ADVERTISEMENT

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحماميعد تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام أحد الخطوات الأولى والأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها مالك الكلب ليعيش الكلب بدون حوادث غير مرغوبة في المنزل، ويجب عمل خطة وجدول زمني بناءً على مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لتدريب الكلب على دخول الحمام، وفي المقال التالي نذكر لك طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام .

ADVERTISEMENT

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام

يعتبر تدريب الكلب على دخول القفص جزءًا حيويًا من نجاح التدريب على استخدام الحمام، حيث تحب الكلاب الأقفاص وتعتبرها كمكان آمن، ويجب أن تختار قفص بحجم مناسب، لأن القفص أو الصندوق الكبير جدًا قد يقنع الجرو بأن لديه مساحة للنوم ولقضاء حاجته.

يمكن استخدام سجادة قضاء الحاجة Puppy pads لتعليم الكلب التبول داخل المنزل، ومع ذلك؛ يمكن أن يكون هذا الأمر صعب ومربك للكلب إذا كان هدفك النهائي هو جعل الجرو يتبول فقط خارج المنزل بشكل دائم.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يستغرق التدريب على استخدام الحمام ما يصل إلى شهور، لذا فإن الصبر هو المفتاح.

هناك ثلاث طرق مجربة وحقيقية لتدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام، وتشمل هذه:

ADVERTISEMENT
  • تدريب القفص (Crate training)
  • التدريب الورقي (Paper training): أي تعليم الكلب قضاء حاجته على أوراق قابلة للإزالة مثل أوراق الجرائد أو سجادة قضاء الحاجة Puppy pads.
  • المشي المتكرر خارج المنزل.

وهناك إيجابيات وسلبيات لكل طريقة منهم، ولكن يمكن أن تكون جميعها ناجحة إذا اتبعت بعض النصائح الأساسية، بما في ذلك:

  • التحكم في النظام الغذائي لكلبك.
  • الحفاظ على جدول ثابت لتمشية الكلب وتغذيته والتمارين الرياضية التي يمارسها.
  • توفير تمرين منتظم للكلب.

وضع جدول تدريبات منزلية لتدريب كلبك الصغير على التبول و دخول الحمام

وضع جدول تدريبات منزلية لتدريب كلبك الصغير على التبول و دخول الحمام أمر حيوي لنجاح التدريب المنزلي، ويجب أن تعلم  الجراء لديها مثانات صغيرة، وقد يتسرب البول منها، وينطبق الشيء نفسه على البراز، لذا عليك أن تتأكد من أنك تمنح جروك فرصة كبيرة ومتكررة في أوقات مناسبة للقيام بالتبول والتبرز.

يجب أن تعرف الكلاب يمكن أن تتحكم في مثاناتها لعدد ساعات يساوي عمرها بالأشهر حتى يبلغوا تسعة أشهر إلى سنة، بمعنى أنه من المتوقع أن يقضي الجرو البالغ من العمر 6 أشهر حاجته كل 6 ساعات تقريبًا، ولكن لا تنسى أن طبيعة كل كلب تختلف عن الآخر.

ADVERTISEMENT

في أي توقيت يجب أن أجعل كلبي يقضي حاجته؟

قم بمراقبة روتين كلبك اليومي ووضع عادات جروك في الحسبان عند وضع جدول زمني لإخراج كلبك خارج المنزل لقضاء حاجته، ويمكنك اختيار التوقيتات التالية للجراء الصغار جدًا:

  • أول شيء في الصباح.
  • آخر شيء في الليل.
  • بعد اللعب في الداخل.
  • بعد قضاء الوقت في قفص.
  • عند الاستيقاظ من غفوة.
  • بعد مضغ لعبة أو عظم.
  • بعد الأكل.
  • بعد الشرب.

ملاحظات هامة عند تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام

يجب عليك ملاحظة والإشراف على كلبك الصغيرة بعناية، قد تكون بعض الجراء قادرة على التحمل وعدم قضاء حاجتها لفترة أطول من غيرها، وهناك أيضًا بعض الكلاب التي تقضي حاجتها في كل مرة يلعبون فيها أو يتحمسون، كما يتوقف بعض الكلاب في منتصف جلسة اللعب ويتبولون.

كم يستغرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام؟

يمكن أن يختلف ذلك بشكل كبير من كلب لآخر، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها مثل العمر وتاريخ التعلم وطريقة التدريب، فعلى سبيل المثال الجرو البالغ من العمر 8 أسابيع يختلف اختلافًا كبيرًا في التعلم عن الجرو البالغ من العمر 5 أشهر.

ADVERTISEMENT

تتعلم بعض الكلاب التبول ودخول الحمام بعد أيام قليلة، كما  قد يستغرق البعض الآخر أشهرًا، ولكن؛ مع الصبر والمثابرة يمكن لمعظم الكلاب التعلم.

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد