ADVERTISEMENT

ماذا تأكل القطط ؟ وكيف أختار الطعام المناسب لقطتي؟

ماذا تأكل القططقد تتساءل ماذا تأكل القطط ؟ إذا كنت تريد تربية قط في منزلك، ونحن في هذا المقال نجاوبك على هذا السؤال ونخبرك أنواع طعام القطط ونصائح هامة متعلقة بتغذية القطط.

ADVERTISEMENT

ماذا تأكل القطط ؟

القطط من الحيوانات آكلة اللحوم carnivores، مما يعني أنها تعتمد على العناصر الغذائية الموجودة فقط في المنتجات الحيوانية، وتحتاج القطط أن تأكل الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، وكميات معتدلة من الدهون، وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات، كما تحتاج الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

على الرغم من أن قطتك تحتاج إلى كميات معينة من كل عنصر غذائي معين لتكون بصحة جيدة، إلا أن استخدام المكملات الغذائية ليس ضروريًا إذا كانت قطتك تتغذى على نظام غذائي متوازن وكامل.

يمكن أن تكون المكملات الغذائية ضارة لقطتك، ويجب ألا تُعطى أبدًا دون موافقة الطبيب البيطري، وانتبه؛ يجب أن تتمتع القطط بإمكانية الوصول إلى المياه العذبة النظيفة في جميع الأوقات.

ADVERTISEMENT

ما أنواع أكل القطط؟

تتوافر عدة أشكال تجارية من طعام القطط، وتشمل:

  • الطعام الجاف (الدراي فود).
  • الطعام المُعلب.
  • الطعام النصف رطب.

وهذه المنتجات تختلف في محتوى الماء، ومستوى البروتين، والسعرات الحرارية، واستساغة القط، والهضم.

كيف أختار الطعام المناسب لقطتي؟

تم تصميم أطعمة القطط التجارية التي قد تجدها على الرفوف في السوبر ماركت أو في المتاجر الخاصة بالحيوانات الأليفة لإعطاء قطتك التوازن الصحيح للمواد الغذائية والسعرات الحرارية، كما تم وضع الحد الأدنى من المتطلبات الغذائية الأساسية للقطط من قبل المتخصصون في تغذية الحيوانات، ويستخدم المصنِعون هذه المعايير في إنتاج أغذية القطط.

احرص على قراءة الملصقات الغذائية على عبوات طعام القطط، فهذه أفضل طريقة لمعرفة ما يحتاجه قطك، حيث تتغير المتطلبات الغذائية للقط عبر مراحل مختلفة من الحياة، وتشمل هذه المراحل: القطط الصغيرة، ثم مرحلة البلوغ، ومرحلة الحمل، والرضاعة.

ADVERTISEMENT

يجب أن يوضح ملصق طعام القطط مخصص لأي مرحلة من حياة القط، وهناك بعض أطعمة مصممة لجميع مراحل الحياة، والتي يمكن أن تبسط عملية الاختيار لأصحاب القطط المتعددة من مختلف الأعمار.

عند اختيار طعام القطط؛ من المهم أيضًا قراءة قائمة المكونات، ابحث عن الأطعمة التي تحتوي على اللحوم أو المنتجات الثانوية من اللحوم أو المأكولات البحرية وذلك لتزويد القط بالأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية التي يحتاجها.

بمجرد تحديد أن الطعام مكتمل ومتوازن؛ احرص على اختيار نوع الطعام الذي تفضله قطتك، فبعض القطط تفضل الطعام المعلب، والبعض الآخر يفضل الطعام الجاف، والبعض الآخر يفضل مزيج من الاثنين.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

نصائح هامة

احرص على توفير ظروف مناسب لتشجيع قطتك على تناول الطعام، فالضوضاء والإزعاج أو وجود حيوانات أخرى أو أوعية الطعام غير النظيفة، أو صناديق الفضلات القريبة من الطعام كلها عوامل يمكن أن تجعل القطط تفقد شهيتها للطعام.

احرص على الحفاظ على وزن القطط صحي، وانتبه لكمية الطعام التي تحتاج قطتك إلى استهلاكها لضمان عدم زيادة الوزن أو نقص الوزن، وانتبه بشكل خاص للسمنة، حيث تعتبر السمنة أكثر المشاكل المرتبطة بالتغذية شيوعًا في القطط، وتجعل القطط عرضة لعدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري.

اطلب استشارة طبيبك البيطري لمساعدتك في معرفة أفضل نظام غذائي لقطتك، وتحديد الوزن المثالي لقطتك، واقتراحاته لتعديل نظام القط الغذائي للوصول إلى هذا الوزن والحفاظ عليه.

وفي النهاية وبعد معرفتك ماذا تأكل القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد