ADVERTISEMENT

معلومات عن تدريب كلب البودل وتربيته في المنزل

تدريب كلب البودل
تدريب كلب البودل

واحدة من أكثر الأشياء التي تشغل الشخص وتجعله يفكر مرارًا في خطوة تربية كلب، هي تدريبه على عادات معينة و تربيته في المنزل. وإذا كان الكلب الذي ستقوم بتبنيه هو من سلالة البودل، فلا داعي للقلق! تدريب كلب البودل لن يكون شاقًا؛ بسبب أنه من الكلاب الذكية والتي تستجيب بشكل جيد لمراحل التدريب المختلفة، وبقليل من الصبر والمثابرة تستطيع تدريب كلاب البودل الخاص بك بسهولة، كيف؟ تابع قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

كيف تساعد كلب البودل على التأقلم في بيئته الجديدة؟

مثل أي كلب آخر، تحتاج إلى تجهيز المنزل قبل إحضار البودل إليه، حتى تكون فترة تأقلمه أقل وأسهل، تحتاج للقيام بالآتي:

  • دعه يأخذ وقته إذا وجدته متحفظًا وهادئًا في أول يومين، كما يجب عليك تركه يكتشف كل مكان.
  • خصص مساحة في المنزل له، حتى يكون قادرًا على العودة إليها في أي وقت، ولا تضغط عليه في البداية للعب معك، إذ أنه غير معتاد على وجودك أو شخصك.
  • من الممكن أن يُصاب بالإسهال، فهو من الأشياء الشائعة بين الكلاب في حالة تغيير البيئة والنظام الغذائي لهم. لذلك، فمن الأفضل أن تقوم بسؤال الملجأ الذي قُمت بتبنيه منه على نظام البودل الغذائي المعتاد. وإذا كنت تريد تغيير نوع الطعام، فعليك ببدء تقديمه لكلبك على مراحل حتى يعتاد عليه. وإذا استمر الإسهال لأكثر من أيام قليلة فقم باستشارة الطبيب.
  • ساعده على التأقلم على بيئته الجديدة بإتباع خطوات روتين محددة، مثل تناول الطعام في نفس الوقت يوميًا، الخروج بشكل مستمر لقضاء حاجته للمشي والتبرّز، والذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم. فمثل هذا الروتين سيشعره بالأمان مع الوقت.
  • لا تعرّضه للتعرف على الكثير من الأشخاص في البداية واجعل أولويتك تقتصر على اعتياده على بيئته الجديدة. فمن الممكن أن يتوتر البودل في البداية حول الغرباء ويرغب في التواجد في منطقته الآمنة في المنزل.

البيئة والمناخ المناسبين لكلب البودل

تدريب كلب البودل

ADVERTISEMENT

على عكس كلاب البودل الصغيرة، يحتاج كلب البودل الأصلي والذي يُعد متوسط الحجم مساحة أكبر للعيش. هذا النوع من الكلاب غير مناسب للبيئة التي يتواجد بها كبار السن؛ بسبب أنهم يحتاجون إلى الاهتمام واللعب بشكل مستمر.

بشكل عام يتأقلم البودل مع وجود حيوانات أخرى في المنزل طالما أنها اجتماعية. كما أنهم حساسين جدًا تجاه الضوضاء والأصوات الغريبة وبالتالي ستجده ينبهك إلى أي أصوات أو أحداث غريبة.

ADVERTISEMENT

ولا ينبغي إطلاقًا ترك هذا الكلب بمفرده لفترة طويلة؛ إذ من الممكن أن يتعرض للاكتئاب ويصبح عصبيًا. بالإضافة إلى أنه يحب البيئة النظيفة والمُرتبة.

كيفية تعامل كلب البودل مع الآخرين

  • مع الغرباء: على الرغم من أن سلالة البودل سلالة وديّة، إلا أنهم يجب مراقبتهم عند تقديمهم للغرباء للمرة الأولى، حيث يستغرق البودل بعض الوقت حتى يعتادوا على الغرباء.
  • مع الأطفال: هذه الكلاب رائعة جدًا مع الأطفال، ويمكنك تبني أصغر نوع من السلالة إذا كان أطفالك صغار جدًا. ويجب عليك تعليم أطفالك كيفية التعامل معهم ولمسهم والإشراف على فترة تواجد أطفالك حولهم؛ لمنعهم من محاولات شد ذيله أو التعامل بشكل عنيف معه حتى لا يصدر من البودل ردود أفعال مؤذية.
  • مع الحيوانات الأخرى: بشكل عام يتفاعل البودل مع غيره من الحيوانات الأليفة في المنزل خاصةً إذا اعتاد على تواجدهم معه من البداية. أما في حالة كونه الحيوان الأليف الوحيد في المنزل فقد يحتاج فترة من التأقلم والتدريب لاستقبال صديقه الأليف الجديد.

الشخصية المناسبة لمالك كلب البودل

الشخصية المناسبة لمالك كلب البودل

القاعدة الأولى لشخصية مالك كلب البودل أن يكون نشيطًا وذو حِس مرِح، فيجب أن تكون مستعدًا لقضاء الكثير من الوقت معه وتحب أيضًا ممارسة الرياضة والحيّل. إذا كان وقتك مشغول باستمرار ولا تميل إلى لمس الحيوانات، فلن تتفق جيدًا مع هذا الكلب.

ADVERTISEMENT

ويحب البودل أن يتم احتضانه ولمسه من قِبل أصحابه بالإضافة إلى أنه لا يحب أن يُترك بمفرده كثيرًا.

تدريب كلب البودل

مثل أي سلالة، لابد من تدريب كلب البودل خاصةً في الفترة الأولى من تبنيه على أشياء معينة. وبفضل ذكاء هذه السلالة ورغبتهم في إرضاء أصحابهم، فإن مهمتك ليست بالصعبة، فتعرف في الخطوات التالية على كيفية تدريب كلب البودل الخاص بك:

  1. قم بوضع وتطوير روتين غذائي خاص بكلبك البودل، فحاول قدر الإمكان إطعامه وجباته كل يوم في نفس التوقيت ثم اصطحابه للمشي والتبرّز. فإذا قمت بالحفاظ على هذا الروتين، سيكون باستطاعتك التنبؤ بالوقت الذي يحتاج فيه إلى الخروج.
  2. راقب كلبك باستمرار واجعله في مكان واحد معك في المنزل، مراقبتك له ستجعلك تتعرف بسهولة على الوقت الذي يحتاج فيه للخروج والمشي وبذلك تتجنب حدوث أي مشكلة. يعد المشي في دوائر واستنشاق الأرض من علامات حاجته للخروج.
  3. من أجل جعل تدريب كلب البودل أسهل، حاول أخذه في كل مرة للخروج إلى نفس مكان التبرّز. حيث أن ذلك سيجعله يتعلم ويعتاد أن هذا المكان مخصص لهذا الفعل.
  4. حافظ على مكافأة كلبك على أي سلوك جيد يقوم به من خلال التربيت على بطنه أو منحه قطعة صغيرة من الطعام المفضّل لديه.
  5. من أهم الأشياء التي يجب معرفتها أثناء تدريب كلب البودل، أنه ينفُر من البيئات غير النظيفة. لذلك، قم بوضعه في قفصه أو صندوقه خلال فترة الليل حتى يعتاد على عدم التبرّز في المنزل أو في أي مكان غير المعتاد عليه. ولكن عليك في الصباح اصطحابه لمكانه المعتاد.
  6. احرص على عدم الاحتفاظ بماء أو طعام معه في الصندوق أو القفص الخاص به.
  7. بسبب ذكاء هذه السلالة الكبير، فلن يكون من الصعب تدريب كلب البودل الخاص بك على إحضار أو التقاط أشياء تريدها.

كيفية الاعتناء بكلب البودل في المنزل

هناك خطوات تحتاج لمعرفتها حتى تستطيع العناية وتربية كلب البودل في منزلك بسهولة:

ADVERTISEMENT
  • يمتلك البودل فرو ثقيل ومجعّد وليس شعر، لذلك، فأنت تحتاج إلى تسريحه بشكل يومي حتى تتجنب حدوث أي تشابك فيه. وإذا أهملته وتشابك، فستحتاج إلى تقصير فروّه حتى ينمو مرة أخرى بشكل صحي. لإنجاز هذه المهمة سيكون رفيقك المثالي وهو المشط ذو الأسنان الرقيقة والقوية الذي سيقوم بتسريح الشعر بسهولة دون إزعاج كلبك.
  • في بداية تبنيه في المنزل عليك قضاء بعض الوقت مع البودل الخاص بك للتأكد من أنك لم تصاب بأي حساسية. فبرغم من أن البودل من السلالات التي لا تسبب حساسية بسبب فروه، إلا أن لُعابه و وبرّه يحتوّا على مسببات الحساسية.
  • يحتاج هذا النوع من الكلاب إلى قص أظافره مرة كل أسبوعين، وتنظيف الأسنان من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى فحص الأذن بشكل منتظم؛ بسبب أنه من السلالات التي تمتلك أذنين متدلية وبالتالي تكون عُرضة أكثر للالتهابات.
  • بسبب تمتع هذا النوع بمستوى عالي من الطاقة، فهو يتطلب تمرينات بشكل يومي. فمن الممكن أن تخصص وقت في يومك للمشي أو اللعب معه.
  • عند الخروج تأكد من تقيّده جيدًا؛ إذ أن الكلاب تميل إلى تجربة محاولات الهروب خاصةً في الفترة الأولى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد