ADVERTISEMENT

ألعاب ترفع مستوى ذكاء القطط

ألعاب ترفع مستوى ذكاء القططالقطط من الحيوانات الذكية، ويجب تحفيز القطط عقليًا لرفع مستوى ذكاء القطط، وكذلك لتجنب الملل والعديد من المشاكل السلوكية، وكذلك مشاكل السمنة وزيادة الوزن المرتبطة بالكسل، وفي المقال التالي نذكر لك أهم ألعاب ترفع مستوى ذكاء القطط

ألعاب ترفع مستوى ذكاء القطط

ألعاب القطط التفاعلية تساعد قطتك على محاربة الملل وتحفز عقلها وترفع مستوى ذكائها، وإليك أهم ألعاب ترفع مستوى ذكاء القطط:

ADVERTISEMENT

لعبة عصا الريشة

لعبة عصا الريشة

عندما يستخدم أصحاب القطط الأليفة عصا ريشة القط للعب مع قططهم، يمكنهم جعلها أي تتحرك مثل الطيور أو الفئران أو أنواع أخرى من الفرائس، حافظ على الريشة على الأرض وثابتة نسبيًا لفترة من الوقت، ثم اجعلها تتحرك أو تهتز عندما تطاردها القطة، فهذا يشجع القطط على التعبير عن سلوك القطط الغريزي للصيد.

تتيح لك ألعاب عصا القطط تحدي القطة بالطريقة التي تناسب أسلوب لعب قطتك، فهذه الألعاب رائعة لأنها تجعلك تتحكم في جعل الأمر أكثر صعوبة أو سهولة على قطتك، حيث تفضل بعض القطط حركات شبيهة بالطيور، بينما تفضل بعض القطط مطاردة فريسة على الأرض مثل الفئران.

الألعاب التي تضخ الطعام للقطط (Food-Dispensing Cat Treat Toys)

في الطبيعة عندما تنهي القطة اصطياد فريستها حينها تبدأ بالطعام، وهناك ألعاب مخصصة لتحاكي هذا الأمر، فهناك ألعاب مثل الكرة وبها فتحة وتسمح لقطتك بالمطاردة والانقضاض والضرب وحتى الأكل أثناء غيابك.

ADVERTISEMENT

كما أن اللعب لكسب القط لطعامه ينشط أيضًا منطقة دماغ القط التي تطلق الدوبامين، وهذا يعني أن اللعب لكسب الطعام يجعل قطتك أكثر سعادة وراحة.

كما أن ألعاب قطط الطعام التي توفر الطعام رائعة أيضًا في الأوقات التي تكون فيها خارج المنزل، حيث تعطي الفرصة للقطط لممارسة النشاط وتمنع الملل عندما لا تكون في الجوار للعب مع قطتك.

ألعاب ألغاز القطط

يمكن أن تساعد ألعاب ألغاز القطط في منع الملل ورفع مستوى ذكاء قطتك، وهي مشكلة كبيرة للقطط الأليفة التي تعيش بداخل المنزل فقط، حيث تجبر ألعاب الألغاز القطط على استخدام أدمغتهم وأجسادهم لحل الألغاز.

لعبة الفأر

لعبة الفأر من أمتع اللعب للقطط، وهي تحفز القط عقليًا، وهناك العديد من أنواع ألعاب الفأر المتوفرة التي يمكنك الاختيار بينهم.

ADVERTISEMENT

ألعاب الليزر

على الرغم من أن ألعاب الليزر يمكن أن تساعد في تشجيع التمارين البدنية ويمكنها أيضًا توفير التحفيز الذهني للقطط، إلا أنها ليست دائمًا الخيار الأفضل لجميع القطط، حيث هناك حالات ينجح فيها الأمر، ولكن في معظم الحالات، تشعر القطط بالإحباط أو الهوس بعد العب بألعاب الليزر، حتى أنها تهاجم المالك بعد جلسات اللعب أو تبدو غير قادرة على الاستقرار.

السبب وراء ذلك هو أن هذه الألعاب تنشط غريزة المطاردة، ولكنها لا تستطيع تلبية الرغبة في التقاط الفريسة، وقد تكون إحدى الطرق لتجنب ذلك هي توجيه القطة إلى لعبة قطيفة على الأرض يمكن للقط افتراسها.

كيف تعرف مستوى ذكاء قطتك؟

هناك العديد من العلامات التي يمكنك من خلالها تحديد مستوى ذكاء قطتك، وتشمل هذه العلامات:

  • القطط التي تتمتع بمهارات اجتماعية والتي تستقبلك على الباب أو تتبعك تدل على أنها قطط ذكية.
  • الذاكرة الجيدة دليل على ذكاء قطتك أيضًا.
  • قد يظن البعض أن القطط غير قابلة للتدريب، ولكن القطط التي يمكنك تدريبها على بعض السلوكيات البسيطة تدل على أنها قطط ذكية.
  • القطط الذكية يمكنها إظهار إستيائها وغضبها عندما يحدثأمر يزعجها مثل تغيير الروتين.

وفي النهاية وبعد معرفتك ألعاب ترفع مستوى ذكاء القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد