ADVERTISEMENT

علامات تقدم الكلاب في العمر .. إليك أهم 7 علامات

علامات تقدم الكلاب في العمرمثل البشر تمامًا تصل الكلاب لمرحلة الشيخوخة أو تقدم العمر، فإذا كنت تمتلك كلبًا منذ سنوات طويلة، فبالتأكيد قد لاحظت عليه بعض علامات تقدم السن، وفي المقال التالي نقدم لك أهم علامات تقدم الكلاب في العمر وكيفية العناية بالكلاب في هذه المرحلة.

ADVERTISEMENT

ما هو معدل عمر الكلاب؟

  • يختلف معدل عمر الكلاب حسب نوعها وسلالتها ولكنه يتراوح ما بين 10 إلى 13 سنة.
  • كشفت الدراسات الحديثة أن الكلاب الصغيرة الحجم تتمتع بحياة أطول من نظيراتها الأكبر، وأوضحت الأبحاث أن متوسط عمر الكلاب للكلاب أقل من 9 كيلو جرام هو 11 عامًا، بينما يبلغ متوسط عمر الكلاب الذين تزيد أوزانهم عن 40 كيلو جرام 8 سنوات فقط، أما الكلاب المتوسطة الحجم يبلغ متوسط عمرها حوالي 11 سنة.

علامات تقدم الكلاب في العمر

عندما يتقدم عمر كلبك، فيجب أن تكون مستعدًا لبعض التغييرات التي قد تطرأ على صحته، ويُوصَي بزيارة الطبيب البيطري مرتين في السنة للكلاب المُسنة، وتشمل أهم 7 من علامات تقدم الكلاب في العمر ما يلي:

1- فقدان البصر ومشاكل العين الأخرى

تدهور البصر هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية للكلاب، حيث تصبح عدسة العين غائمة عند الكلاب مع تقدمهم في السن، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي، إلا أنه يقلل من دقة بصرهم.

ADVERTISEMENT

2- زيادة التبول أو إجهاد التبول

زيادة التبول أو إجهاد التبول قد يكون مؤشراً على الإصابة بأمراض الكلى أو التهاب المسالك البولية، وكلاهما أكثر شيوعًا في الكلاب الأكبر سنًا.

3- رائحة الفم الكريهة واللثة الدموية ومشاكل الفم الأخرى

إذا لم تكن حريصًا على تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة أو اصطحابه إلى مكتب الطبيب البيطري بانتظام لإجراء تنظيف احترافي للأسنان، فمن المحتمل أنه يبدأ في إظهار علامات أمراض الفم مع تقدم العمر مثل رائحة الفم الكريهة، وزيادة إفراز اللعاب، والتهاب اللثة، وتخلخل الأسنان.

ADVERTISEMENT

4- مشكلات الجلد

الكلاب المُسنة أكثر عرضة لمشاكل الجلد والفراء، وقد تظهر تلك المشاكل على هيئة طفح جلدي أو آفات أو تورم أو كتل أو بشرة جافة أو تساقط شعر في الكلاب.

5- زيادة الوزن أو خسارة الوزن

بعض الكلاب الأكبر سناً تواجه صعوبة في الحفاظ على وزنها وقد تحتاج إلى طعام يحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية، بينما تميل بعض الكلاب الأخرى إلى زيادة الوزن وقد تحتاج إلى نظام غذائي للكلاب الأقل نشاطًا.

6- صعوبة اللعب والحركة

قد يكون من الصعب عليك أن ترى كلبك النشط سابقًا يواجه صعوبة في الحركة، لكن المشكلات مثل التهاب المفاصل شائعة في الكلاب الأكبر سنًا.

ADVERTISEMENT

7- مشاكل السلوك والذاكرة

قد تكون التغييرات في سلوك الكلب جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة أو أحد أعراض مرض مثل خرف الكلاب (خلل الوظائف الإدراكية للكلاب).

كيفية العناية بالكلاب المُسنة

إليك أهم النصائح للعناية بالكلاب المُسنة:

  • طعام الكلاب المُسنة؛ قد لا تحتاج الكلاب الأكبر سناً إلى الطعام الذي كانت تحتاج إليه عندما كانت أصغر سناً، لذا اسأل الطبيب البيطري عن أفضل نظام غذائي لكلبك المُسن، وأيضًا كم مرة يجب عليك إطعامه.
  • الفحوصات؛ قد تحتاج إلى البدء في اصطحاب كلبك المُسن إلى الطبيب البيطري لإجراء فحوصات كل 6 أشهر، وذلك لأن الكلاب المُسنة تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل وأمراض أخرى.
  • قد يُصاب كلبك بمشاكل الأسنان مع تقدمه في السن، لذا تحدث إلى الطبيب البيطري حول كيفية رعاية أسنان الكلب الخاص بك.

*يمكنك معرفة كيفية رعاية أسنان الكلاب من هنا

ADVERTISEMENT
  • درجة الحرارة؛ الكلاب المُسنة لا تزال بحاجة إلى ممارسة الرياضة، لكنهم لا يستطيعون التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، لذلك يجب حماية كلبك المُسن من ارتفاع درجة الحرارة والتعرض لضربات الشمس، وولمعرفة كيف يمكنك حماية كلبك من ضربات الشمس في الصيف يمكنك قراءة هذا المقال
  • مع تقدم كلبك في العمر، فقد يعاني من ضعف في الرؤية، وصعوبة المشي لذا يجب عليك تهيئة منزلك لحماية الكلب الخاص بك عن طريق الحفاظ على الأرض خالية من الأسلاك الكهربائية وغيرها من الأشياء، وخصص لكلبك غطاء يستلقي عليه أكثر سماكة بحيث يكون هناك ضغط أقل على مفاصله عند الاستلقاء.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم علامات تقدم الكلاب في العمر ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد