ADVERTISEMENT

عادات تقصر عمر الكلب .. تجنب القيام بها

عادات تقصر عمر الكلبإذا كنت تمتلك كلبًا أليفًا فبالتأكيد تحرص على أن تقدم له حياة صحية وسعيدة، ولكن هناك الكثير في أنماط حياتنا المزدحمة الذي يجعلنا نغفل بعض التدابير البسيطة التي يمكن أن تساعد في إطالة عمر كلابنا، ولرفع مستوى الرعاية التي نوليها لكلابنا الأليفة، نقدم لك أشهر عادات تقصر عمر الكلب لتتجنبها.

ADVERTISEMENT

عادات تقصر عمر الكلب

في التالي عادات قد تكون تفعلها عن غير قصد، وهذه العادات تقصر عمر كلبك، تجنب فعل تلك الأشياء كي يعيش كلبك لفترة أطول وبصحة جيدة، وتشمل تلك العادات:

1- السماح لكلبك باكتساب الوزن الزائد

السماح لكلبك باكتساب الوزن الزائد يقصر عمره وكذلك يقلل أيضًا من جودة حياته، ويجب عليك أن تعرف أن الكلاب لا تقوم بمعالجة الطعام أو هضمه كما نفعل، فعلى على سبيل المثال؛ عندما يأكل الكلب أونصة واحدة (حوالي 29 جرام) من جبن الشيدر فإن ذلك يعادل السعرات الحرارية للإنسان الذي يأكل 1.5 شطيرة هامبرجر أو 3 قطع شوكولاتة.

ADVERTISEMENT

بعض الكلاب تتغذى ببساطة على الكثير من طعام الكلاب أو الحلوى، وبالتأكيد هذا الأمر يساهم في زيادة وزن الكلاب.

الحل: ينصح الأطباء البيطريون بالحد من كمية طعام البشر التي تقدمها إلى كلبك، والتأكد من أنك تراقب تغذيته بشكل صحيح، كما يوصون بزيادة ممارسة التمارين الرياضية أو التمشية للكلاب الأليفة التي تعاني من السمنة.

ADVERTISEMENT

إذا كان وزن كلبك لا يزال غير مستقر، فاستشر الطبيب البيطري، حيث قد يوصي ببرنامج غذائي معين، وقد يكون الطبيب البيطري قادرًا أيضًا على المساعدة في تحديد المشكلة الصحية الكامنة التي تساهم في زيادة الوزن مثل فرط نشاط قشر الكظر أو قصور الغدة الدرقية.

2- إهمال رعاية أسنان الكلاب

أمراض اللثة مشكلة شائعة في الكلاب، ويقدر الأطباء البيطريون أن 85% من الكلاب فوق سن الخامسة يعانون من هذه الحالة التي تتطور بعد أن تتجمع الأطعمة والبكتيريا على طول خط اللثة وتتراكم اللويحات في فم الكلب.

يمكن أن يؤدي تراكم البكتيريا في الفم في النهاية إلى جميع أنواع المشاكل الصحية للكلاب، بما في ذلك مشاكل صمام القلب والالتهابات داخل الكلى.

ADVERTISEMENT

الحل: يوصي الأطباء البيطريون بغسل وتنظيف أسنان الكلب بالفرشاة، فليس من الصعب تنظيف أسنان كلبك، وهناك ألعاب مضغ وعظام تساعد في الحد من اللويحات السنية وتساعد في الحفاظ على صحة الفم، ومن الجيد أيضًا تحديد موعد لزيارة الطبيب البيطري لجلسة تنظيف احترافية مرة واحدة على الأقل كل عام.

ألعاب العض للكلاب

3- اهمال الفحوصات البيطرية المنتظمة

من الضروري تحديد زيارات منتظمة سنوية لكلبك للطبيب البيطري، حتى للكلاب التي تبدو بصحة جيدة، فمجرد زيارة كلبك مرة أو مرتين سنويًا للطبيب البيطري يمكن أن يساعد في زيادة العمر الافتراضي لكلبك، ففي بعض الأحيان قد يكون هناك مرض كامن وعند اكتشافه مبكرًا وتلقي العلاج مبكرًا، فقد يساعد ذلك في تحسين صحة الكلب وإطالة عمره.

ADVERTISEMENT

الحل: يوصي الخبراء بأخذ كلبك لفحص جسدي سنوي أو نصف سنوي، وخاصةً للكلاب فوق سن 7 سنوات، كما يجب زيارة الطبيب البيطري لتلقي التطعيمات الأساسية والاختيارية التي تساعد على حماية الكلب من الكثير من الأمراض الخطيرة والتي قد تكون مميتة.

عادات أخرى تقصر عمر كلبك الإفتراضي

  1. عدم الالتزام بالتمارين اليومية؛ فالتمارين اليومية تحافظ على لياقة الكلاب ووزنها الصحي، كما تعطيها مساحة للتنفيس عن طاقتها.
  2. تعريض الكلب لدخان السجائر؛ فمثل الإنسان يمكن أن يكون التدخين السلبي ضارًا للغاية بالحيوانات الأليفة، حيث يتسبب لها في جميع أنواع الأمراض مثل زيادة خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل الجهاز التنفسي.
  3. نسيان جرعات الوقاية من الديدان القلبية والبراغيث والقراد.
  4. إطعام فضلات وبواقي طعامك للكلب؛ تحتوي العديد من الأطعمة التي يستهلكها الإنسان على نسبة عالية جدًا من الدهون والسكريات مقارنة بما يجب أن يستهلكه الكلب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون بعض الأطعمة البشرية بما في ذلك الثوم والبصل والشوكولاتة سامة للحيوانات الأليفة إذا تم تناولها، ولمعرفة الأطعمة الضارة بالكلاب يمكنك قراءة هذا المقال.
  5. ترك الكلب يتجول خارج المنزل بدون إشراف؛ حيث يمكن أن يتعرض الكلب للحوادث أو غيرها من المخاطر.
  6. عدم التعقيم أو الخصي للكلاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر عادات تقصر عمر الكلب للتجنبها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد