ADVERTISEMENT

كم سنة يعيش الكلب ؟ معلومات هامة عن أعمار الكلاب

كم سنة يعيش الكلبامتلاك كلب أليف يجلب الفرحة والبهجة لأصحابه، فالكلاب تعد أفضل صديق للبشر، ويمكن لكلبك أن يشاركك تفاصيل يومك، ولكن هناك حقيقة لا يمكن إنكارها أن البشر يعيشون لفترة أطول من الكلاب، مما يسبب الحزن والألم لمالكي الكلاب، لذا نحن نقدم لك في هذا المقال إجابة سؤالك كم سنة يعيش الكلب ؟

ADVERTISEMENT

كم سنة يعيش الكلب ؟

التفكير في الخسارة الحتمية لحيوان أليف محبوب يجبر الملاك غالبًا على التساؤل، “إلى متى سيعيش كلبي؟” بالطبع لا توجد طريقة للإجابة على هذا السؤال تحديدًا عندما يتعلق الأمر بكلب معين، ولكن متوسطات أعمار الكلاب عادةً تقع بين 7 إلى 14 عام، ومتوسطات الأعمار متاحة للعديد من السلالات المعروفة، وإليك جدول يوضح متوسط عمر كل سلالة من الكلاب.

جدول يوضح متوسط عمر كل سلالة من الكلاب

كم سنة يعيش الكلب ؟

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ لن تساعد المعلومات المتعلقة بالعمر المتوقع للكلب في تخفيف آلام خسارته، ولكنها يمكن أن تساعد المالكين على التخطيط لكيفية العناية بكلابهم خلال الوقت الذي يعيشوا فيه معًا.

كم من الوقت تعيش سلالات الكلاب المختلطة؟

بالنسبة لكلاب السلالات المختلطة، يمكن للمالكين استخدام وزن الكلب للمساعدة في تحديد المدة التي من المتوقع أن يعيشها، وبشكل عام؛ تتمتع الكلاب الصغيرة الحجم بحياة أطول من نظيراتها الأكبر في الحجم.

ADVERTISEMENT

كشفت الدراسات والأبحاث البيطرية أن الكلاب التي يقل وزنها عن 20 رطلاً (10 كيلو جرام) يكون متوسط عمرها 11 عامًا، بينما تعيش تلك التي تزيد عن 90 رطلاً (40 كيلو جرام) عادةً لمدة 8 سنوات فقط، أما الكلاب المتوسطة الوزن تعيش حوالي 11 عامًا.

كيف يمكنني تقييم عمر كلبي بطريقة سهلة؟

لعل أفضل طريقة لتقييم طول عمر الكلب هي تحويل “سنوات الكلب” إلى “سنوات بشرية”، فبهذه الطريقة، يمكننا أن نفهم متى يكون الكلب شابًا ومتى يكون مسنًا أو يدخل في مرحلة الشيخوخة، وفي التالي جدول يمكنك من خلاله معرفة كيف سيكون عمر الكلب مقارنةً بالبشر.

جدول تحويل عمر الكلب

ADVERTISEMENT

*20 رطل= 9 كيلوجرام

*50 رطل= حوالي 23 كيلوجرام

*90 رطل= حوالي 41 كيلوجرام

ADVERTISEMENT

كيف يمكنني معرفة عمر كلبي؟

إذا كنت قد تبنيت جروًا أو كلبًا ولكنك لا تعرف عمره، فهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك في تخمين سنه وعمره، حيث يجب أن تعطيك أسنان الكلب فكرة تقريبية عن عمره، ولكن انتبه؛ ستختلف هذه الإرشادات من كلب لآخر، وتختلف أيضًا بناءاً على نوع رعاية الأسنان التي يحصل عليها الكلب، ويمكنك معرفة عمر الكلب من خلال الأسنان كالتالي:

  •  في عمر 8 أسابيع: تكون جميع أسنان الكلب أسنان لبنية.
  •  في عمر 7 أشهر: تكون جميع الأسنان الدائمة موجودة وبيضاء ونظيفة.
  •  بعمر سنة إلى سنتين: تكون الأسنان باهتة وقد تكون الأسنان الخلفية أكثر اصفرارًا.
  •  في عمر 3-5 سنوات: قد يحدث تراكم الجير لجميع الأسنان كما يحدث بعض تآكل للأسنان.
  •  في عمر 5-10 سنوات: تظهر على الأسنان المزيد من علامات التآكل وعلامات المرض.
  •  في عمر 10-15 سنة: تتآكل الأسنان، ومن المحتمل حدوث تراكم الجير بكثافة، كماقد تكون بعض الأسنان مفقودة.

يمكن للطبيب البيطري أيضًا أن يخمن سن الكلب بناءً على فحص بدني كامل أو اختبارات تبحث في العظام والمفاصل والعضلات والأعضاء الداخلية، فقد تُظهر الكلاب الكبيرة بعض علامات الشيخوخة المحددة والتي تشمل:

  • العيون الغائمة.
  • الشعر الرمادي الذي يبدأ حول أنف الكلب ثم ينتشر إلى مناطق أخرى من الوجه والرأس والجسم.
  • ترهل الجلد.
  • صلابة في الحركة.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك كم سنة يعيش الكلب ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد