ADVERTISEMENT

هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال ؟

هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفالأثار مسلسل “خلي بالك من زيزي” الذي عُرض في رمضان قضية اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه لدى الأطفال، وعرض بعض الطرق التي تساعد في العلاج والتي من ضمنها تربية حيوان أليف، فـ هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال بالفعل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال ؟

قام مسلسل خلي بالك من زيزي بعرض حالة الطفلة “تيتو” التي تعاني من اضطراب فرط الحركة مع نقص الانتباه، وقد اقترح الطبيب النفسي إحضار حيوان أليف للطفلة ليساعد في العلاج وفي السيطرة على هذا الاضطراب، ولكن هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة بالفعل؟

ADVERTISEMENT

يقدم لك العلم الإجابة؛ بالفعل الحيوانات الأليفة تساعد في علاج اضطراب فرط الحركة لبعض الأطفال لأنها تقدم الصحبة والحب غير المشروط لأصحابها.

كما يمكن للحيوانات الأليفة تعليم الأطفال الكثير عن تحمل المسؤولية والتعاطف، وهي مهارات يحتاج الأطفال المصابون بفرط الحركة تنميتها.

وفيما يلي نقدم لك إجابات لبعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها آباء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حول إحضار حيوان أليف إلى المنزل.

هل هناك أبحاث علمية تشير إلى أن الحيوانات الأليفة جزء من برنامج علاج اضطراب فرط الإنتباه لدى الأطفال؟

هذا الأمر مازال محل جدل؛ حيث لا يوجد دليل واضح على أن تفاعل الأطفال مع الحيوانات له تأثير إيجابي مباشر على في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن التفاعل من الحيوانات الأليفة قد يمثل جزء حيوي وفعّال من البرنامج العلاجي.

ADVERTISEMENT

وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كانوا أفضل في العلاج عند استخدام كلب مُدرب للمساعدة في العلاج والدعم النفسي كجزء من جلسة العلاج، حيث لوحظ أن الكلاب تُهدئ الأطفال، وتخفض مستويات التوتر لديهم، وتساعد على تهيئتهم للعلاج.

كيف تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال؟

وجود حيوان أليف في المنزل يمكن أن يكون مفيد للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كالتالي:

  • رعاية حيوان أليف تعلم الطفل مهارة إدارة الوقت، حيث تتطلب رعاية الحيوانات الأليفة جدولًا زمنيًا للطعام والمشي والاستحمام وما إلى ذلك، وبمجرد أن يعتاد طفلك على اتباع جدول رعاية حيوانه الأليف، سيكون من الأسهل عليه اتباع جدول زمني للواجبات المدرسية أو الأعمال المنزلية أو الأنشطة الأخرى.
  • اللعب مع القطة أو تمشية الكلب تمثل منفذًا رائعًا للطاقة الزائدة لدى الطفل.
  • تقدم الحيوانات الأليفة الصُحبة والقبول والحب غير المشروط للطفل وتعزز من ثقته بنفسه.
  • يمكن لمداعبة الحيوان الأليف واحتضانه أن تقلل من مشاعر القلق والتوتر لدى الطفل.
  • تُسهل الحيوانات الأليفة مهمة الاختلاط بالآخرين، حيث تجذب الحيوانات الانتباه ويمكن أن تكون بداية رائعة للمحادثة مع الآخرين.
  • يمكن لرعاية حيوان أليف أن تساعد الأطفال على تعليم الطفل مهارات التعاطف، وهي مهارة قد يفتقدها بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وخاصةً الأولاد.

تنبيه هام؛

يجب أن تعرف أن الحيوانات الأليفة ليست “علاجًا” لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكنها وسيلة تدعم البرنامج العلاجي الذي يحدده الطبيب.

ما أفضل حيوان أليف للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

لا يوجد إجابة محددة لهذا السؤال، فالإجابة تعتمد على تفضيلات الطفل والعائلة، لذا ابدأ بالتحدث مع طفلك عن أنواع الحيوانات التي يحبها، وكيف سيقوم برعاية الحيوان الذي يفضله وقضاء الوقت معه.

ADVERTISEMENT

لا تفاجئ طفلك بإحضار حيوان أليف، فالطفل المُصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يجد صعوبة في تقبل التغيرات المُفاجئة، ويجب إشراكه في هذا الأمر بكامله، فهذا سيعلمه مهارات التركيز والتخطيط والمتابعة.

يجب أن تتأكد قبل اتخاذ قرار إقتناء حيوان أليف أن طفلك لن يقوم بإيذائه، كما يجب أن تفكر فيما إذا كان لديك الوقت والموارد المالية الكافية لرعاية الحيوان، فإذا قررت إحضار حيوان أليف قبل التفكير في كل تلك الجوانب فقد يضيف ذلك مشكلة جديدة لديك ولن يساعد في علاج طفلك.

إذا قررت إحضار كلب فكلاب لابرادور أو جولدن ريتريفر هي خيار جيد، فهي كلاب عائلية لطيفة وسهلة التدريب وتتفاعل بلطف مع الأطفال.

هل هناك أطفال يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ولا ينبغي أن يكون لديهم حيوان أليف؟

قد تكون هناك حالات حيث لا ينبغي أن يكون لدى بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حيوانًا أليفًا، مثل الأطفال الذين يعانون من مشاكل شديدة في التحكم في الانفعالات أو العدوانيين لأنهم قد يؤذوا الحيوانات دون قصد، فهؤلاء الأطفال يجب أن يتعلموا أولاً التحكم بشكل أفضل في أنفسهم قبل أن يتمكنوا من رعاية حيوان أليف.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك إجابة سؤال هل تساعد الحيوانات الأليفة في علاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال ؟ وقبل أن تتخذ أي قرار بخصوص إقتناء حيوان أليف لطفلك يجب استشارة الطبيب المختص ليعطيك أفضل النصائح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد