ADVERTISEMENT

قطتي لا تأكل وفقدت شهيتها .. ما الحل ؟

قطتي لا تأكلهل لاحظت امتلاء وعاء طعام قطتك وعدم اقترابها من الأكل؟ هل قطتك مُصابة بفقدان الشهية؟ في هذا المقال نخبرك أسباب فقدان شهية القطط، والرد على سؤالك ” ما الحل إذا كانت قطتي لا تأكل وفقدت شهيتها؟”

ADVERTISEMENT

خطورة فقدان الشهية في القطط

يمثل فقدان الشهية في القطط مشكلة خطيرة، فعندما لا تأكل القطط ما يكفي من الطعام فإنها تعتمد على الاحتياطي من الدهون للحصول على الطاقة، وقبل أن يتم استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة، يجب أن يعالجها الكبد، وتتطلب هذه الخطوة إمدادات كافية من البروتين.

مع فقدان الوزن السريع في القطة التي تتوقف عن الأكل، سرعان ما يتم استنفاد إمدادات البروتين ويمتلأ الكبد بالدهون، وينتج عن ذلك حالة خطيرة تعرف باسم مرض الكبد الدهني، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

ADVERTISEMENT

غالبًا ما يشير فقدان الشهية للقط إلى المرض، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب البيطري بمجرد ملاحظة تغيير في عادات أكل القط، فكلما زادت سرعة استجابتك للمشكلة، كلما زادت قدرتك على مساعدة القط.

ما السبب في أن قطتي لا تأكل ؟

المرض؛ فقدان الشهية هو أحد المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى مشكلة ما، لذا لاحظ إذا توقف قطك فجأة عن الأكل، فقد يرجع ذلك إلى عدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك العدوى، وفشل الكلى، والتهاب البنكرياس، والمشاكل المعوية والسرطان، ولكن هناك حالات أخرى أقل خطورة قد تسبب فقدان الشهية مثل ألم الأسنان يمكن أن يجعل قطتك تتوقف عن الأكل.

ADVERTISEMENT

التطعيمات؛ فقدان شهية القط قد يكون رد فعل سلبي على التطعيمات، حيث يُعد فقدان الشهية من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا للتطعيمات.

السفر والمحيط غير المألوف؛ يمكن أن يؤدي التغيير في الروتين إلى فقدان الشهية لدى القطط، بالإضافة إلى ذلك؛ تعاني بعض الحيوانات من دوار الحركة عند السفر بالسيارة أو الطائرة، مما قد يؤدي إلى الغثيان ورفض تناول الطعام.

الضغط النفسي؛ القلق أو الاكتئاب قد يكون السبب في عدم تناول قطتك للطعام.

ADVERTISEMENT

قطتي لا تأكل وفقدت شهيتها .. ما الحل ؟

سواء كانت قطتك مريضة أو قلقة أو صعبة الإرضاء، تذكر أن الرفض الكامل للطعام يمكن أن يكون له عواقب مدمرة، لذا حتى إذا كنت تحاول جعل قطتك تأكل نظامًا غذائيًا يحدده الطبيب البيطري، فلا تجوع قطك أبدًا من أجل تناول نوع معين من الطعام.

إذا كان المرض هو سبب فقدان شهية قطتك، فيوصي الطبيب البيطري بتغيير نوع الطعام أو قوامه؛ كما قد يصف الأطباء البيطريون الأدوية التي تعمل كمنبهات للشهية أو إطعام القط بنظام غذائي سائل، أو قد يوصي الطبيب البيطري بوضع أنبوب تغذية لضمان التغذية الكافية.

أنبوب التغذية في القطط
أنبوب التغذية في القطط

إذا لم يكن القط مريض، فيمكنك تجربة الآتي:

ADVERTISEMENT
  • يمكنك إعطاء القط بعض الأطعمة كمنبهات للشهية مثل الكبد أو التونة المعلبة.
  • حاول تشجيع قطتك على تناول الأطعمة المعلبة التجارية.
  • قد تجد أن تسخين الطعام أو خلطه بزيت السمك أو المرق أو البيض المطبوخ يمكن أن يجذب قطتك الصعب إرضاؤها.
  • يوصي العديد من الخبراء بتغيير النظام الغذائي لقطتك بين العلامات التجارية المختلفة مرتين إلى أربع مرات في السنة تدريجيًا، فهذا يساعد على تقليل تطور الحساسية الغذائية والمشاكل المعوية.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل القطط ؟ وكيف أختار الطعام المناسب لقطتي؟

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب فقدان شهية القطط، والرد على سؤالك ” ما الحل إذا كانت قطتي لا تأكل وفقدت شهيتها؟”، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد