ADVERTISEMENT

إليك 7 من فوائد تربية الكلاب مع الأطفال ستدهشك

فوائد تربية الكلاب مع الأطفالهل تريد طفل أكثر ذكاءً وأكثر تعاطفاً مع الآخرين، وربما أكثر صحة؟ قد يكون امتلاك كلب في المنزل هو المفتاح، وفي المقال التالي نذكر لك أهم فوائد تربية الكلاب مع الأطفال التي ستدهشك.

ADVERTISEMENT

فوائد تربية الكلاب مع الأطفال

إن امتلاك كلب في المنزل يمكن أن يفيد ذكاء طفلك العاطفي وفقًا لمجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية، كما تظهر أبحاث أخرى أن الحيوانات الأليفة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة طفلك أيضًا، وفيما يلي نقدم لك سبعة من فوائد تربية الكلاب مع الأطفال:

1- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا لديهم ثقة أعلى بالنفس

يُظهر الأطفال تحسناً في تقدير الذات والثقة بالنفس عند إعطائهم مهام لإكمالها، مثل المساعدة في رعاية حيوان أليف، ولكن انتبه؛ يجب أن تكون المهام مناسبة للعمر، فتمشية الكلب مثلاً لا تصلح لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات، ولكن يمكنه وضع وعاء الماء أو الطعام للكلب.

ADVERTISEMENT

2- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا يكونون أكثر تعاطفًا

أظهرت دراسات متعددة أن الأطفال الذين يمتلكون حيوانات أليفة كانوا أكثر تعاطفًا تجاه الآخرين، فإذا كان هناك حيوانات أليفة في المنزل، فإن الآباء والأمهات والأطفال يشاركون بشكل متكرر في رعاية الحيوان الأليف، مما يشير إلى أن الصغار يتعلمون في سن مبكرة كيفية رعاية الآخرين والعطف عليهم.

3- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا يشعرون بالدعم

تحب الكلاب أصحابها حب غير مشروط، فقد تجعل الكلاب الأطفال يشعرون بالقبول دون قيد أو شرط.

ADVERTISEMENT

4- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا لديهم مهارات إدراكية أفضل

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يتحدثون مع الحيوانات الأليفة، سواء من خلال التدليل أو إعطاء الأوامر أو مجرد الثرثرة، يُظهرون تطورًا إدراكيًا أفضل من غيرهم من الأطفال.

5- الكلاب تخفف من الضغط على الأطفال

أثبتت الدراسات أن ملاعبة كلب يخفض مستويات الكورتيزول في كل من الأشخاص البالغين والأطفال، كما وجدت الدراسات أن مستويات الضغط والتوتر عند الأطفال تنخفض عند القراءة بصوت عالٍ للكلب.

6- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا يكونون أكثر سعادة

اللعب مع حيوان أليف يرفع مستويات هرمون السيروتونين والدوبامين، مما يُهدئ العقل ويحسن من الحالة المزاجية.

ADVERTISEMENT

7- الأطفال الذين يمتلكون كلبًا يكونون أكثر صحة

من فوائد تربية الكلاب مع الأطفال أن الطفل يكون أكثر نشاطًا ويخرج خارج المنزل في كثير من الأحيان عند اللعب مع كلب، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الذين لديهم كلاب لديهم فرصة أقل لتطوير الحساسية.

فوائد تربية الكلاب مع الأطفال المصابين بالتوحد

تم نشر المزيد والمزيد من الدراسات في السنوات الأخيرة لتكشف عن التأثير الإيجابي لتربية لكلاب على الأطفال المصابين بالتوحد، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الكلاب يمكن أن تزيد من المهارات الاجتماعية، وخاصةً الاستقلالية والحزم والثقة في الأطفال المصابين بالتوحد.

وعند مقارنة المهارات الاجتماعية للأطفال المصابين بالتوحد الذين عاشوا مع الكلاب بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، بدا أن الأطفال مع الكلاب لديهم مهارات اجتماعية أكبر.

ADVERTISEMENT

تنبيهات هامة

  • عند اختيار كلب لطفلك، تأكد من البحث عن السلالات المناسبة، ومعرفة طباع الكلب وصفاته، وذلك حتى تتمكن من التأكد من أن الحيوانات الأليفة التي تحصل عليها هي الأنسب لعائلتك بأكملها.
  • تأكد أيضًا من تثقيف الأطفال حول لغة جسد الكلاب والإشراف دائمًا عند وجود أطفالك مع الكلب.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم فوائد تربية الكلاب مع الأطفال المذهلة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد