ADVERTISEMENT

مرض لايم في الكلاب .. الأسباب والأعراض والعلاج

مرض لايم في الكلابمرض لايم في الكلاب من أشهر أمراض الكلاب التي تنتقل عن طريق القراد، ولكنه يسبب أعراضًا في 10% فقط من الكلاب المُصابة، وفي المقال التالي نذكر لك أسباب وأعراض مرض لايم في الكلاب، وكذلك كيفية علاجه والوقاية منه.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض لايم في الكلاب ؟

مرض لايم عند الكلاب Lyme disease هو مرض ينتقل عن طريق القراد، وأشهر علامات الإصابة به هي العرج المتكرر بسبب التهاب المفاصل، والشعور العام بالتعب، وتشمل العلامات الأخرى الاكتئاب ونقص الشهية، وتشمل المضاعفات الأكثر خطورة الأضرار التي تلحق بالكلى، ونادراً قد تحدث أمراض القلب أو الجهاز العصبي.

ما أسباب مرض لايم في الكلاب؟

مرض لايم يحدث بسبب بكتيريا بوريليا بورجدورفيري Borrelia burgdorferi التي تنتقل بواسطة القراد الحامل للبكتيريا والذي يلتصق بجسم الكلب لمدة 48 ساعة على الأقل.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض مرض لايم عند الكلاب؟

يُعد العرج المتكرر أشهر أعراض مرض لايم عند الكلاب بسبب التهاب المفاصل، وفي بعض الأحيان يستمر العرج لثلاثة إلى أربعة أيام فقط ولكنه يتكرر بعد أيام إلى أسابيع إما في نفس الساق أو في ساق أخرى، وتُعرف هذه الحالة باسم “عرج الساق المتغير shifting-leg lameness”، كما قد تكون واحدة أو أكثر من المفاصل متورمة ودافئة ومؤلمة.

يحدث لدى بعض الكلاب مشاكل في الكلى، حيث يؤدي مرض لايم في بعض الأحيان إلى التهاب كبيبات الكلى، وفي النهاية؛ قد يحدث فشل كلوي وعندها يبدأ الكلب في إظهار علامات مثل القيء والإسهال وقلة الشهية وفقدان الوزن وزيادة التبول والعطش وتراكم السوائل بشكل غير طبيعي.

ADVERTISEMENT

الأعراض الأخرى المرتبطة بمرض لايم في الكلاب تشمل ما يلي:

  • صعوبة المشي مع تقوس الظهر.
  • الحساسية لللمس.
  • صعوبة في التنفس.
  • حمى، وقلة الشهية، والاكتئاب.
  • قد تتورم الغدد الليمفاوية السطحية القريبة من موقع لدغة القراد.
  • مشكلات الجهاز العصبي ومشكلات القلب ولكنها أعراض نادرة الحدوث.

كيف يتم علاج مرض لايم في الكلاب ؟

يتم علاج الكلاب المُصابة بمرض لايم باستخدام دوكسيسايكلين، وهو من المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا التي يتم وصفها لعلاج مرض لايم، ولكن هناك مضادات حيوية أخرى متاحة أيضًا وفعالة لعلاج مرض لايم في الكلاب.

مدة العلاج المُوصى بها عادةً لا تقل عن أربعة أسابيع، وقد تكون مدة العلاج الأطول ضرورية في بعض الحالات، كما قد يصف الطبيب البيطري أيضًا دواءً مضادًا للالتهابات ومسكن للآلام إذا كان كلبك يشعر بالألم.

ADVERTISEMENT

لسوء الحظ؛ فإن العلاج بالمضادات الحيوية لا يزيل دائمًا العدوى بكتيريا بوريليا بورجدورفيري، فقد تزول الأعراض، ولكنها تعود في وقت لاحق.

كيف يمكن الوقاية من مرض لايم عند الكلاب؟

  • تجنب السماح لكلبك بالتجوال في بيئات موبوءة بالقراد حيث ينتشر مرض لايم، وافحص جلد وفراء كلبك يوميًا، وأزل القراد يدويًا.
  • يمكن أن يصف لك الطبيب البيطري مجموعة متنوعة من الأدوية أو المنتجات الموضعية أو الأطواق المضادة للبراغيث والقراد، ويجب استخدام هذه المنتجات تحت إشراف الطبيب البيطري ووفقًا لتوجيهات الملصق.
الأطواق المضادة للبراغيث والقراد
الأطواق المضادة للبراغيث والقراد
  • تتوفر التطعيمات واللقاحات ضد مرض لايم، تحدث إلى طبيبك البيطري لمعرفة ما إذا كان تطعيم لايم مناسبًا لكلبك.
  • يمكنك معرفة أهم نصائخ للحفاظ على نظافة الكلاب من هنا

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك عن مرض لايم عند الكلاب بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد