ADVERTISEMENT

العناية بأسنان الكلاب

العناية بأسنان الكلابعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الكلاب، فإن العديد من مالكي الكلاب يتجاهلون أهمية نظافة الفم، على الرغم أن غالبية الكلاب تظهر عليها علامات الإصابة بأمراض اللثة بعمر ثلاث سنوات فقط، لذا نقدم لك في هذا المقال نصائح للاهتمام و العناية بأسنان الكلاب بطرق مختلفة اختر منها ما يناسبك أنت وكلبك.

ADVERTISEMENT

أهمية العناية بأسنان الكلاب

العلامة الرئيسية لأمراض الأسنان المبكرة لدى الكلاب هي رائحة الفم الكريهة، وغالبًا لا يُلاحظ مالكو الكلاب هذه الرائحة لأنهم يعتقدون ببساطة أن رائحة الفم الكريهة هي شيء طبيعي في الكلاب، ولكن الحقيقة أن رائحة أنفاس كلبك لا ينبغي أن تكون سيئة أو كريهة.

من الضروري الحفاظ على نظافة الفم والأسنان، حيث يمكن أن تسبب أمراض اللثة بعض المشكلات الصحية الخطيرة للكلاب، حيث يمكن أن تتسبب أمراض الأسنان غير المُعالَجة في فقد الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى خُراجات مؤلمة والتهابات جهازية في جميع أنحاء جسم الكلب.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ إهمال صحة أسنان الكلب وأمراض اللثة على المدى الطويل أيضًا تترافق مع زيادة خطر حدوث تلف دائم في الفك وأمراض القلب.

كيفية العناية بأسنان الكلاب

نقدم لك 5 نصائح هامة للعناية بأسنان الكلاب، اختر منها ما يناسبك أنت وكلبك، وتشمل:

ADVERTISEMENT

1- تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة

قد يبدو تنظيف أسنان الكلب أمرًا سخيفًا، لكنه يمثل طريقة ممتازة لمنع تراكم البلاك، في البداية قد تجد أن كلبك لا يحب أن تنظف أسنانه، ولكن يمكنك بسهولة تدريب كلبك على تنظيف أسنانه بنفس الطريقة التي يتم بها تقليم أظافره.

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك اتخاذها عند تنظيف أسنان كلبك بالفرشاة فأولاً: ستحتاج إلى الحصول على معجون أسنان مصنوع خصيصًا للكلاب والذي يتم تصنيعه بنكهة محببة للكلاب مثل نكهة الدجاج أو زبدة الفول السوداني، واحذر عزيزي القارئ من استخدام معجون أسنانك لكلبك، فمعجون الأسنان للبشر يحتوي على مكونات سامة للحيوانات الأليفة.

ثانياً: يمكنك استخدام فرشاة أسنان الكلاب، أو فرشاة تناسب أطراف أصابعك، اسأل طبيبك البيطري عن أفضل وسيلة، واختر ما تفضله أنت وكلبك.

ADVERTISEMENT

2- استخدام المناديل المبللة المخصصة لتنظيف أسنان الكلاب

المناديل المبللة المخصصة لتنظيف أسنان الكلاب
المناديل المبللة لتنظيف أسنان الكلاب

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة، أو يريدون ببساطة طريقة أخرى لتنظيف أسنان كلابهم، فإن مناديل الأسنان المبللة هي الحل الأمثل، حيث تم تصنيع مناديل الأسنان بحيث يتم فركها على أسنان الكلب للمساعدة في إزالة البلاك، وهي تعمل بشكل مشابه لفرشاة الأسنان، ولكنها غير قادرة على الوصول إلى الزوايا الصغيرة التي تصل إليها الفرشاة، ومع ذلك فهي طريقة رائعة لتنظيف أسنان حيوانك الأليف، وغالبًا ما تكون أسهل في ستخدامها من فرشاة الأسنان باستخدام معجون الأسنان.

3- حلوى تنظيف أسنان الكلب

تحب الكلاب الحلوى، والحلوى المخصصة لتنظيف أسنان الكلاب طريقة جيدة للغاية لتحسين صحة أسنان الجراء، وهذه الحلوى عبارة عن علاجات مصممة خصيصًا لإزالة تراكم البلاك وغالبًا ما تحتوي على مكونات تحسن رائحة النفس وتنظف فم الكلب.

وبالتأكيد تحب الكلاب هذه الوسيلة أكثر من فرشاة الأسنان أو مناديل الأسنان، ولحسن الحظ فهي فعّالة في الحفاظ على نظافة فم الكلب، وتأتي هذه العلاجات في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والنكهات، ومن المؤكد أنك ستجد بينهم شيئًا يحبه كلبك.

ADVERTISEMENT

4- استخدام ألعاب العض للكلاب

ألعاب العض للكلاب
ألعاب العض للكلاب

إن فعل المضغ يفيد صحة الفم لدى الكلب بغض النظر عما يتم مضغه، وهناك المئات من الأنواع المختلفة من ألعاب العض للكلاب، ولكن معظمهم تقريبا مزود بخصائص لتنظيف الأسنان، حيث تتخلص ألعاب العض للكلاب من البلاك plaque في أسنان الكلاب.

هناك العديد من ألعاب العض منها الذي يتكون من مواد طبيعية أو صناعية من المطاط أو النايلون، وبغض النظر عن نوع ألعاب العض التي تقدمها لكلبك، فهي طريقة رائعة تبقي الكلب سعيد وفي صحة جيدة.

5- التنظيف الاحترافي لأسنان الكلب

ربما تكون أفضل طريقة لضمان صحة فم كلبك هو الخضوع لتنظيف احترافي من قبل طبيب بيطري، ويعرف طبيبك البيطري الأفضل بالنسبة لأسنان كلبك، وسيكون قادرًا على معالجة أي مشكلات يجدها.

على الرغم من أن التنظيف الاحترافي لأسنان الكلب أغلى بكثير من النصائح الأخرى التي ذكرناها، ولكن تنظيف الأسنان الاحترافي هو أفضل طريقة للحفاظ على صحة الأسنان لدى الكلب، حيث يتمتع الطبيب البيطري بخبرة واسعة في منع وتحديد ومعالجة أي مشكلات في أسنان الكلاب قد لا يلاحظها أحد حتى أصحاب الكلاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد