ADVERTISEMENT

هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها ؟ وما علامات السعادة لدى القطط؟

هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت قطتك سعيدة حقًا؟ و هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها ؟ بالتأكيد هذه الأسئلة وغيرها حول سلوكيات القطط تشغل بال كل من يمتلك قطًا أليفًا في منزله، وفي المقال التالي نقدم لك الإجابات عن هذه الأسئلة.

ADVERTISEMENT

هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها ؟

لا؛ لا تستطيع القطط الابتسام للتعبير عن السعادة، ولكن وعلى الرغم من أن قطتك قد لا تكون قادرة على “الابتسام” جسديًا مثل البشر، إلا أن هذا لا يعني أنها لا تملك طرقها الخاصة للتعبير عن الفرح، فالقطط مخلوقات عاطفية للغاية، وكلما فهمت سلوكياتها وفهمت مشاعرها، ستكون أنت وقطتك أكثر سعادة.

ما هي علامات السعادة في القطط؟

في التالي نقدم لك أهم العلامات التي تشير أن قطتك سعيدة، وتشمل هذه العلامات:

ADVERTISEMENT

المواء

على الرغم من أن المواء في بعض الأحيان يمكن أن يكون أيضًا علامة على التوتر، إلا أنه يمكن أن يكون وسيلة للتعبير عن السعادة لدى القطط، فعندما تكون القطط في مزاج جيد فإنها في بعض الأحيان تصبح ثرثارة وتموء كثيرًا، وكلما كانت درجة الصوت أعلى، كلما كانت القطط أكثر سعادة، ولكن المواء بصوت منخفض في بعض الأحيان يشير إلى عدم الرضا أو الانزعاج.

حركة الذيل

للحصول على انطباع حول مزاج حيوانك الأليف، تحقق من حركة ذيله، فهو مقياس موثوق به للغاية لحالته المزاجية، حيث يمكن أن يشير اهتزاز ذيل القط إلى الخوف والتهيج، لكن توجيه الذيل لأعلى يعني أن قطتك تشعر بالارتياح وأن كل شيء جيد.

ADVERTISEMENT

الخرخرة Purr

تعد الخرخرة من أشهر تقنيات التواصل عند القطط، فعندما تقوم قطتك بإنتاج تلك الأصوات المنخفضة المميزة ، فهي سعيدة ومرتاحة وهادئة، وتميل القطط إلى الخرخرة كثيرًا أثناء وقت تناول الطعام.

حركة الأذن

راقب أذني القطة بحثًا عن العلامات التي تدل على السعادة،  فإذا كانت أذني القط متجهتان للأمام، فهي تشعر بالسعادة، أو ربما تكون أيضًا تركز بشدة على شيء ما مثل الطيور على الشجرة.

عيون القط

يمكنك معرفة ما إذا كانت القطة سعيدة أو تبتسم من خلال عيونها، فإذا كانت عين القطة ذات مظهر مشرق، فهذا يعني أنها راضية،كما يشير ضيق بؤبؤ العين أيضًا إلى الرضا والاسترخاء.

ADVERTISEMENT

بطن القط

عندما تستلقي القطة على ظهرها وتكشف عن بطنها فهي في قمة شعورها بالسعادة، وهذه علامة على أنها تثق بك تمامًا.

علامات أخرى تدل على أن قطك يشعر بالسعادة؟

الشهية الجيدة للطعام

الشهية الصحية تعني أن القطة في حالة مزاجية جيدة، ولكن إذا كانت شهية القطط للطعام كبيرة للغاية، فقد تكون علامة على أنها تشعر بالملل أو الاكتئاب أو الوحدة، كما  يمكن أن يكون الطعام آلية نفسية للتعامل مع القلق ومصادر التوتر الأخرى، أما انخفاض وفقدان الشهية قد يدل على مشاكل صحية ويجب حينها الاتصال بالطبيب البيطري.

الصحة الجيدة

القطط التي تتمتع بصحة جيدة هي قطط سعيدة، حيث يمكن أن يسبب أي نوع من المرض، من اضطراب الأمعاء إلى مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية، الكثير من الانزعاج الجسدي الذي يؤثر على الحالة المزاجية للقط، تأكد من زيارة الطبيب البيطري بانتظام للحفاظ على صحة قطتك.

ADVERTISEMENT

الرغبة في اللعب

الانخراط في اللعب هو أحد أكثر علامات السعادة الموثوقة في القطط، فلا تنخرط القطط في اللعب إلا عندما يتم تلبية جميع الاحتياجات الأخرى ذات الأولوية العالية.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد