ADVERTISEMENT

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزليمكن أن يكون التكيف مع منزل جديد تجربة متوترة ومخيفة للقط، وصبرك وتفهمك خلال الفترة الأولى يمكن أن يساعد قطتك الجديدة على الشعور بالأمان في المنزل، وفي المقال التالي نذكر لك كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

عندما تحضر قطًا جديدًا إلى المنزل، فقد يكون خائفًا نتيجة فصله عن الأم أو ربما تم فصل القطة البالغة عن منزل مألوف وأُجبرت على مغادرة أصحابها البشر أو الحيوانات الأخرى، والآن يجب أن يتكيف القط مرة أخرى مع محيط جديد تمامًا.

ADVERTISEMENT

اسمح لقطتك الجديدة بالتكيف عدة أسابيع؛ خلال هذه الفترة، يجب أن تظل القطة داخل المنزل ويجب أن تراقبها بعناية، فالقطة الجديدة نحتاج إلى التعود عليك كمقدم للحب والمأوى والطعام.

تأكد من أن جميع النوافذ والأبواب مغلقة وأن جميع الشاشات آمنة، حيث يمكن للقط الخائف أن يخرج بسهولة من النافذة المفتوحة العالية، انتبه؛ أذا اخترت السماح لقطتك الجديدة بالخروج خارج المنزل، فمن الضروري أن يبقى في المنزل أولاً لمدة شهر واحد على الأقل، ويجب أن يبقى القط الصغير الجديد في المنزل حتى يكبر.

تتعرض القطط لمشاكل سلوكية خلال الأيام الأولى في منزل جديد، ولكن عادةً ما تختفي هذه المشاكل مع مرور الوقت، وغالبًا ما تختبئ القطط والقطط الصغيرة تحت الأثاث، فقد يقضي البعض ساعات أو حتى أيام مختبئة، اجلس وتحدث بهدوء مع القطة، وإذا كان يجب عليك إخراج القطة من مخبئها  فقم بحملها برفق إلى منطقة محمية هادئة حيث تشعر بالأمان، وتأكد من أن الطعام والمياه وصندوق الفضلات في مكان قريب.

نصائح هامة لتدريب القطط الجديدة على التأقلم على المنزل

  • قدم قطك إلى منزله الجديد تدريجيًا، واحصره في غرفة واحدة في البداية، واعزل الحيوانات الأخرى عن قطتك الجديدة خلال هذا الوقت.
  • قم بالإشراف على الأطفال، وانصحهم بأن يكونوا دائمًا لطيفين مع القطة.، لا تسمح للأطفال بإزعاج قطتك أثناء استراحتها. تحتاج القطط إلى العزلة والوقت الهادئ.
  • جهز صندوق الفضلات، واجعل القط يتعرف على مكانه، وقدم وعاء من الماء ولكن لا تقدم الطعام إلا بعد ساعة.
  • حاول قضاء عدة ساعات مع قطتك الجديدة لتعتاد، فإن اهتمامك رعايتك لقطتك الجديدة يمكن أن تخفف من الصدمة وتمهد الطريق للتأقلم سريعًا.

كن صبورًا أثناء تأقلم قطتك الجديدة

  • لا يمكن معرفة المدة التي ستحتاجها قطتك الخائفة لتشعر بالأمان  والاستعداد للتفاعل، ويجب عليك التحلي بالصبر وإعطائه بعض الوقت ليتأقلم، فقد يستغرق الأمر ساعات أو قد يستغرق أيامًا.
  • احترم مساحة قطتك، وقاوم الرغبة في حمل أو احتضان قطتك الخائفة، حيث تشعر العديد من القطط بالخوف في البداية من التفاعلات مع مالكها الجديد، وتأكد من أن قطتك لديها مكان آمن للهروب إليه، قم بإعداد غرفة بها طعام وماء ومكان مريح للراحة وصندوق للفضلات.
  • أفضل شيء يمكنك القيام به لقطتك الخائفة هو بذل قصارى جهدك لمنعها من الشعور بالخوف في المقام الأول، وحدد روتينًا لمساعدتها على الشعور بالهدوء والأمان، حيث تشعر القطط بالأمان عندما يكون كل شيء متوقعًا، مثل عندما يقوم نفس الشخص بإطعامهم وتنظيفهم في نفس الوقت كل يوم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد