ADVERTISEMENT

هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ؟ اعرف الاجابة بالتفصيل

هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنوياالتطعيمات هامة جدًا لحماية القطط والكلاب من الأمراض الشائعة والتي قد تكون مميتة، لذلك يجب عليك الالتزام بجدول التطعيمات لكل من كلابك وقططك الأليفة، وإذا كنت تتساءل هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ؟ فتابع هذه المقالة لمعرفة الإجابة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

ما أهمية التطعيمات لكل من القطط والكلاب؟

عندما تولد الجراء والقطط الصغيرة يكون جهاز المناعة لديهم غير مكتمل النمو مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ولحسن الحظ؛ تنقل أمهاتهم إليهم جزءًا من مناعتها عن طريق اللبأ عندما يرضعون، واللبأ هو مادة موجودة في حليب الأم في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وتلك المادة تزود المواليد ببروتينات وقائية مهمة ضد العديد من الأمراض.

ولسوء الحظ تختفي الأجسام المضادة الأمومية في المتوسط ​​بعد حوالي 16-20 أسبوعًا من العمر، لذا يجب بدء سلسلة اللقاحات الأساسية للجراء والقطط الصغيرة في حوالي 6-8 أسابيع من العمر.

ADVERTISEMENT

في المناطق التي لا يتم فيها إعطاء اللقاحات للقطط والكلاب تكون نسب الإصابة بالمرض والوفاة أعلى بشكل ملحوظ، حيث تمنع اللقاحات إصابة حيوانك الأليف بالمرض، وتوفر مناعة ضد من مجموعة من الأمراض المعدية التي يمكن أن تؤثر على كل من البشر والحيوانات.

هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ؟

تعتمد ضرورة التطعيم ضد أمراض معينة للقطط والكلاب على عوامل مختلفة بما في ذلك العمر والتاريخ الطبي وأسلوب الحياة وعادات حيوانك الأليف، بالإضافة إلى ذلك؛ قد تحتاج بعض الحيوانات الأليفة إلى تطعيم كل عام، والبعض الآخر سيحتاج فقط إلى تلقي لقاحات لأمراض معينة مرة واحدة كل ثلاث سنوات.

ADVERTISEMENT

تطعيمات الكلاب السنوية

  • التطعيم ضد داء الكلب: يتم إعطاؤه بجرعة واحدة في عمر مبكر من 3 أشهر، ويوصى بالتطعيم الثاني بعد عام واحد، ثم يُعزز كل 3 سنوات.
  • التطعيم ضد سل الكلاب Distemper: تحتاج الجراء إلى تطعيم مُعزز بعد عام واحد من إكمال سلسلتها الأولية، ثم تحتاج كل الكلاب إلى جرعة معززة كل 3 سنوات أو أكثر.
  • التطعيم ضد فيروس البارفو: تحتاج الجراء إلى تطعيم مُعزز بعد عام واحد من إكمال سلسلتها الأولية، ثم تحتاج كل الكلاب إلى جرعة معززة كل 3 سنوات أو أكثر.
  • التطعيم ضد الفيروس الغدي adenovirus (فيروس التهاب الكبد) النوع الأول والثاني: تحتاج الجراء إلى تطعيم مُعزز بعد عام واحد من إكمال سلسلتها الأولية، ثم تحتاج كل الكلاب إلى جرعة معززة كل 3 سنوات أو أكثر.
  • التطعيم ضد فيروس نظير الأنفلونزا: قد يكون التعزيز ضروريًا بعد عام واحد اعتمادًا على توصيات الشركة المصنعة، وتعتبر إعادة التطعيم كل 3 سنوات وقائية.
  • التطعيم ضد فيروس بورديتيلا: قد يوصى باستخدام معززات سنوية أو كل 6 أشهر للكلاب في البيئات عالية المخاطر.
  • التطعيم ضد مرض لايم: قد تكون هناك حاجة سنويًا لهذا التطعيم قبل بدء موسم القراد.
  • التطعيم ضد داء البريميات (leptospirosis): مرة واحدة على الأقل سنويًا للكلاب في المناطق عالية الخطورة.
  • التطعيم ضد أنفلونزا الكلاب: سنويًا.

تطعيمات القطط السنوية

  • التطعيم ضد داء الكلب: يتم إعطاؤه بجرعة واحدة في عمر مبكر من 8 أسابيع، ويتم إعادته سنويًا أو كل 3 سنوات اعتمادًا على اللقاح المستخدم.
  • التطعيم ضد السل السنوري (feline distemper): تُعطى جرعة واحدة بعد عام من آخر جرعة من السلسلة الأولية، ثم كل 3 سنوات.
  • التطعيم ضد فيروس الهربس: تُعطى جرعة واحدة بعد عام من آخر جرعة من السلسلة الأولية، ثم كل 3 سنوات.
  • التطعيم ضد فيروس الكاليسي: تُعطى جرعة واحدة بعد عام من آخر جرعة من السلسلة الأولية، ثم كل 3 سنوات.
  • التطعيم ضد اللوكيميا أو سرطان الدم في القطط: كل سنتين للقطط ذات الخطورة المنخفضة، وكل عام لمن هم في خطر أعلى.
  • التطعيم ضد فيروس بورديتيلا: سنويًا.

انتبه عزيزي القارئ؛ قد تختلف تطعيمات القطط والكلاب من دولة لأخرى حسب الأمراض المنتشرة فيها وحسب قوانين الدولة.

وفي النهاية وبعد أن جاوبنا على سؤالك هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ، لا تنسى أهمية استشارة الطبيب البيطري حول رعاية صحة القطط والكلاب الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد