ADVERTISEMENT

تدريب كلاب شيتزو على الطاعة والحمام

تدريب كلاب شيتزوتعتبر كلاب شيتزو من الكلاب صغيرة الحجم وتتمتع بشخصية ودودة ومرحة، ولكن تدريبه قد يمثل تحديًا لأنه كلب عنيد أيضًا، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية تدريب كلاب شيتزو.

ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلاب شيتزو الناجح

قد تكون من طباع كلاب شيتزو أنها عنيدة وصعبة التدريب، لذا يجب أن تبدأ في تدريبها بمجرد إحضارها إلى المنزل، وإليك أهم قواعد تدريب كلاب شيتزو الناجح:

1- قضاء الكثير من الوقت مع كلب الشيتزو

تحب كلاب شيتزو صحبة البشر، وكلما زاد الوقت الذي تقضيه مع كلبك أثناء اللعب أو المشي أو وقت الطعام، سيكون من الأسهل تدريبه.

ADVERTISEMENT

2- التدريب عن طريق المكافأة

سلالة كلاب شيتزو تحب مدح واهتمام أصحابها، لذا يستجيبون بشكل أفضل للتدريب عن طريق المكافأة بدلاً من العقاب أو الصراخ، فالتدريب عن طريق الربط الإيجابي أو عن طريق المكافأة يعطي نتائج أفضل كما يحقق علاقة جيدة بينك وبين كلبك، وتذكر أنه عندما تكافئ أو تمدح كلبك لأداء السلوك المرغوب، سيكون متحمس جدًا لفعل هذا السلوك مرة أخرى.

يجب أن تكون إيجابيًا ولطيفًا مع كلبك عند التدريب، كما يجب أن تكون أيضًا حازمًا وقوي الشخصية.

ADVERTISEMENT

3- تجاهل السلوكيات غير المرغوب فيها

احرص على تجاهل السلوكيات غير المرغوب فيها التي تصدر من كلبك، وذلك لأن تصحيح السلوكيات الخاطئة طريقة غير فعّالة لتعليم كلبك، فعلى العكس؛ قد يسبب منعك لكلب الشيتزو العنيد من سلوك ما أن يقوم بتكراره، ولكن عدم اهتمامك على الإطلاق بالسلوك الخاطئ سيجعل الكلب يتوقف عنه ولا يفكر في تكراره.

تدريب كلاب شيتزو على التواصل الاجتماعي

تدريبات التنشئة الاجتماعية أو التواصل الاجتماعي هامة جداً، ويجب البدء فيها ما بين ثمانية إلى ستة عشر أسبوعًا من عمر الجرو عن طريق اصطحابه إلى العديد من الأماكن وتعريضه للعديد من الأشخاص والحيوانات الأخرى، ومنحه مكافأة والكثير من الثناء على كل تفاعل جديد.

تدريب كلب شيتزو على دخول الحمام

  • يُعد التدريب المنزلي على دخول الحمام من أصعب العقبات التي يواجهها أصحاب كلاب شيتزو، وذلك لأن هذه الكلاب لديها مثانة صغيرة، لذا يجب تدريب كلبك بشكل صحيح والبدء في التدريب بمجرد إحضار الجرو إلى المنزل.
  • خذ كلبك الشيتزو للخارج للمكان المخصص لقضاء حاجته كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وبعد الأكل، وبعد القيلولة، وبعد جلسات اللعب، وإذا تبول أو تبرز الكلب بداخل المنزل فاصطحبه للخارج على الفور لمساعدته على معرفة العلاقة بين استخدام الحمام والخروج للخارج.
  • امنح كلبك الشيتزو مكافأة مثل قطعة طعام لذيذ مع الكثير من الثناء في كل مرة يخرج فيها للحمام، وعندما لا تتمكن من الإشراف على كلبك، فضعه في قفص لمنع وقوع الحوادث حتى يتم تدريبه بالكامل.

تدريب كلاب شيتزو على الطاعة

تدريب كلب شيتزو على أوامر الطاعة الأساسية مثل الجلوس والاستلقاء أمر هام لأن العديد من السلوكيات الأخرى تتطلب من الكلب الجلوس أو الاستلقاء أولاً.

ADVERTISEMENT
  • لتعليم كلبك أمر الجلوس مثلاً، قف أمامه وقل “اجلس” مع مساعدتك للكلب جسديًا على الجلوس، واعطِ للكلب قطعة من حلوى الكلاب اللذيذة وامدحه بمجرد أن يلمس الأرض ويجلس.
  • مع تقدم التدريب؛ يمكنك استبدال تحريك كلبك جسديًا بإيماءات اليد، وبعد فترة؛ حاول التخلص التدريجي من إيماءات اليد أيضًا واجعل كلبك يجلس عندما تأمره بذلك فقط.
  • يجب أن تنتظم في التدريب، ومارس كل أمر من 10 إلى 15 مرة يوميًا حتى يتقن الكلب هذا الأمر.

تدريب كلاب شيتزو على المشي بالسلسلة

 

تدريب كلب شيتزو على المشي بالسلسلة

كلاب شيتزو صغيرة الحجم، لذا يكون التدريب على المشي بالسلسلة هام كي لا تفقد كلبك الصغير أثناء التمشية، وكي تحافظ على سلامته، وأيضًا كي تستخدم السلسلة بشكل صحيح ولا تسبب ضغط على العنق أو الأطراف أثناء المشي، وإليك أهم خطوات تدريب كلاب شيتزو على المشي بالسلسلة:

ADVERTISEMENT
  • اصطحب كلبك للمشي لمسافات قصيرة فقط في البداية كي يتعلم ألا يجذب السلسلة.
  • كافئ عدم جذب الكلب للسلسلة أثناء المشي بالمكافآت عن طريق الطعام والثناء، لأن الكلب يستجيب مع التدريب بتلك الطريقة، واحرص على تجنب التوبيخ أو الصراخ.
  • إذا قام الكلب بجذب السلسلة، فلا تقم بسحبه كي لا تسبب ضرر لعنقه أو تثير غضبه، فقط توقف عن المشي، فعندما يربط الكلب جذب السلسلة بشيء سلبي، فسيتعلم في النهاية عدم الشد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد