ADVERTISEMENT

هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟

هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنانتغذية الكلاب مهمة جدًا للحفاظ على صحتهم، وهناك عدة أنواع من أطعمة الكلاب الشائعة، ومنها الدراي فود أو الطعام الجاف، وقد يتساءل بعض مالكي الكلاب الأليفة الذين يُطعمون كلابهم الدراي فود هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟ وما مميزات وعيوب دراي فود الكلاب؟ وفي هذه المقالة نقدم لك الإجابة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟

لا؛ لا يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان، فعلى العكس من ذلك، عادةً ما يقول مالكي الكلاب إن أحد أسباب إطعام كلابهم الطعام الجاف مقابل الطعام المعلب هو أنهم يعتقدون أنه يساعد في الحفاظ على نظافة أسنان كلبهم، فما حقيقة هذا الأمر؟

أظهرت الدراسات من ثلاثينيات وأربعينيات وستينيات القرن العشرين أن الكلاب التي تناولت الطعام الجاف كانت تتمتع بصحة فم أفضل من أولئك الذين تناولوا الطعام المُعلب.

ADVERTISEMENT

بحثت دراسة نشرت في عام 2007 في آثار حجم الطعام الجاف على الكلاب، ووجدت أن زيادة حجم الطعام الجاف بنسبة 50 ٪ أدى إلى انخفاض بنسبة 42 ٪ في تراكم الجير على الأسنان.

أيضًا؛ أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن إضافة الأطعمة المخصصة للمضغ للكلاب بشكل يومي إلى وجبات الكلاب التي تتغذى على أغذية الكلاب الجافة العادية ينتج عنها نظافة فم أفضل من الأطعمة الجافة وحدها.

ADVERTISEMENT

فوائد دراي فود الكلاب

  • الأطعمة الجافة هي بالتأكيد مريحة للعديد من أصحاب الكلاب الأليفة، حيث يمكن ترك الطعام لساعات، إن لم يكن أيامًا ولا يفسد، كما أنه من السهل تخزين الأطعمة الجافة، فعادةً ما يكفي صندوق بلاستيك كبير بغطاء محكم للحفاظ على الطعام طازجًا وآمنًا من الحشرات والقوارض، كما أن الطعام الجاف يكون عملي وأقل من حيث التكلفة عند تغذية العديد من الحيوانات الأليفة.
  • يأتي الطعام الجاف للكلاب بأحجام وأنواع مختلفة، مما يسهل العثور على أفضل طعام لكلبك.
  • قد لا يكون طعام الكلاب الجاف جذاب لنا، ولكنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الكلاب للحفاظ على صحتها.

عيوب دراي فود الكلاب

بالطبع؛ لا توفر الأطعمة الجافة قدرًا كبيرًا من الرطوبة مثل الأطعمة الرطبة، وهو أمر يزداد أهمية مع تقدم عمر الحيوان، وعندما يكون الحيوان مريضًا، وفي المناخات الجافة الحارة، وفي هذه الحالات، يمكن أن يكون النظام الغذائي الرطب أكثر عملية، كما يمكن أن تحتوي الأطعمة الجافة أيضًا على مستويات أقل من البروتينات الحيوانية، والتي تعتبر مهمة لنمو حيوانك الأليف.

يجب توفير المياه العذبة لكلبك طوال اليوم وخاصةً إذا كان يتغذى على الدراي فود.

نصائح هامة للحفاظ على أسنان الكلاب

  • يعد تنظيف الأسنان للكلاب يوميًا وتنظيف الأسنان الاحترافي عند الطبيب البيطري عند الحاجة هي أفضل الطرق لمنع تكوين أمراض اللثة في الكلاب، ولكن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في صحة الأسنان أيضًا، وخاصةً عندما يكون تنظيف الأسنان اليومي غير ممكن، إما بسبب مزاج الكلب أو عدم قدرة المالك على تنظيف الأسنان بانتظام.
  • يصنع العديد من مصنعي المواد الغذائية نظامًا غذائيًا للعناية بالأسنان أيضًا، ولكن إذا لم يكن هذا خيارًا مناسبًا لكلبك، فمن الجيد أن تعرف أن الطعام الجاف العادي بحجم كبير، أو الأطعمة المخصصة للمضغ للكلاب بشكل يومي يمكن أن تساعد في الحفاظ على  صحة فم وأسنان كلبك.

ملحوظة؛ ضع في اعتبارك أنه لا يوجد طعام سواء كان طعام جاف، أو معلب، أو طعام مصنوع في المنزل، أو طعام بوصفة طبية، يغني عن الحاجة إلى العناية بأسنان الكلب وتنظيفها بانتظام من قبل طبيب بيطري.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك الرد على سؤال هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟ ومميزات وعيوب دراي فود الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد