ADVERTISEMENT

كيف تنظف القطط نفسها ؟ ومتى تتوقف القطة عن تنظيف نفسها؟

كيف تنظف القطط نفسهاالقطط كائنات مميزة ورائعة وتمتلك العديد من السلوكيات الفريدة مثل عادة تنظيف أنفسهم، تابع هذا المقال لمعرفة المزيد عن أسباب سلوكيات تنظيف القطط لنفسها ولتعرف كيف تنظف القطط نفسها ومعلومات هامة أخرى.

ADVERTISEMENT

كيف تنظف القطط نفسها ؟

تتمكن القطط في الغالب من الحفاظ على نظافتها الخاصة، فالقطط مجهزة تجهيزًا جيدًا لعادات الاستمالة grooming أو تنظيف نفسها  فهي تمتلك جسم مرن، مما يسمح لها بالوصول إلى معظم مناطق أجسامها، وتقضي القطط تقريبًا 50% من ساعات الاستيقاظ في تنظيف نفسها.

يتكون لسان القطة من العديد من الحليمات المصنوعة من الكيراتين، والتي تكون متجهة للخلف على اللسان، والكيراتين هو نفس المادة التي يتكون منها الشعر والأظافر، وتُفيد الحليمات على لسان القطة في إزالة الشعر والأجسام الغريبة، وفي القطط التي تتمتع بالصحة الجيدة وخاصةً القطط ذات الشعر القصير، يتم ابتلاع هذا الشعر ويمر عادة عبر الجهاز الهضمي دون أي مشاكل

قد تستخدم القطط مخالبها كمشط لتمشيط شعرها، أو حتى كمنشفة حيث قد تلعق القطط كفها وتستخدمه لتنظيف وجهها.

ADVERTISEMENT
لسان القطط
لسان القطط

أسباب تنظيف القطط لأنفسهم

تنظف القطط نفسها لعدة أسباب، فالقطط الصغيرة تتعلم هذا السلوك من القطة الأم، وتقوم الأم بعادات الاستمالة للمساعدة في الحفاظ على نظافة قططها الصغيرة وإنشاء رابطة معهم.

في عمر أسبوعين؛ تتعلم القطط أداء هذا السلوك وتقوم به بنفسها، ويمكنها أن تفعل هذا بشكل مستقل بحلول وقت فطامها.

فوائد تنظيف القطط لنفسها

  • عادات تنظيف القطط لنفسها تحافظ على صحة بشرة وجلد القطط، حيث يحفز لعق القطة لبشرتها إنتاج الزهم sebum، وهو إفراز زيتي تنتجه الغدد عند قاعدة كل شعره، ويساعد الزهم على تليين الفراء ومقاومته للماء، مما يجعله يلمع.
  • تساعد عادات الاستمالة أيضًا على تقليل عقد الشعر وإزالة الشعر المتساقط والأوساخ والطفيليات مثل البراغيث.
  • يمكن أن تعمل عادات الاستمالة أيضًا كآلية تبريد لجسم القطة في الأيام الحارة، حيث يمكن للقطط أن تتعرق ولكن فقط من خلال وسائد مخالبهم paw pads، ويمكن أن يساعد تبخير اللعاب بعد الاستمالة على تبريد جسم القطط، بالإضافة إلى ذلك؛ فعندما تلعق القطة شعرها جيدًا فإنه سوف ينتفخ ويسمح بتدوير الهواء على الجلد.

لماذا لا تمارس قطتي عادات تنظيف نفسها؟

تميل بعض القطط إلى فقدان الاهتمام بسلوكيات تنظيف نفسها مع الشيخوخة الطبيعية، وهذا يعتبر أمر طبيعي لدى معظم القطط، لذا قد لا يبدو فراء القطط الكبيرة في السن لامع وناعم مثل القطط الأصغر، وغالبًا ما يكون شعر القطط الأكبر سنًا متشابك مقارنةً بالقطط الأصغر منها.

أيضًا؛ القطط التي تشعر بالضغط أو القلق تتجاهل في بعض الأحيان عادات تنظيف نفسها.

ADVERTISEMENT

لماذا تبالغ قطتي في تنظيف نفسها؟

أحد المؤشرات الكبيرة على مبالغة القطة في ممارسة سلوكيات تنظيف نفسها هو فقدان الفراء، والذي قد يحدث على طول الظهر أو البطن أو الساقين الداخلية، كما أن كثرة تكون كرات الشعر علامة أخرى على أن قطتك تفرط في تنظيف نفسها.

فيما يلي الحالات الصحية الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تؤدي إلى الاستمالة المفرطة في القطط، وتشمل:

  • الحساسية أو العدوى؛ يمكن أن ينتج الجلد المتهيج عن عدوى أو من حساسية القط تجاه بعض الأطعمة أو الطفيليات أو المواد في البيئة، مثل حساسية البراغيث، أو عث الأذن، أو استجابة لحساسية حبوب اللقاح، والحساسية تسبب الحكة التي تدفع القط إلى الإفراط في تنظيف نفسه.
  • الألم؛ يمكن أن يشير الإفراط في الاستمالة أيضًا إلى أن قطتك تعاني من الألم أو الانزعاج.
  • الإجهاد أو الملل؛ حيث تستخدم بعض القطط العناية الزائدة كوسيلة للتعامل مع التوتر أو الملل.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف تنظف القطط نفسها ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد