ADVERTISEMENT

تعرف على أشهر المشروبات و الأطعمة الضارة بالقطط

الأطعمة الضارة بالقططإذا كنت تنوي إقتناء قطًا أليفًا في المنزل أو كنت تمتلك بالفعل قطًا، فيجب أن تعرف أن هناك أطعمة تضر بالقطط، في الواقع؛ قد تندهش عند معرفة بعض الأطعمة الشائعة التي يجب ألا تأكلها قطتك أبدًا، وفي المقال التالي نخبرك الأطعمة الضارة بالقطط وكذلك المشروبات الضارة بالقطط.

الأطعمة الضارة بالقطط

1- التونة

تحب القطط التونة بشكل كبير، سواء التونة المخصصة للقطط أو للبشر، وتناول بعض التونة بين الحين والآخر ربما لن تؤذي صحة القط، ولكن انتبه؛ فاتباع القط لنظام غذائي ثابت من التونة المُعدة للإنسان يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية في القطط لأنه لن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها القط، واحذر أيضًا حيث يمكن أن يسبب تناول الكثير من سمك التونة التسمم بالزئبق.

ADVERTISEMENT

2- البصل والثوم

يمكن أن يكسر البصل بجميع أشكاله (مثل البصل المسحوق أو الخام أو المطبوخ أو المجفف) خلايا الدم الحمراء لدى القطط، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وأيضًا قد يحدث هذا التأثير إذا وضعت مسحوق البصل في طعام القطط، فتناول كمية كبيرة مرة واحدة أو تناول كميات صغيرة بانتظام من البصل يمكن أن يسبب تسمم البصل في القطط.

بالإضافة إلى البصل؛ فإن الثوم ، الذي هو أقوى في تأثيره بخمس مرات من البصل يمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة ومهددة للحياة بشكل كبير للقطط.

3- الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

قد تتساءل ما الخطأ في تقديم بعض من الحليب أو قطعة من الجبن لقطتي؟ ويجب أن تعلم أن معظم القطط لا تتحمل اللاكتوز، حيث لا يمكن للجهاز الهضمي للقطط معالجة منتجات الألبان، ويمكن أن تكون نتيجة تناول القط للحليب ومنتجات الألبان الأخرى اضطراب في الجهاز الهضمي مع الإسهال.

4- العنب والزبيب

غالبًا ما يتم استخدام العنب والزبيب كحلوى للقطط الأليفة، ولكنها ليست فكرة جيدة، حيث يمكن أن يسبب العنب والزبيب فشل كلوي في القطط.

ADVERTISEMENT

5- الشوكولاتة

يمكن أن تكون الشوكولاتة قاتلة للقطط، والعنصر السام في الشوكولاتة هو الثيوبرومين، ويمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة في القطط اضطراب ضربات القلب، ورعشة، ونوبات صرع، وموت.

6- الدهون والعظام

يمكن للدهون أن تسبب اضطرابًا معويًا مع القيء والإسهال للقطط، ويمكن أن تختنق القطة من تناول العظم، كما يمكن للعظام أيضًا أن تتسبب في انسداد أو قطع داخل الجهاز الهضمي لقطتك.

8- البيض النيء

هناك مشكلتان في إعطاء قطتك بيضًا نيئًا، المشكلة الأولى هي احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي من بكتيريا مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية E. coli، أما المشكلة الثانيه هي مشكلة نادرة حيث يمكن أن يتداخل البروتين الموجود في بياض البيض النيء المُسمى أفيدين avidin مع امتصاص فيتامين ب (البيوتين)، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل جلدية لدى القط بالإضافة إلى مشاكل في فراء وشعر قطتك.

9- اللحوم والأسماك النيئة

يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن هناك إنزيمًا في الأسماك النيئة يدمر الثيامين، ويمكن أن يسبب نقص الثيامين مشاكل عصبية خطيرة ويؤدي إلى تشنجات وغيبوبة في القطط.

ADVERTISEMENT

10- الكبد

تناول الكثير من الكبد يمكن أن يسبب التسمم بفيتامين أ، وهذه حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على عظام القطة.

المشروبات الضارة بالقطط

1- الكحوليات

البيرة، والمشروبات الكحولية والنبيذ، والأطعمة التي تحتوي على الكحول كلها ضارة لقطتك، حيث أن المشروبات الكحولية لها نفس التأثير الضار على كبد ودماغ القطط مثل البشر، وجرعة صغيرة من بعض المشروبات الكحولية قد تسبب غيبوبة أو حتى وفاة القط.

2- الكافيين

الكافيين بكميات كبيرة أن يكون قاتلاً للقطط، وتشمل أعراض التسمم بالكافيين: الأرق والتنفس السريع وخفقان القلب وارتعاش العضلات.

تحذيرات هامة

انتبه؛ طعام الكلاب ليس بديلاً عن طعام القطط، فطعام القطط مُصمم خصيصًا لاحتياجات القطط الغذائية، والتي تتضمن المزيد من البروتين بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي ثابت من طعام الكلاب إلى إصابة القطة بسوء التغذية الحاد.

وفي النهاية وبعد معرفتك الأطعمة الضارة بالقطط وكذلك المشروبات الضارة بالقطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد