ADVERTISEMENT

كرات الشعر عند القطط .. دليل شامل

كرات الشعر عند القططيعرف كل من يهتم بتربية القطط مشكلة كرات الشعر عند القطط وهي مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب انسدادًا معويًا في القطط، مما قد يمثل مشكلة صحية خطيرة، وفي المقال التالي نخبرك أسباب تكوُن كرات الشعر في القطط وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة.

أسباب تكون كرات الشعر عند القطط

لسان القططتتكون كرات الشعر في القطط نتيجة تنظيف القط لنفسه بلسانه، فطبيعة تكوين لسان القط الذي يحتوي على ما يشبه الخطافات تجذب الشعر من فراء القط، ثم يقوم القط ببلع هذا الشعر، ومعظم هذا الشعر يمر عبر الجهاز الهضمي دون أي مشاكل، ولكن إذا تبقى بعض الشعر في المعدة، فيمكن أن يشكل كرة شعر.

ADVERTISEMENT

تقوم القطط بالتقيؤ عادةً للتخلص من كرات الشعر، وتنضغط تلك الكرات وتبدو كالأنبوب لأنها تمر عبر المريء الضيق في طريق الخروج.

من المرجح أن تظهر كرات الشعر في القطط في السلالات ذات الشعر الطويل، مثل القطط الشيرازي، وقطط ماين كون Maine Coons، كما أن القطط التي يتساقط شعرها بكثافة أو التي تنظف نفسها كثيرًا أيضًا أكثر عرضة لتكون كرات الشعر لأنها تميل إلى ابتلاع الكثير من الفراء.

انتبه؛ كلما أصبحت القطط أكبر سنًا، كلما أصبحوا أكثر مهارة في العناية بأنفسهم، وبالتالي أكثر قدرة على إزالة الشعر من فرائهم بألسنتهم، مما يعني تكوُن مزيد من كرات الشعر.

ADVERTISEMENT

أعراض تكون كرات الشعر في القطط

من المزعج أن تشاهد قطك وهو يحارب للتخلص من كرات الشعر العالقة في جهازه الهضمي، فقد يتمكن القط من تقيؤ كرات الشعر، ولكنها قد تعلق في الجهاز الهضمي، فإذا لاحظت أعراض كرات الشعر التالية، فتأكد من الاتصال بطبيبك البيطري، حيث يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى أن كرة الشعر تسببت في انسداد معوي يهدد حياة القط، وتشمل تلك الأعراض:

  • عدم الراحة، مع السعال المتكرر ومحاولة القط التقيؤ دون النجاح في ذلك.
  • قلة الشهية.
  • الخمول وقلة النشاط.
  • الإمساك.
  • الإسهال.

علاج كرات الشعر عند القطط

لا يمكن القيام بأي شيء لمنع كرات الشعر تمامًا في القطط، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل احتمالية تكون وتكرار تكون كرات الشعر عند قطتك، وتشمل:

  1. مشّط شعر القط بانتظام: كلما زاد عدد الشعر الذي تزيله عند تمشيط شعر قطتك، كلما قل عدد الشعر الذي يبتلعه القط عند تنظيف نفسه، فتمشيط شعر القط بالفرشاة يوميًا طريقة فعالة لتقليل كرات الشعر، كما أنها طريقة جيدة لكي تتواصل مع قطتك، كما يمكنك اصطحاب قطتك لعيادة بيطرية متخصصة في تصفيف وقص شعر القط كل ستة أشهر أو نحو ذلك.
  2. امنح قطتك طعامًا خاصًا للوقاية من تساقط الشعر: العديد من الشركات المصنعة لأغذية الحيوانات الأليفة تصنع تركيبات أطعمة لمنع تساقط شعر القطط، ويتم تصنيع هذه الأطعمة بحيث تكون غنية بالألياف لتحسين صحة شعر وفراء القطط، وتقليل كمية تساقطه، وتشجيع كرات الشعر في القطط على المرور عبر الجهاز الهضمي.
  3. استخدم ملين: يوجد في السوق اليوم عدد من منتجات تساعد على التخلص من كرات الشعر في القطط، ومعظمها يكون عبارة عن ملينات خفيفة تساعد كرات الشعر على المرور عبر الجهاز الهضمي.
  4. تعديل سلوك القط: إذا كنت تشك في أن كرات شعر قطتك ناتجة عن التنظيف القهري المتكرر للقط لنفسه compulsive grooming، فحاول تدريب قطك للقيام بنشاط ممتع آخر بدلاً من لعق فراؤه، وقد يشمل ذلك تعليمه أن يلعب بلعبة جديدة بمفرده، أو أن تجد لعبة ممتعة يمكنكم لعبها معًا أنت وقطك، ويمكنك معرفة بعض من ألعاب القطط الممتعة من هنا

وفي النهاية وبعد معرفتك دليل شامل حول كرات الشعر عند القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد