ADVERTISEMENT

هل تحتاج القطط الطعام الخالي من الجلوتين ؟

هل تحتاج القطط الطعام الخالي من الجلوتيناختيار نظام غذائي لقطتك مهمة لا ينبغي الاستخفاف بها، وأصبحت الوجبات الغذائية الجاهزة الخاصة بالقطط والخالية من الحبوب والخالية من الجلوتين شائعة للغاية، فهل هذه الوجبات هي الخيار الأفضل لقطتك؟ وهل تحتاج القطط الطعام الخالي من الجلوتين ؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

ما هو الجلوتين gluten؟

الجلوتين هو مجموعة من البروتينات المختلفة الموجودة في بعض الحبوب مثل القمح والشعير وحبوب الجاودار.

لماذا ظهر الطعام الخالي من الجلوتين للقطط؟

يُفضل العديد من مالكي الحيوانات الأليفة أن يتشابه نظامهم الغذائي مع نظام حيواناتهم الأليفة، ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يختارون تناول نظام غذائي خالي من الحبوب وخالي من الجلوتين، قرر مصنعو أغذية الحيوانات الأليفة تصنيع وجبات خالية من الحبوب وخالية من الجلوتين للقطط.

ADVERTISEMENT

هل تحتاج القطط الطعام الخالي من الجلوتين ؟

لا تحتاج معظم القطط الطعام الخالي من الجلوتين، لكن هناك بعض الحالات النادرة التي تعاني فيها القطط من الحساسية من الجلوتين وتحتاج إلى نظام غذائي خالي من الجلوتين.

انتبه؛ يمكن أن يكون بعض الجلوتين في النظام الغذائي مفيدًا في توفير بعض احتياجات البروتين للقط، ومع ذلك؛ من المهم معرفة أن القطط آكلة اللحوم carnivores وأنها تحتاج إلى البروتين المشتق من الحيوانات في نظامها الغذائي، لذا؛ لا يمكن أن يكون الجلوتين أو البروتين النباتي الآخر مصدر البروتين الوحيد في طعام قطتك.

ADVERTISEMENT

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

أسباب اختيار نظام غذائي خالي من الحبوب أو الجلوتين للقطط

لا تتطلب معظم القطط في الواقع نظامًا غذائيًا خاليًا من الحبوب أو الجلوتين، ولكن كيف تعرف ما إذا كانت قطتك تحتاج أحد هذه الأنظمة الغذائية؟ للإجابة على هذا السؤال، دعنا نلقي نظرة على بعض الأسباب الشائعة لاختيار نظام غذائي خالي من الحبوب أو نظام غذائي خالي من الجلوتين للقطط.

  • يتبع بعض مالكي القطط النظام الغذائي الخالي من الحبوب والجلوتين لقططهم إعتقادًا منهم أنه نظام منخفض الكربوهيدرات، خاصةً في إطعام القطط المصابة بداء السكري ولكن في الواقع تحتوي بعض أغذية الحيوانات الأليفة الخالية من الحبوب على مستويات كربوهيدرات مماثلة أو أعلى من الأنظمة الغذائية العادية التي تحتوي على الحبوب، حيث يتم استبدال الحبوب بمكونات مثل البطاطس وغالبًا ما تحتوي هذه المكونات على كربوهيدرات أكثر من الحبوب الشائعة المستخدمة في أغذية الحيوانات الأليفة.
  • سبب آخر لاختيار العديد من مالكي القطط الأطعمة الخالية من الحبوب أو الخالية من الجلوتين لقططهم، وهو الاعتقاد الخاطئ بأن هذه الأنظمة الغذائية هي الخيار الأفضل للقطط التي تعاني من حساسية الطعام، ولكن يجب عليك أن تعلم أن الذرة والحبوب الأخرى ليست من بين مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا للقطط، فوفقًا لبعض الأبحاث المتاحة فإن الذرة واحدة من أقل المصادر المحتملة لحساسية الطعام.

متى يكون الطعام الخالي من الجلوتين أو الحبوب مفيد للقطط؟

بالنسبة للقطط التي لديها بالفعل حساسية من البروتين، فإن النظام الغذائي الخالي من الحبوب سيكون الخيار المناسب، وفيما يلي الأعراض التي يمكن توقعها في القطط التي تعاني من حساسية الطعام أو أنواع أخرى من الحساسية، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • الحكة.
  • تساقط الشعر بغزارة.
  • وجود بقع صلعاء.
  • التهاب الجلد.
  • القرح والقشور.

سيكون من الضروري تجربة الطعام الخالي من الحبوب لتحديد ما إذا كان مفيدًا لقطتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة السؤال هل تحتاج القطط الطعام الخالي من الجلوتين ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد