ADVERTISEMENT

مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

مخاطر تقديم الأسماك في طعام القططدائمًا ما تظهر القطط في أفلام الكارتون تأكل الأسماك، ولكن هل هذا علميًا صحيح؟ في هذا المقال نخبرك هل يمكن للقطط أكل الأسماك، وما مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط وما فوائد تناول القطط للأسماك أيضًا، وما أهم الأطعمة الممنوعة للقطط؟

ADVERTISEMENT

مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

نقص الثيامين (فيتامين ب1)

الأسماك ليست دائمًا غذاءًا مثاليًا للقطط، فعندما تتناول القطط نظامًا غذائيًا يتكون أساسًا من الأسماك النيئة، وليست الأطعمة المحضرة تجاريًا التي تحتوي على الأسماك، فإنها تكون عرضة لخطر الإصابة بنقص الثيامين (فيتامين ب1)، وتشمل أعراض نقص الثيامين فقدان الشهية والنوبات وربما الموت.

يمكن تحطيم الثيامين في الطعام عن طريق الحرارة، ولكنه يُضاف إلى طعام القطط بعد المعالجة للتأكد من وجوده بكميات مناسبة، ومن المهم أن نلاحظ أن الشركات المصنعة للتونة المعلبة المخصصة للاستهلاك البشري لا تضيف الثيامين إلى منتجاتها.

ADVERTISEMENT

يمكن للقطط أن تأكل كميات صغيرة من التونة المعلبة كمكافأة بين الحين والآخر، ولكن إذا كانت التونة تشكل جزءًا كبيرًا من نظامهم الغذائي، فإن القطط في تلك الحالة أيضًا تكون معرضة لخطر نقص الثيامين.

الحساسية الغذائية

الأسماك هي أيضًا المسؤولة عن نسبة كبيرة من الحساسية الغذائية في القطط، ففي إحدى الدراسات التي شملت 56 قطط مع حساسية غذائية محددة، كان السمك هو المكون المسؤول عن الحساسية في 13 قط من تلك الحالات، بنسبة (23٪)، وهذا يضع الأسماك في المرتبة الثالثة لتفاعلات الحساسية الغذائية المحتملة بعد لحم البقر ومنتجات الألبان.

ADVERTISEMENT

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

مخاطر تقديم التونة للقطط

تحب القطط تناول التونة، وتناول بعض التونة بين الحين والآخر لن يؤذي القط، ولكن اتباع نظام غذائي معتمد على التونة المُعدة للبشر يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية لدى القطط لأنه لن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها القط، كما يمكن أن يسبب الكثير من سمك التونة إلى التسمم بالزئبق.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل القطط

؟

ADVERTISEMENT

فوائد تقديم تقديم الأسماك في طعام القطط

على الرغم من المخاطر التي ذكرناها لتقديم الأسماك للقطط، ولكن ذلك لا يعني منع القطط من تناول الأسماك تماماً طالما أن القطة ليست لديها حساسية للأسماك ويتم تضمينها كجزء من نظام غذائي متكامل من الناحية الغذائية، فالسمك مصدر جيد للبروتين للقطط.

أطعمة لا يجب على القطط أن تتناولها

  • البصل والثوم: يمكن للبصل بجميع أشكاله، سواء كان المسحوق أو البصل الخام أو المطبوخ أو المجفف تحطيم خلايا الدم الحمراء للقط، مما يؤدي إلى فقر الدم، كما أن الثوم يمكن أن يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي للقط.
  • الحليب ومنتجات الألبان الأخرى: معظم القطط لا تحمل اللاكتوز، ولا يستطيع الجهاز الهضمي للقطط معالجة منتجات الألبان، والنتيجة أن هذه المنتجات تزعج الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال.
  • العنب والزبيب: يمكن أن يسبب العنب والزبيب فشل كلوي في القطط.
  • الشوكولاتة: يمكن أن تكون الشوكولاتة قاتلة للقطط، والعامل السام في الشوكولاتة هو الثيوبرومين، الذي يسبب إيقاع غير طبيعي في القلب، واختلاجات، ونوبات صرع، وموت.
  • البيض النيء: هناك مشكلتان في إعطاء قطتك بيضًا نيئًا، الأولى هو إمكانية التسمم الغذائي من البكتيريا مثل السالمونيلا أو E. coli، والثانية هو مشكلة نادرة يمكن أن يتداخل فيها بروتين بياض البيض الخام الذي يسمى أفيدين ، مع امتصاص فيتامين ب البيوتين، ويمكن أن يسبب هذا مشاكل في الجلد بالإضافة إلى مشاكل في فراء قطتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد