ADVERTISEMENT

أهم نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

نصائح للحفاظ على نظافة الكلاباقتناء كلب يعني الحفاظ على صحته والحرص على إعطاؤه التطعيمات الأساسية، والعناية بتغذيته ومنحه فرصة لممارسة التمرينات، وأيضًا عدم إهمال نظافته، وهذا المقال نخبرك أهم نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب وصحتها.

ADVERTISEMENT

نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

الوقاية من الطفيليات الخارجية

تشمل الطفيليات الخارجية الشائعة لدى الكلاب: البراغيث، والقراد، وحشرة عث الجرب، وتتوفر علاجات وقائية شهرية للتحكم في البراغيث والقراد، وتُعطى كبخاخات للجسم أو مستحضرات موضعية توضع على الجلد بين لوحي الكتف.

يمكن اكتشاف حشرة عث الجرب عن طريق كشط الجلد في المناطق المصابة بحثًا عن علامات العث أو بيضها، وعلامات الجرب في الكلاب تشمل مناطق حمراء، أو متقشرة أو بقع صلعاء على الجلد، ويتم علاج الجرب عند الكلاب من خلال قص شعر الكلب، واستخدام غسول لتنظيف وعلاج جلد الكلب، والتخلص من العث والسيطرة عليه من خلال مركبات موضعية يصفها لك الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

العناية بأسنان الكلاب

ألعاب العض للكلاب
ألعاب مخصصة لتنظيف أسنان الكلاب

العناية بأسنان الكلب جزء هام من الحفاظ على نظافة الكلب للوقاية من رائحة الفم الكريهة المنفرة، فالكلاب تحتاج إلى عناية الأسنان طوال حياتهم.

يمكنك المساعدة في الحفاظ على أسنان ولثة كلبك في حالة جيدة من خلال إطعام الكلب الطعام الجاف، وتوفير ألعاب معينة مخصصة لتنظيف أسنان الكلاب، كما يجب عليك تنظيف أسنان كلبك بالفرشاة بانتظام.

ADVERTISEMENT

العناية الجيدة بالأسنان تقلل من تطور البلاك الذي يمكن أن يسبب التهاب اللثة، وأمراض اللثة، وفي الحالات الشديدة من أمراض الأسنان لدى الكلاب قد يضطر الطبيب البيطري إلى خلع السن المتضرر.

تطمير الكلاب Grooming

يجب تنظيف فراء وشعر الكلب بانتظام لإزالة الشعر المتساقط، ومنع تكون عُقد في الشعر، ويعد هذا الأمر مهمًا بشكل خاص للكلاب ذات الفراء السميك أو الأشعث الذي يتشابك بسهولة.

عُقد الشعر يمكن أن تسبب تهيج الجلد، كما أن الرطوبة تحت عقد الشعر تجعل الجلد أكثر عرضة للعدوى البكتيرية أو الطفيلية، لذا يجب إزالة عقد شعر الكلاب باستخدام مقصات كهربائية (وليس المقص) لتجنب جرح الجلد أسفلها.

ADVERTISEMENT

استحمام الكلاب

الاستحمام الدوري للكلاب مع شامبو مُخصص للحيوانات الأليفة مهم أيضاً للحفاظ على نظافة الكلب، وصحة جلد وفراء الكلاب. ولكن انتبه؛ يمكن للإفراط في الاستحمام تهييج وجفاف جلد وشعر الكلب، ففي المتوسط؛ لا تحتاج معظم الكلاب للاستحمام أكثر من مرة واحدة في الشهر، وهذا يتوقف على الوقت من السنة والظروف الجوية.

تنبيهات هامة

جزء هام من الحفاظ على نظافة الكلب هو الحفاظ على صحته، ولأنك أكثر دراية بكلبك من أي شخص آخر، يجب عليك مراقبته بعناية بحثًا عن علامات مرضية خفية قد يفوتها شخص آخر أو حتى الطبيب البيطري.

تشمل الأعراض العامة للمرض: قلة الشهية، أو انخفاض النشاط، كما تشمل العلامات الأخرى الأكثر تحديدًا: القيء، والإسهال، وكثرة أو قلة التبول، والسعال والعطس، أو إفرازات من العينين أو الأذنين أو الأنف.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يظهر المرض أيضًا على شكل تساقط للشعر أو مناطق حكة على الجلد أو حول الأذنين، وتظهر مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي على هيئة تصلب أو عرج، مثل عدم القدرة على وضع ثقل على الساق، فإذا أظهر كلبك أيًا من هذه العلامات لأكثر من يوم أو يومين، فيجب زيارة الطبيب البيطري.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب وصحتها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد