة لمدة لا تزيد عن 12 إلى 24 ساعة.

ADVERTISEMENT

اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري إذا استمر الإسهال بعد يوم، أو على الفور إذا لاحظت القيء أو البراز الداكن أو الدموي أو الحمى أو الخمول أو فقدان الشهية.

3- أمراض الجهاز البولي السفلي في القطط (FLUTD)

تشير بعض التقديرات إلى أن ما يصل إلى 3٪ من القطط التي يراها الأطباء البيطريون مصابون باضطرابات في المسالك البولية السفلية، وهي مجموعة من أمراض القطط ذات الأسباب المتعددة.

يمكن أن تصاب القطط من الإناث والذكور باضطرابات الجهاز البولي، وغالبًا ما تحدث في القطط التي تعاني من زيادة الوزن أو التي تأكل طعامًا جافًا، اتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا كنت تشك في أن قطتك تعاني من مشكلة في المسالك البولية.

4- البراغيث

البراغيث مشكلة صحية خارجية شائعة جدًا في القطط، وتتضمن علامات إصابة قطتك بالبراغيث:

ADVERTISEMENT
  • ظهور أوساخ البراغيث على جلد القطة، وتبدو مثل نقاط سوداء صغيرة.
  • الخدش المستمر.
  • لعق القطط المتكرر لنفسه.
  • احمرار الجلد أو تهيجه.
  • تساقط الشعر.
  • الالتهابات الجلدية أو البقع الساخنة.

يمكن أن تعيش البراغيث لأكثر من عام، وقد تتعرض قطتك لفقر الدم إذا أصبحت المشكلة خطيرة، لذا تأكد من معالجة مشكلة البراغيث لدى قطتك ومنع الإصابة في المستقبل.

تحدث إلى طبيبك البيطري حول طرق الوقاية والتحكم في البراغيث الأفضل لقطتك، ويشمل العلاج تناول الأدوية عن طريق الفم والأدوية الموضعية، وغيرها من العلاجات.

5- الديدان الشريطية

الديدان الشريطية من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا داخل القطط ، وتعيش الديدان الشريطية في الأمعاء الدقيقة للقطط الصغيرة، وتنمو الديدان لطول كبير جدًا.

يمكن أن تكون أعراض الإصابة بالديدان الشريطية خفية ولكنها قد تشمل القيء وفقدان الوزن، وأسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت قطتك تعاني من الديدان الشريطية هي النظر إلى برازها وحول فتحة الشرج.

عادةً ما تخرج الديدان الشريطية من فتحة الشرج أثناء النوم أو الاسترخاء، وإذا رأيت الديدان البيضاء الصغيرة أو ما يشبه حبات الأرز أو بذور السمسم، فمن المحتمل أن يكون لدى قطتك الديدان الشريطية.

تشمل خيارات العلاج الحقن أو الأدوية الفموية أو الموضعية، ولكن نظرًا لأن القطط دائمًا ما تصاب بالديدان الشريطية نتيجة لابتلاع البراغيث، فتأكد من معالجة أي مشاكل في البراغيث لدى قطتك قبل معالجة الديدان الشريطية.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي أمراض القطط الشائعة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد