ADVERTISEMENT

كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟.. اتبع هذه النصائح

كيف أجعل قطتي تنام ليلاهل حاولت القطة إيقاظك بعد الخلود إلى الفراش من أجل اللعب أو تناول الطعام أو فقط الاستمتاع بصحبتك؟ القطط الصغيرة الأصغر من سنة واحدة على وجه الخصوص يمكن أن تدفع أصحابها إلى الجنون من الحرمان من النوم! لذا في هذا المقال نقدم لك الإجابة على سؤالك كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟

أسباب استيقاظ القطط ليلاً

قد تبقى قطتك مستيقظة طوال الليل لأنها تشعر بالألم، فإذا كانت القطة تتجول بقلق في أرجاء المنزل ليلًا مع المواء أو البكاء، فقد تكون تعاني من مشكلة طبية كامنة تسبب الألم أو الانزعاج، ويجب عليك اصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري لاستبعاد المشكلات الطبية.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يكون بقاء القط مستيقظًا طوال الليل مشكلة سلوكية عادية بسبب نمط حياة وروتين القط اليومي.

كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟

إذا كانت قطتك تُبقيك مستيقظًا في الليل، فجرب الاقتراحات التالية لمنع القط من إزعاجك أثناء النوم:

  • حدد بعض جلسات اللعب التفاعلية مع قطتك أثناء المساء، وجرب استخدام ألعاب يمكن أن تحاكي حركة الفئران والطيور، مثل الألعاب التي تتدلى وتهتز، وتعتبر الألعاب التي تحتوي على كرات وألعاب الفئران الصغيرة رائعة للقطط التي تحب الحركة، العب مع قطتك حتى تبدو قطتك متعبة.
  • أطعم قطتك وجبة رئيسية قبل موعد النوم مباشرة؛ تميل القطط إلى النوم بعد تناول وجبة كبيرة، إذا استمرت القطة في إيقاظك أثناء الليل لتناول الطعام ، فقم بوضع الطعام مرة أو مرتين للقط خلال الليل، ولكن تأكد من تقليل أحجام الوجبات حتى لا تكتسب قطتك الوزن.
  • أدخل مجموعة متنوعة من الأنشطة في الروتين اليومي لإبقاء قطتك مشغولة خلال ساعات النهار، فكلما كانت قطتك أكثر نشاطًا أثناء النهار، زادت احتمالية نومها ليلًا.
  • إذا كانت قطتك اجتماعية وتختلط بسهزلة مع قطط أخرى، ففكر في إضافة قطة ثانية إلى عائلتك، فإذا كانت القطتان متوافقتان، فربما سيلعبان مع بعضهما البعض ويتركانك وحدك في الليل، ولكن انتبه لأن لعب القطط مع بعضها أثناء الليل يمكن أن يزعج نومك تمامًا مثل القطة التي تحاول إيقاظك!
  • تسبب بعض القطط المرحة أحيانًا عن غير قصد إصابات لأصحابها النائمين، على سبيل المثال؛ قد تلاحظ قطتك أن عينيك تتحرك تحت جفنيك أثناء نومك لذا قد تضرب القطة وجهك ظنًا منها أنها تلعب،  فإذا حاولت قطتك اللعب معك أو إيقاظك أثناء نومك ، فقد تحتاج لإغلاق باب غرفة نومك، وإبقاء القط خارج غرفة نومك ليلًا، وإذا بكى القط وخدش الباب ليدخل الغرفة، فيمكنك وضع بعض العوائق عن طريق وضع شيء أمام الباب يخاف القط  أن يخطو عليه مثل ورق الألمنيوم، أو غيرها من الحيل.

تجنب فعل التالي

ما لم تشك في أن قطتك توقظك لأنها مصابة أو مريضة أو تشعر بالألم، فلا تنهض من السرير أبداً وتهتم بها، فإذا استيقظت وأطعمت قطتك أو لعبت معها أو حتى تفاعلت معها، فستكافأها عن غير قصد على إيقاظك، ونتيجةً لذلك؛ سيحاول القط جاهداً إيقاظك كل ليلة بعد ذلك.

انتبه؛ حتى الخروج من السرير لتوبيخ قطتك لا يعتبر فكرة جيدة، لأن الانتباه السلبي منك قد يكون أفضل من عدم الاهتمام على الإطلاق.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك الإجابة على سؤالك كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://pets.webmd.com/cats/guide/nighttime-activity-cats#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد