ADVERTISEMENT

ما أعراض فيروس كورونا القطط وهل يمكن علاجه؟

فيروس كورونا القططالقطط أيضًا تُصاب بالكورونا؛ ولكن فيروس الكورونا القططي يختلف عن فيروس كورونا الذي يؤرق العالم حالياً والذي يُصيب البشر، وفي هذا المقال نخبرك ماهو فيروس كورونا القطط وأعراضه وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه.

ADVERTISEMENT

ماذا تسبب الإصابة بفيروس كورونا في القطط؟

يسبب فيروس كورونا عند القطط التهاب الصفاق المعدي القططي (التهاب البريتون المعدي السنوري) FIP، وهو مرض فيروسي يحدث في جميع أنحاء العالم في القطط البرية والمنزلية، ويهاجم فيروس الكورونا خلايا جدار الأمعاء.

وتم عزل نوعين من فيروس كورونا القططي: فيروس كورونا المعوي غير الضار الذي يسبب الإسهال الخفيف ويتعافى منه القط بسهولة، وفيروس كورونا القاتل.

ADVERTISEMENT

أعراض فيروس كورونا عند القطط

التهاب البريتون المعدي السنوري الذي يسببه فيروس كورونا في القطط له شكلان: الشكل الرطب، والجاف، وتشمل الأعراض والعلامات العامة لكلا الشكلين: الحُمى التي لا تستجيب للمضادات الحيوية، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن والخمول.

بالإضافة إلى ذلك؛ يتميز الشكل الرطب من التهاب البريتون المعدي في القطط بتراكم السوائل في تجويف البطن، وتجويف الصدر، أو كليهما، وتراكم السوائل في الصدر يسبب صعوبة في التنفس، أما تراكم السوائل في البطن يسبب انتفاخ البطن غير المؤلم التدريجي.

ADVERTISEMENT

أما الشكل الجاف من التهاب البريتون المعدي في القطط، تتكون تجمعات صغيرة من الخلايا الالتهابية، أو الأورام الحبيبية في مختلف الأعضاء، والأعراض التي تظهر تعتمد على نوع العضو الذي يتأثر، فإذا تأثرت الكلى؛ تشمل الأعراض: العطش والتبول الزائد والقيء وفقدان الوزن، ويمكن أن يتأثر الكبد وتحدث الصفراء، وكثيراً أيضًا ما تتأثر العيون والجهاز العصبي.

تشخيص فيروس الكورونا القطط

تشخيص فيروس الكورونا في القطط يُمثل تحديًا، فحتى الآن لا يوجد أي اختبار يمكن أن يميز بين فيروس كورونا المعوي غير الضار وفيروس كورونا القاتل، فإذا كان لدى القطة الشكل الرطب للمرض، فإن تحاليل بعض السوائل يمكن أن يدعم تشخيص فيروس كورونا.

أفادت دراسة أن القطط التي تحمل علامات تدل على وجود فيروس كورونا، ولديها أيضًا مستوى عالي من الأجسام المضادة لفيروس الكورونا، وانخفاض في عدد الخلايا اللمفاوية، ووجود مستويات عالية من الجلوبيولين في مجرى الدم، يكون لديها احتمال وجود فيروس الكورونا بنسبة 88.9%، ويعد تشخيص الشكل الجاف للمرض أكثر صعوبة، حيث يتطلب غالبًا خزعة من الأعضاء المصابة.

ADVERTISEMENT

علاج فيروس كورونا في القطط

التهاب البريتون المعدي السنوري الذي يسببه فيروس كورونا في القطط مميت في أكثر من 95% من الحالات المُصابة، وفي الحالات الخفيفة للشكل الجاف من هذا المرض، قد يكون من الممكن إطالة فترة بقاء القط المُصاب على قيد الحياة، ولكن معظم القطط المُصابة بالشكل الرطب للمرض تموت في غضون شهرين من ظهور العلامات.

هل هناك تطعيم ضد فيروس كورونا في القطط

هناك لقاح داخل الأنف ضد فيروس كورونا للقطط، لكن استخدامه مثير للخلاف والجدل، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يحمي من المرض، بينما تظهر دراسات أخرى أنه يقدم فائدة قليلة، ولا يوجد دليل على أن اللقاح يحمي من المرض.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول فيروس كورونا القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد