ADVERTISEMENT

معلومات خاطئة عن صحة القطط

معلومات خاطئة عن صحة القططالقطط من المخلوقات الغامضة؛ لذا قد تعطي القطط العديد من الانطباعات الخاطئة عنها، وهناك مجموعة متنوعة من المعلومات الخاطئة حول القطط والتي بحاجة إلى التصحيح، وفي المقال التالي نخبرك أشهر معلومات خاطئة عن صحة القطط وتصحيحها.

أشهر معلومات خاطئة عن صحة القطط

لا يجب العناية بأسنان القطط!

قد يرى البعض أن تنظيف أسنان القطة أمر سخيف، ولكن في الواقع تنظيف أسنان قطتك أمر هام جداً، فهو يعمل على تحسين رائحة نفس القطط، ويحد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الفم ويتيح لك فرصة ملاحظة أي شيء غير عادي يحدث للأسنان واللثة، والمساعدة في منع مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الخطيرة، اطلب من طبيبك البيطري المساعدة وتعليمك تنظيف أسنان قطتك بطريقة صحيحة.

ADVERTISEMENT

لاتحتاج القطط إلى الفحوصات البيطرية المنتظمة

قد يعتقد البعض أن الأساطير القائلة بأن القطط لها سبعة أرواح حقيقية لذا لا تحتاج إلى زيارة الطبيب البيطري، ولكن كل هذه بالطبع خرافات لذلك من المهم تحديد موعد للزيارات البيطرية المنتظمة للتأكد من أن قطتك تتمتع بحياة طويلة وصحية وسعيدة.

لا يجب أن تذهب إلى الطبيب البيطري فقط عندما تكون قطتك مريضة، حيث تحتاج قطتك لفحوصات سنوية للتحقق من صحتها وفحوصات الأسنان والاستشارات الغذائية، وأيضًا التطعيمات حيث يجب تطعيم القطط كل التطعيمات اللازمة باستمرار، فالتطعيمات فعّالة في إبقاء قطتك خالية من العدوى.

يمكن أن أُطعم قطتي من طعامي

قد ترغب في مشاركة طعامك مع قطتك الأليفة التي تحبها، ولكن انتبه، قد يكون ما تعطيه لقطتك من طعامك سعرات حرارية فارغة، فالقطط  بحاجة إلى تغذية متوازنة ومناسبة لمرحلة حياتهم المحددة والاحتياجات الخاصة للبقاء في صحة جيدة دون أي مغذيات زائدة قد تكون ضارة.

انتبه؛ هناك طعام شائع مثل الشيكولاتة يمكن أن يكون شديد السمية للقطط، ويمكنك معرفة الأطعمة الضارة بالقطط عبر هذا المقال

ADVERTISEMENT

القطط ليست بحاجة للنشاط البدني

قد يظن أصحاب القطط الأليفة أنها لا تحتاج لممارسة النشاط البدني والتمرينات مثلما تحتاج الكلاب، ولكن انتبه، تحتاج القطط إلى التحفيز الذهني وكذلك النشاط البدني، وعللى الرغم أنه يجب أن تبقى القطط في داخل المنزل من أجل سلامتها، ولكن هناك الكثير من الألعاب التي يمكن ممارستها في المنزل للحفاظ على نشاطها ووزنها الصحي.

هل تُصاب قطتي الأليفة التي تعيش في المنزل بالأمراض؟

فقط لأن قطتك الأليفة تقضي أيامها ولياليها داخل المنزل، فهذا لا يعني أنها ليست عرضة للأمراض، فالحقيقة هي أن جميع القطط يمكن أن تصاب بالأمراض، حتى لو لم تخرج خارج المنزل.

يشير الخبراء إلى أن القطط الأليفة التي تعيش بداخل المنزل هي الأكثر تعرضًا للجراثيم المحمولة جوا التي تنتقل عبر الهواء أو تأتي على ملابس مالك القطط، وإذا كان لديك كلبًا يأيفًا يعيش في المنزل مع قطتك، فيمكنه جلب كائنات غير مرحب بها أيضًا عندما يعود من التمشية في الخارج.

ضع في اعتبارك أن القطط قد تمرض من ابتلاع الحشرات التي تحمل أمراضًا، لذا تحدث مع طبيبك البيطري عن العلاجات الوقائية التي تحافظ على سلامة أفراد أسرتك وتحافظ أيضًا على صحة حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل يجب على النساء الحوامل تجنب القطط بسبب العدوى  المحتملة بداء المقوسات Toxoplasmosis؟

يمكن للنساء الحوامل التعامل مع قططهم، ولكن لا يجب عليهم التعامل مع صندوق الفضلات، حيث تحدث العدوى بـداء المقوسات من خلال براز القطط، لذا طالما أن النساء الحوامل يتجنبن الاتصال بصندوق الفضلات ويُطلب من شخص آخر تنظيف منطقة صندوق الفضلات، فلا يجب أن تكون هناك مشاكل.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر معلومات خاطئة عن صحة القطط وتصحيحها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد