ADVERTISEMENT

أشهر أمراض الجهاز الهضمي للقطط وكيفية علاجها

أمراض الجهاز الهضمي للقططالمشكلات الهضمية من أكثر مشكلات القطط شيوعًا، فإذا كنت تهتم بتربية القطط، ففي هذا المقال نقدم لك أشهر أمراض الجهاز الهضمي للقطط والعلامات والأعراض التي تدل على أمراض الجهاز الهضمي للقطط وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أهم علامات وأعراض أمراض الجهاز الهضمي للقطط

العلامات العامة لاضطرابات الجهاز الهضمي في القطط يمكن أن تشمل:

  • زيادة إفراز اللعاب، والإسهال، والإمساك، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والنزيف، وآلام البطن والانتفاخ، والتحزيق عند التبرز، والجفاف.

تستطيع أن تنتبه لألم البطن عند قطتك عن طريق الأنين، والمواء، ووضع الجسم غير الطبيعي مثل الجلوس مع تقوس وانحناء الظهر.

ADVERTISEMENT

أشهر أمراض الجهاز الهضمي للقطط

الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للقطط تشمل الأمراض المعدية (مثل الأمراض البكتيرية، والفيروسية، والطفيلية) والاضطرابات غير المعدية (مثل الأورام والانسداد المعوي)، وتشمل أهم الأمراض:

  1. التهاب الأمعاء الغليظة (التهاب القولون).
  2. الإمساك.
  3. فيروس كورونا القطط.
  4. التهاب المعدة.
  5. سرطان الجهاز الهضمي.
  6. انسداد الجهاز الهضمي (الانسداد المعوي).
  7. قرحة الجهاز الهضمي.
  8. مرض التهاب الأمعاء (IBD).
  9. سوء الامتصاص.

كرات الشعر عند القطط

كرات الشعر من أشهر المشكلات الهضمية التي تحدث في القطط، وهي مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب انسداد معوي لدى القطط، وتتكون كرات الشعر لدى القطط بسبب بلع الشعر الذي يعلق في لسان القط عندما يقوم بتنظيف نفسه.

ADVERTISEMENT

علاج أمراض الجهاز الهضمي للقطط

يهدف علاج أمراض الجهاز الهضمي إلى القضاء على سبب المرض، وتخفيف أعراض وعلامات المرض، وتخفيف الألم، وتشمل أهم خطوات العلاج:

  • القضاء على سبب المرض: وقد يشمل ذلك الأدوية والعلاجات التي تقتل البكتيريا أو الطفيليات أو ترياق للسموم، أو جراحة لتصحيح العيوب.
  • علاج الإسهال أو الإمساك: يتم استخدام الأدوية لتصحيح الإسهال أو الإمساك حسب الحالة.
  • استبدال السوائل والكهارل: يعد استبدال السوائل والكهارل (الأملاح) عن طريق السوائل والمحاليل الوريدية ضروريًا في الحالات التي يكون فيها الحيوان معرضًا لخطر الجفاف، مثل عند حدوث القيء المفرط أو الإسهال.
  • علاج الانتفاخ: قد تكون هناك حاجة لتخفيف الانتفاخ عن طريق الجراحة في حالة انسداد الجهاز الهضمي أو انتفاخه بالغازات أو السوائل أو الطعام.
  • تخفيف الألم: تخفيف وتسكين الألم لدى القطط يكون هام، ولكن يجب مراقبة القط الذي يأخذ دواء للألم بعناية للتأكد من أن تخفيف الألم لا يخفي حالة تزداد سوءًا.

علاج عدوى الجهاز الهضمي للقطط

غالبًا ما يتم علاج الأمراض البكتيرية والطفيلية في الجهاز الهضمي بالأدوية المصممة لقتل الكائنات المعدية مثل المضادات الحيوية، ومضادات الطفيليات، ولكن لا يوجد حاليًا أي أدوية محددة لعلاج الأمراض الفيروسية.

علاج العدوى البكتيرية: تُعطى المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي، ولكن انتبه؛ وقد يكون استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة في القطط ضارًا، ويقوم الطبيب البيطري بوصف المضادات الحيوية بناءً على المرض المشتبه به.

ADVERTISEMENT

علاج الطفيليات المعوية: إن التقدم في فهم دورات حياة الطفيليات المعوية، إلى جانب اكتشاف الأدوية الفعّالة المضادة للطفيليات، قد جعل العلاج الناجح والسيطرة على الطفيليات المعدية المعوية أمرًا ممكنًا، ولحسن الحظ تكون الاستجابة للعلاج عادةً سريعة، ولمعرفة “كيف يمكن تشخيص و علاج الديدان في القطط” يمكنك متابعة هذا المقال

تعتمد السيطرة على أمراض الجهاز الهضمي والطفيليات في القطط على ممارسة النظافة الصحية الجيدة، ويتم تحقيق ذلك عن طريق التنظيف المنتظم لمناطق معيشة القط وصندوق الفضلات، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن تغذية القط الجيدة تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي للقطط، ولمعرفة “أفضل طعام للقطط” يمكنك متابعة هذا المقال

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أمراض الجهاز الهضمي للقطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد