ADVERTISEMENT

اكتشف كيف يمكن تشخيص و علاج الديدان في القطط

علاج الديدان في القططإذا كان لديك قطة فهناك احتمال كبير أنها ستُصاب بالديدان المعوية في مرحلة ما من حياتها، ولكن لا تقلق يمكن علاج الديدان في القطط بفعالية وأمان، وفي هذا المقال نخبرك كيفية تشخيص و علاج الديدان في القطط 

ADVERTISEMENT

كيف تصاب القطط بالديدان؟

تعتمد طريقة إصابة القطط على نوع الدودة، ولكن في معظم الأحيان تُصاب القطط بالديدان عن طريق التالي:

  • ملامسة البيض أو الجسيمات الملوثة في البراز، حيث تتلوث القطة بالبراز ثم تبتلع الجزيئات العالقة من البراز في جسمها عند تنظيف نفسها.
  • في بعض الحالات؛ تصطاد قطط الشوارع القوارض التي لديها يرقات دود تعيش في أنسجتها، فهذه القطط تأكل القوارض وتبتلع الأنسجة المصابة، وتنمو يرقات الدودة إلى ديدان في أمعاء القطة.
  • يمكن أن تُصاب القطط أيضًا من خلال أكل البراغيث التي تحمل بيض الدود أو عن طريق يرقات الديدان التي تخترق الجلد.
  • القطط الصغيرة يمكن أن تُصاب ببعض أنواع الديدان المستديرة عند الرضاعة من الأم المصابة.

ما هي الديدان الأكثر انتشارًا في القطط؟

الديدان المستديرة Roundworms هي الديدان المعوية الأكثر شيوعًا في القطط، وعادةً ما تصاب القطط بالديدان المستديرة عن طريق تناول القوارض المصابة أو عن طريق تناول البراز المحتوي على بيض الدودة.

ADVERTISEMENT

تنمو الديدان المستديرة حتى يبلغ طولها من 8 إلى 13 سنتيمتر تقريبًا، وتتغذى على الطعام الذي تتناوله قطتك مما يسبب سوء التغذية للقط المُصاب، ثم تُنتج الديدان بعد ذلك بيضًا، ويتخلص القط من هذا البيض في البراز، ويمكن أن يصيب القطط الأخرى بعد ذلك.

كيف يتم تشخيص و علاج الديدان في القطط  ؟

يمكن للطبيب البيطري عادةً تشخيص الديدان في القطط عن طريق الفحص البدني، وفحص عينة البراز تحت المجهر، كما قد يطلب الطبيب البيطري اختبارات الدم للحصول على صورة كاملة لصحة قطتك.

ADVERTISEMENT

إذا قرر الطبيب البيطري أن قطتك مصابة بالديدان، فسوف يبدأ في العلاج حتى لو لم تظهر عليها الأعراض، وتتوفر مجموعة متنوعة من الأدوية الآمنة والفعالة للغاية لعلاج الديدان في القطط.

تُعطَى أدوية علاج الديدان في القطط عادةً عن طريق الفم على فترات تعتمد على: نوع الدودة، ودرجة الإصابة، ونتائج فحوصات البراز المتتابعة، على سبيل المثال؛ يتم إعطاء القطط الصغيرة دواء علاج الديدان المستديرة مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام، مع تكرار الجرعات بعد ثلاثة أسابيع وربما بعد ذلك بثلاثة أشهر.

أدوية علاج الديدان في القطط تكون مصممة لمهاجمة الديدان في نقاط مختلفة في دورات حياتها، ولحسن الحظ؛ العديد من أدوية علاج الديدان آمنة للاستخدام حتى في القطط الصغيرة جدًا، ويقوم الطبيب البيطري بتكرار فحص البراز بعد تلقي القط للعلاج للتأكد من التخلص من الديدان.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ يوصي الأطباء البيطريون بإعطاء القطط الصغيرة جرعات وقائية من الديدان بدءًا من عمر أسبوعين.

تحذير هام

يحذر الأطباء البيطريون من محاولة تجربة العلاجات المنزلية للتخلص من الديدان في القطط، فهذه العلاجات لم تثبت فعاليتها ومدى أمانها لصحة القطط، لذا يجب استشارة الطبيب البيطري إذا كانت قطتك مصابة بالديدان ليصف لك أفضل علاج ويخبرك بالجرعات الآمنة لقطتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الديدان في القطط بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد