ADVERTISEMENT

5 من أشهر أخطاء تربية القطط : يفعلها الكثيرون فانتبه وتجنبها

أخطاء تربية القططيبذل مالكي القطط قصارى جهدهم للعناية برفاقهم من القطط، ولكن أحيانًا يرتكب مالكي القطط أخطاء أثناء تربية القطط بسبب نقص الخبرة، وفيما يلي نذكر لك بعض أخطاء تربية القطط الشائعة التي يرتكبها العديد من مالكي القطط عن غير قصد لكي تتجنبها.

ADVERTISEMENT

5 من أشهر أخطاء تربية القطط

في المقال التالي نقدم لك 5 من أشهر أخطاء تربية القطط الشائعة لكي تتجنبها في المستقبل، وتشمل تلك الأخطاء:

1- السماح لقطتك بالتجول في الخارج من دون إشراف

على الرغم أن العيش داخل المنزل ليس بيئة طبيعية تمامًا لقطتك، لكت ترك القط يركض خارج المنزل يمثل في الواقع خطرًا أكبر على صحته وطول عمره.

ADVERTISEMENT

من المرجح أن تتعرض الحيوانات المنزلية التي لديها إمكانية الوصول إلى خارج المنزل للفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي تسبب أمراضًا خطيرة، ويمكن أيضًا أن تتسمم عن غير قصد، أو أن تصبح فريسة للكلاب والحيوانات البرية.

القتال بين القطط في الشارع أمر شائع، وعادةً ما تتعرض القطط الأليفة التي تعيش في المنزل للإصابات لأنها لم تصقل مهاراتها في قتال الشوارع.

ADVERTISEMENT

القطط التي يمكنها الوصول إلى خارج المنزل في فصل الشتاء عادةً ما تبحث عن الدفء في الأماكن الخطرة، مثل عجلة السيارة أو داخل غطاء محرك السيارة المتوقفة، ومن المعروف أيضًا أن القطط في الشارع يمكن أن تتعرض لحوادث السيارات.

2- استخدام الأسلوب القاسي مع القط

استخدام الأسلوب القاسي مع الحيوانات الأليفة فكرة سيئة، والقطط تميل إلى أن تكون حساسة بشكل خاص تجاه الصوت المرتفع أو التعامل الخشن، ويمكن أن يؤدي النهج العقابي إلى خوف القطة منك والابتعاد عنك بدلاً من تغيير سلوكها.

3- السماح لقطتك باكتساب الوزن الزائد والدهون

أغلبية القطط المنزلية تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، ويجب أن تفهم أن الطعام لا يساوي الحب، ففي الواقع يضر الإفراط في إطعام قطتك بصحتها، والقطط ذات الوزن الزائد غالبًا تعيش لمدة أقصر من القطط ذات الوزن الطبيعي، كما أن الوزن الزائد يضع ضغطًا هائلاً على المفاصل والأوتار والأربطة، ويمكن أن يسبب هذا التهاب المفاصل.

ADVERTISEMENT

تتراكم الدهون في القطط ذات الوزن الزائد في الصدر والبطن مما يؤدي إلى تقييد قدرة رئتي القطة على التوسع، مما يجعل التنفس صعبًا، كما أن السمنة هي أكبر عامل خطر لـمرض السكري في القطط.

4- عدم الاهتمام بـصندوق فضلات القطط Litterbox

القطط مخلوقات حساسة وتحتاج حمامًا نظيفًا، وإذا لم يجد القط صندوق الفضلات نظيفًا فإنه يقضي حاجته في مكان آخر في أرجاء المنزل، ويجب عليك تنظيف صندوق فضلات قطتك بانتظام لمراقبة مخرجات قطتك بحثًا عن أي علامات على وجود مشكلة مثل: الإسهال، والإمساك، وقلة أو كثرة التبول، وما إلى ذلك.

5- تجاهل احتياجات قطتك من الماء

القطط بطبيعتها لا تشرب الكثير من الماء، لأنها مصممة بطبيعتها للحصول على معظم احتياجاتها من الماء من الطعام الذي تتناوله، ولكن أغلب القطط المنزلية تتغذى على طعام جاف لا يُلبي احتياجاتها من الماء، لذا يجب عليك توفير الماء العذب لقطتك، وانتبه لأن بعض القطط التي تعاني من بعض الاضطرابات (مثل أمراض الكلى) تشرب أيضًا كمية من الماء أكثر من القطط الصحية.

ADVERTISEMENT

قم بتزويد قطتك بمياه نظيفة ونقية كل يوم، وضع في اعتبارك وضع بعض الأوعية الإضافية حول المنزل لتشجيعها على شرب المزيد من الماء.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك  بعض أخطاء تربية القطط الشائعة التي يرتكبها العديد من مالكي القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد