ADVERTISEMENT

مواصفات القطط الشيرازي: وأبرز المميزات والعيوب (القط الفارسي)

مواصفات القطط الشيرازي

ADVERTISEMENT

القط الشيرازي المعروف أيضًا بالقط الفارسي من أجمل القطط الأليفة وأكثرها شعبية، والتي يقوم الكثيرون من محبي تربية القطط باقتنائه، لذا تعرف الآن على أهم مواصفات القطط الشيرازي وأبرز النصائح للعناية بهذا النوع من القطط.

مواصفات القطط الشيرازي

  • حجم القط: القطة الفارسية أو القط الشيرازي هي قطة كبيرة إلى متوسطة الحجم، لها جسم متناسق ويرتسم على وجهها ملامح جميلة، ولها رأس ضخم ومستدير، وآذان صغيرة وذيل قصير نسبيًا.
  • اللون: القط الفارسي أو الشيرازي يشتهر أيضا بفرائه الطويل الناعم واللامع، وعلى الرغم من أن اللون الفضي هو اللون الأكثر شعبية للقطط الشيرازية في الوقت الحالي، إلا أن هناك أكثر من 80 لون لهذا النوع من القطط، بما في ذلك الأسود والأزرق والأبيض.
  • متوسط حياة القط: اما عن متوسط حياة القط الفارسي، فإنه يمكن أن يتراوح عمر القط مابين 15 إلى 20 عامًا.

وتتميز هذه السلالة من القطط بخطم أو أنف قصير، ولذلك قد تكون عرضة لعدد من المشاكل الصحية بسبب هذه الخاصية، والتي تؤثر بشكل خاص على الجيوب الأنفية والتنفس، بالإضافة إلى ذلك يتراكم الغبار والأوساخ داخل فتحات الأنف مما يجعل التنفس صعبًا.

سلوكيات القطط الشيرازي

يمكن أن يظل هذا القط غير نشط لفترات طويلة لدرجة أنه قد أطلق عليه مُصطلح “قطعة أثاث يغطيها الفراء” بسبب الكسل، ولكن على الرغم من ذلك فإن القطط الشيرازي ذكية للغاية وتحب اللعب، ولكنها تفتقر إلى نفس القدر من الفضول الذي تملكه القطط الأخرى.

ADVERTISEMENT

القطط الشيرازي أفضل خيار لك إن كنت تبحث عن قط أليف جميل الشكل وسهل الانقياد، وعلى الرغم من كونه حنونًا للغاية، فإنه ليس من النوع الذي يزعجك للفت الانتباه.

وقبل أن تتخذ قرارك باقتناء القط الشيرازي كقط أليف في منزلك، فأنه يجب عليك معرفة أهم مميزاته وعيوبه، وذلك لكي تتوقع ما أنت مقبل عليه.

مميزات القط الشيرازي

تتميز القطط الشيرازي بعدد كبير من المميزات الرائعة التي تجعلها اختيار جيد كحيوان أليف، وتشمل مميزاتها ما يلي:

  • القطط الشيرازية بشكل عام قطط حنونة واجتماعية تحب المداعبة الاحتضان من أصحابها.
  • لا يخاف القط الشيرازي من الضوضاء الصاخبة أو الحركة المستمرة، فإذا كان لديك أطفال يتحركون كثيرًا ويحدثون الكثير من الصخب، فستتأقلم قطتك الشيرازي مع هذه الضوضاء ولن تنزعج.
  • لا يهتم بتحديد مناطق نفوذه مثل القطط الأخرى، فهو قط كسول نوعًا ما ويحب مقابلة أشخاص جدد في المنزل، لذا فإن القط الشيرازي يعتبر إضافة رائعة للعائلة عندما يأتي أطفال آخرون للزيارة لأنه سيتأقلم معهم سريعًا.
  • يتميز القط الشيرازي بأنه قط هادئ لن يسبب لك الإزعاج وقت النوم.
  • يرتبط القط الشيرازي ارتباطًا عاطفيًا كبيرًا بمالكيه.
  • يتمتع القط بمظهر ملكي ومميز مع الفراء الناعم الطويل.
  • لا يحتاج إلى الكثير من التمارين أو اللعب، حيث يمكن أن يكتفي بحضن لطيف وفراش دافئ للاسترخاء.
  • تتمتع القطط الشيرازي ببنية عضلية قوية لذلك نادراً ما ستزعجك بتسلق الستائر أو القفز هنا وهناك، فهي قطط هادئة وكسولة بشكل عام.
  • تتأقلم القطط الفارسية مع الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل بما في ذلك الكلاب الأليفة.

عيوب القطط الشيرازي

وعلى الرغم من المميزات الرائعة للقطط الشيرازي التي تم ذكرها أعلاه، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب عليك معرفتها إذا قررت أن تُحضر قط شيرازي إلى منزلك، وتشمل تلك العيوب ما يلي:

ADVERTISEMENT

شعر القطط الشيرازي

على الرغم من المظهر الرائع والمميز لشعر وفراء القطط الشيرازي، ولكن هذا الشعر يُعتبر من أكبر عيوب هذا القط لأنه يحتاج إلى العناية والتمشيط اليومي بالفرشاة لمنع التشابك وتكون العُقد، ويساعد تمشيط شعر قطتك بالفرشاة أيضًا على إزالة الأوساخ الزائدة والشعر الميت وحتى فضلات القطط التي قد تلتصق بفرائها الطويل.

لا يتوقف الأمر على التمشيط اليومي فقط ولكن ستحتاج القطط الشيرازي إلى الاستحمام بانتظام كل اسبوعين إلى ستة أسابيع كحد أقصى حسب الاحتياج، فالاستحمام ضروري لهذه القطط للحفاظ على الفراء والشعر والبشرة في حالة جيدة.

نصيحة؛ ابدأ في تحميم القط الشيرازي وهو صغير في السن كي يتأقلم على هذا الروتين ولا ينزعج في كل مرة تصطحبه للاستحمام، ولكن إذا أحضرت قط شيرازي كبير، وكان ينزعج من الاستحمام، فبإمكانك تنظيفه بقطعة قماش دافئة ورطبة كحل مؤقت.

المشاكل الصحية

وخلال حياته يمكن أن يواجه القط مشاكل صحية مثل أي حيوان أليف آخر، وهذه هي أكثر 10 مشكلات مرضية شيوعًا لدى القطط الشيرازي:

  • مشكلات العين، حيث تكون تلك القطط عرضة لبروز واحمرار الجفن الثالث وتلك حالة تُعرف باسم عين الكرز
  • فقدان الوزن
  • القيء
  • العرج
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي
  • مشاكل في البطن
  • مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الشكل التشريحي لأنفهم القصير الذي قد يعيق التنفس
  • التهاب البنكرياس
  • الأورام السرطانية
  • قلة الشهية

كما ان القطط الشيرازية تكون معرضة أيضًا لمرض الكلى المتعدد الكيسات، حيث تتشكل الخراجات في الكلى. وهذه حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، لذلك من المهم أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري لإجراء فحوصات منتظمة ، لكي يمكن اكتشاف مثل هذه المشكلات عاجلاً وليس آجلاً لكي يتلقى القط العلاج في أسرع وقت.

رعاية القطط الشيرازي

سلالة القطط الشيرازي أو القط الفارسي تتطلب قدراً كبيرا من الرعاية والاهتمام، حيث يحتاج هذا القط إلى تنظيف وتمشيط يومي لشعره للحفاظ على جمال شعره وخلوه من العقد، وبعض مالكي القطط الشيرازي يقومون بقص شعر القطط الشيرازي الطويل، وخاصةً حول فتحة الشرج لمنع تلوثه بالبراز.

نصائح هامة عند رعاية القط

إذا كنت تمتلك قط شيرازي أليف في منزلك، فيجب عليك فحصه كل يوم للتأكد من عدم انسداد الأنف ولتجنب مشاكل التنفس، ففي حين أن القطط الأخرى قد تصاب بالزكام وتستمر في العيش كما لا يوجد أي شيء على الإطلاق، فإن القطط الشيرازي تقوم بالشهيق والزفير بشكل حصري من خلال الفم، أو ما هو أسوأ من ذلك؛ فقد تُصاب بعدوى الجيوب الأنفية، وذلك بسبب مواصفات القط الشيرازي الجسدية وقصر الخطم أو الأنف.

تشمل العوامل التي قد تزيد من مخاطر مشكلات التنفس لدى القطط الشيرازي: البدانة، والحساسية، والإفراط في ممارسة الرياضة، فقد يتسبب أي من هذه العوامل في التنفس السريع الذي يكون صعب مع انسداد مجرى الهواء، وتزداد هذه المشكلات سوءًا في الطقس الدافئ الرطب، مما يؤدي أيضًا إلى إفراط القط في اللهاث.

قد ترغب في التفكير في استشارة الطبيب البيطري إذا كان قطك الشيرازي مريضًا أو يعاني باستمرار بسبب قصر الأنف، فبعض القطط الشيرازي قد تستفيد من العلاج الجراحي مثل توسيع فتحات الأنف، وتقصير الحنك الطويل، واستئصال اللوزتين، بشكل عام؛ ينصح الطبيب البيطري بالعلاج بناءً على شدة أعراض القط والمشكلات التي يواجهها.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم مواصفات القطط الشيرازي ونصائح للعناية بهذا النوع من القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد