ADVERTISEMENT

ما علامات مرض السكر عند القطط؟ وما العلاج؟

مرض السكر عند القططيجب أن تنتبه لصحة قطتك وتلاحظ أي علامات قد تدل على مشكلة صحية، وذلك لسرعة تشخيص المشكلة وعلاجها، وفي المقال التالي نخبرك أهم اعراض مرض السكر عند القطط وكيف يمكن علاجه ومعلومات هامة أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو معدل السكر الطبيعي عند القطط؟

معدل السكر الطبيعي عند القطط هو 80-120 ملجم/ديسيلتر، وغالبًا ما يكون معدل السكر لدى القطط المُصابة بمرض السكر أكثر من 400 أو حتى 600 مجم/ديسيلتر.

علامات وأعراض مرض السكر عند القطط

تشمل أهم أعراض سكري القطط ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • فقدان الوزن: وهو أهم علامات مرض السكري في القطط، سواء كانت القطة مصابة بالسكر من النوع الأول أو الثاني، وذلك لأن الخلايا الموجودة في الجسم لا تستطيع امتصاص الجلوكوز من الدم وتصبح جائعة للطاقة، وللحصول على الطاقة يتحول الجسم إلى مصادر أخرى للحصول على الطاقة، حيث يحطم الدهون والبروتينات لتغذية الخلايا المتعطشة للجلوكوز، وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن على الرغم من زيادة الشهية.
  • العطش وكثرة التبول: يمكن أن يشيرا أيضًا إلى مرض السكري في القط.
  • أخمصي السير: في حالات نادرة من مرض السكري غير المنضبط؛ قد تتعرض القطط لأضرار في الأعصاب في الأطراف الخلفية، مما يؤدي إلى وضع يُسمى أخمصي السير plantigrade حيث يمشي القط على باطن القدم ويلمس عقب القدم الأرض أيضًا.

ما هي أسباب السكري عند القطط؟

تشمل أسباب السكري عند القطط أو عوامل الخطر لمرض السكري في القطط ما يلي:

  • السمنة.
  • كبر سن القط.
  • الخمول البدني.
  • القطط الذكور أكثر عرضة للإصابة بالسكري، وأيضًا الذكور المخصية.
  • القطط التي تلقت علاج بالستيرويدات.
  • تم الإبلاغ عن أن سلالة القطط البورمي من القطط الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

ما هو علاج سكر القطط؟

سكر القطط

ADVERTISEMENT

إذا اكتشفت أن قطتك مُصابة بمرض السكري فيجب البدء ببرنامج علاجي لها، فإذا تُرك السكري بدون علاج فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل: فقدان الوزن، وفقدان الشهية، والقيء، والجفاف، والاكتئاب الشديد، ومشاكل في وظيفة الحركة، والغيبوبة، وحتى الموت.

ويتكون العلاج من:

  • النظام الغذائي الصحي هو بالتأكيد عنصر هام في برنامج علاج مرض السكر عند القطط، فاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو الأفضل على الأرجح بالنسبة للقطط المصابة بمرض السكري.
  • قد يصف الطبيب البيطري العلاج بالأنسولين، كما أن هناك بعض الأدوية عن طريق الفم لعلاج السكر في القطط، ولكن لتلك الأدوية آثار جانبية أكثر مقارنًة بالفوائد، وتُستخدم بشكل رئيسي عندما لا يمكن استخدام الأنسولين لسبب ما.

ملاحظة؛ قبل أن يقرر الطبيب البيطري علاج السكر عند القطط يقوم أولاً بتحاليل الدم، وتحليل البول، وإجراء الفحوصات الجسدية، ومراقبة سلوكيات القط.

ADVERTISEMENT

هل يمكن شفاء قطتي من مرض السكر نهائيًا؟

لسوء الحظ لا يوجد علاج نهائي لمرض سكري القطط، ولكن يمكن التحكم في هذا المرض، وإذا تم اكتشافه مبكرًا بما فيه الكفاية وبدء العلاج بمجرد الاكتشاف، مع التحكم في نسبة السكر في الدم والالتزام بنظام غذائي مناسب مع رعاية الصحة العامة للقط، فإن مرض السكري يختفي تقريبًا ولا يكون له ضرر على صحة القط.

هل يمكن منع إصابة القطط بمرض السكر؟

لا يمكن منع أو وقاية القطط من الإصابة بمرض السكر، ولكن أكدت بعض الدراسات أن استخدام الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات جيدة وتساعد القطط المصابة بالسكري على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، كما أن الحفاظ على وزن القطط في المعدل الطبيعي ومنعها من السمنة يحافظ على صحة القط لأن السمنة هي عامل خطر للإصابة بالسكري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد