ADVERTISEMENT

تعرف على أسباب خمول القطط

أسباب خمول القططجميعنا نعرف أن القطط المنزلية الأليفة كسولة وتحب النوم، ولكن إذا لاحظت خمول وكسل القطة وقلة النشاط بشكل ملحوظ، فقد يدل ذلك على مشكلة، وفي المقال التالي نقدم لك أسباب خمول القطط بالتفصيل، ومتى يجب استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

هل من الطبيعي أن تنام قطتي كثيرًا؟

نعم؛ من الطبيعي أن تنام القطط كثيرًا، حيث يمكن للقطط النوم بين 12-16 ساعة في اليوم، وقد قد تنام القطط الصغيرة وكذلك القطط المُسنة أكثر من ذلك، ولكن لماذا تقضي القطط الكثير من الوقت في النوم؟

تشعر القطط بطبيعة الحال بالحاجة إلى الحفاظ على الطاقة للصيد، وحتى القطط الأليفة لديها هذا السلوك الطبيعي، لذلك تميل القطط إلى النوم أكثر خلال النهار ويصبحون أكثر نشاطًا في الليل، وهذا يفسر محاولة القط إيقاظك في الليل واللعب معك.

ADVERTISEMENT

ما أسباب خمول القطط ؟

يمكن أن يكون الخمول في القطط عرضًا للعديد من الحالات المختلفة، وفي التالي نذكر لك أكثر الأسباب شيوعًا للخمول في القطط، وتشمل:

  • الأمراض الفيروسية: القطط مثل البشر تمامًا، حيث يمكن للقطط التقاط الفيروسات التي تجعلها تشعر بالضعف والخمول.
  • التهاب المفاصل: التهاب المفاصل هو حالة مؤلمة للمفاصل يمكن أن تجعل الحركة صعبة، وتسبب خمول القطط، والتهاب المفاصل أكثر شيوعًا في القطط الأكبر سنًا.
  • السمنة: تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المفاصل والقلب وغالباً ما تسبب الخمول.
  • مشاكل المثانة: كل من التهاب المثانة والتهاب المثانة البكتيري (عدوى المثانة أو التهاب المسالك البولية)، تجعل القطط تشعر بعدم الراحة، مما يؤدي إلى الخمول.
  • أمراض الكلية: تتسبب أمراض الكلى في تراكم الفضلات في مجرى الدم وتجعل قطتك تشعر بحالة سيئة للغاية، ويمكن أن تحدث أمراض الكلى بسرعة أو تدريجيًا، وتسبب أيضًا الخمول وقلة النشاط.
  • داء السكري: غالبًا ما يتسبب مرض السكري في الخمول الذي يترافق مع أعراض أخرى مثل فقدان الوزن والجوع والعطش الشديد.
  • فقر دم: فقر الدم هو قلة عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين حول الجسم، ويمكن لفقر الدم أن يجعل القطة تشعر بالضعف والخمول.
  • التوتر والضغط: يمكن أن يؤدي التوتر في القطط إلى العديد من المشاكل الصحية، ويمكن أن يتسبب التوتر أو التغييرات في حياة وروتين القطة إلى اكتئاب القط، والخمول وقلة النشاط.
  • أمراض القلب: تؤدي مشاكل القلب إلى ضعف الدورة الدموية وغالبًا ما تسبب الخمول.
  • السرطان: على الرغم من أن السرطان أكثر ندرة من الأسباب الأخرى في هذه القائمة، إلا أنه غالبًا ما يجعل القطة تشعر بالخمول بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى.
  • السموم: التعرض للسموم أو التسمم من أشياء مثل سم الفئران، يمكن أن يسبب مرضًا شديدًا للقطط، وقد يكون سبباً محتملاً للخمول وقلة النشاط.

متى تتصل بالطبيب البيطري؟

اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري إذا لاحظت أي علامات على الخمول وقلة الطاقة والنشاط، وتلك العلامات لا تتحسن في غضون 24 ساعة، قد تكون السبب شيئ بسيط، ولكن الخمول قد يكون علامة على حالة كامنة أكثر خطورة.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ أنت تعرف قطتك بشكل أفضل، فإذا شعرت بالقلق نحو سلوك معين للقطط، فمن الأفضل دائمًا الاتصال بالطبيب البيطري.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب خمول القطط بالتفصيل، ومتى يجب استشارة الطبيب البيطري، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد