ADVERTISEMENT

أعراض ضربة الشمس للكلاب وأهم الإسعافات الأولية

ضربة الشمس للكلابلا تتعرق الكلاب ولكنها تتخلص من الحرارة عن طريق اللهاث، كما أن لدى الكلاب بعض الغدد العرقية في وسادات القدم، والتي تساعد في تبديد الحرارة، ولكن إذا تعرض الكلب لدرجات حرارة عالية مثل الشمس الحارقة، تحدث ضربة الشمس للكلاب التي يجب علاجها سريعًا لأنها قد تكون قاتلة للكلب، في هذا المقال نخبرك أسباب وأعراض ضربة الشمس للكلاب وكذلك أهم الإسعافات الأولية والوقاية.

ADVERTISEMENT

أعراض ضربة الشمس للكلاب

اللهاث المفرط وعلامات الانزعاج تشير إلى ارتفاع درجة الحرارة في الكلاب، وقد تجعل ارتفاع درجة الحرارة الكلاب غير قادرة أو غير راغبة في الحركة.

تشمل العلامات الأخرى لضربة الشمس في الكلاب: الترويل، واحمرار اللثة، والتقيؤ، والإسهال، والبلادة العقلية أو فقدان الوعي، والحركة غير المتسقة، والانهيار.

ADVERTISEMENT

 أسباب ضربة الشمس للكلاب

يمكن أن تسبب أي بيئة حارة ضربة الشمس في الكلاب، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو ترك كلب في سيارة أو نسيان توفير المياه والظل للحيوانات الأليفة الموجودة في الهواء الطلق وخاصةً في فصل الصيف.

بعض الكلاب أكثر عرضة للإرهاق الحراري، وخاصةً الكلاب الأكبر سناً، أو ذوي الوزن الزائد، أو الكلاب قصيرة الرأس مثل: (كلاب الباك، أو كلاب البلدغ وغيرها من السلالات ذات الوجه المسطح)، لذلك من المهم أن تكون على بينة من درجة الحرارة المحيطة بالكلب واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

ADVERTISEMENT

الكلاب ذات الفراء السميك، والأنوف القصيرة أو أولئك الذين يعانون من حالات طبية مثل شلل الحنجرة والسمنة يكونوا معرضين للإصابة بضربة الشمس.

حتى الكلاب التي تستمتع بالتمرينات واللعب المنتظم مثل الكلاب النشيطة مثل كلب لابرادور ريتريفر Labrador Retrievers وكلب الراعي الألماني German Shepherds، يجب مراقبتها عن كثب بحثًا عن أعراض ضربة الشمس خاصةً في الأيام الحارة.

الإسعافات الأولية لضربة الشمس للكلاب

  • من الضروري إبعاد الكلب من البيئة الساخنة ذات درجات الحرارة المرتفعة على الفور، ثم وضع الكلب في حوض الاستحمام مع غمره بالماء، وإذا كان الكلب فاقدًا للوعي، فتأكد من عدم دخول أي ماء إلى الأنف أو الفم أثناء اتباع هذه الخطوات.
  • إذا لم تتمكن من غمر كلبك في الماء، فضع منشفة مبتلة بماء بارد على ظهره واستمر في نقع المنشفة في الماء ووضعها على جسم الكلب.
  • توجه إلى طبيبك البيطري أو أقرب عيادة طوارئ للحيوانات الأليفة، وسيقوم الطبيب البيطري بالعلاج بالسوائل عن طريق الوريد لاستبدال السوائل والمعادن المفقودة.
  • دع الكلب يشرب الكثير من الماء البارد كما يريد دون إجباره على الشرب.

كيف تتجنب ضربة الشمس للكلاب في الصيف ؟

يمكن تجنب ومنع ضربة الشمس في الكلاب من خلال توخي الحذر من عدم تعريض الكلب لمناخ حار ورطب، وهذا ينطبق بشكل خاص على الكلاب المصابة بأمراض في المجاري الهوائية والسلالات ذات الوجوه القصيرة.

ADVERTISEMENT

أثناء السفر في السيارات، تأكد من أن الكلاب تُحفظ في صناديق للكلاب توفر تهوية جيدة، أو استخدم حزام أمان للكلب، ولا تترك كلبك في سيارة مع إغلاق النوافذ، حتى لو كانت السيارة متوقفة في الظل.

عندما تكون في الخارج؛ تأكد دائمًا من أن كلبك في منطقة جيدة التهوية مع إمكانية الوصول إلى الكثير من الماء والأماكن المظللة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض ضربة الشمس للكلاب وكذلك كيفية العلاج والوقاية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد