ADVERTISEMENT

كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعاميعد استخدام الطعام أو الحلوى أثناء التدريب أفضل طريقة لتدريب الكلب ولضمان تكرار الكلب للسلوك الذي تريده واستمراره فيه، وفي المقال التالي نخبرك كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام بطريقة صحيحة، ونصائح هامة عند استخدام هذه الطريقة لمكافئة الكلاب، وأيضًا مكافئات الكلاب غير الغذائية.

ADVERTISEMENT

أهمية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

التدريب من خلال مكافأة الكلاب عن طريق الطعام له فائدة إضافية تتمثل في تحفيز الكلب، وزيادة رغبته في التدريب والتعلم، ولكن يجب أن تعرف أن تفضيلات الكلاب من الطعام والحلوى تختلف، وفي الغالب سيختار ما الطعام المفضل له، وليس أنت!

انتبه؛ كلما زاد تشتيت البيئة التي يتم تدريب الكلب فيها، كلما زادت الحاجة إلى الطعام والحلوى لتحفيز انتباه كلبك.

ADVERTISEMENT

كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

نذكر لك هنا  التدرج الهرمي لمكافئة الكلاب، وكيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام بالتفصيل وذلك على حسب درجة التشتيت ومكان تدريب الكلب كالتالي:

  • إذا كنت تدرب كلبك في المنزل مع القليل من عوامل التشتيت: فيمكنك مكافأة كلبك من خلال تقديم الكرنب أو الجزر أو مكعبات الثلج أو الفاصوليا الخضراء أو البسكويت الصلب.
  • إذا كنت تدرب كلبك في ساحة المنزل مع عوامل التشتيت المتوسطة: فيمكنك مكافأة كلبك من خلال تقديم الحلوى الجاهزة المُخصصة للكلاب، أو قطع من الجبن.
  • إذا كنت تدرب كلبك في الحديقة مع عوامل التشتيت المرتفعة: فيمكنك مكافأة كلبك من خلال تقديم الدجاج أو الهوت دوج أو الهامبرجر أو اللحوم الباردة أو الكبد.

تذكر؛ هذه ليست قواعد ثابتة، حيث يختلف كل كلب عن الآخر في تفضيلاته لنوع الطعام أو الحلوى التي يفضلها، لذا قدم أنواعًا مختلفة من مكافآت الطعام لمعرفة ما يفضله كلبك، وقم ببناء التسلسل الهرمي لمكافأة الكلاب بناءً على ذلك.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة عند مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

  • عندما تحاول تدريب كلبك في بيئة غير مألوفة له، أو بين عوامل التشتيت المختلفة، أو عندما تحاول تعليم وتدريب كلبك على شيئ جديد، تكون مهمة كلبك في هذه الحالة أصعب، وتمامًا كما تتوقع أنت أن تحصل على أموال أكثر مقابل القيام بعمل أكثر صعوبة، فيجب أن يحصل كلبك على مكافآت أكثر من الطعام والحلوى أيضًا!
  • يجب عند تدريب كلبك أو تعليمه شيء جديد في بيئة جديدة أن تزيد من قيمة مكافأتك، ولكن انتبه؛ كما هو الحال مع أي حلوى أو طعام يًستخدم للتدريب، تأكد من استخدام قطع صغيرة، حيث يجب أن تكون الحلوى بحجم حبة البازلاء أو أصغر حتى لا تمتلئ معدة كلبك ويشعر بالشبع.
  • كلما زادت مكافأتك لكلبك عندما يفعل ما تطلبه، يزداد احتمال قيامه بما تطلبه في المستقبل.

مكافأة الكلاب بأشياء غير الطعام

انتبه؛ يجب أن تتعلم وسائل التدريب مع استخدام المكافآت غير الغذائية أيضًا، وذلك في حال إذا لم يكن كلبك يفضل الطعام كمكافئة أو لم يكن لديك أي حلوى في متناول يدك.

لا تعد مكافآت الكلاب من الأطعمة والحلوى هي النوع الوحيد من المكافآت التي يحبها الكلاب، فهناك مجموعة متنوعة من “المكافآت الإبداعية” التي تساعد في إبقاء الكلاب متحفزين ومتجاوبين وجاهزين للتدريب مثل:

  • تقديم المديح للكلب.
  • الألعاب المختلفة.
  • التربيت على الكلب.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام بطريقة صحيحة، ونصائح هامة عند استخدام هذه الطريقة لمكافئة الكلاب، وأيضًا مكافئات الكلاب غير الغذائية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد