ADVERTISEMENT

هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلاب ؟

هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلابهل حان وقت استحمام كلبك ولا تجد لديك الشامبو المُخصص للكلاب؟ هل تتساءل هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلاب ؟ في هذا المقال نجيبك على هذا السؤال، ونخبرك أهم نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب.

ADVERTISEMENT

هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلاب ؟

لا يصلح الصابون العادي أو الشامبو العادي الذي تستخدمه لنفسك لكلبك، فعلى الرغم أن الشامبو البشري سوف ينظف كلبك، ولكن قد يكون له عواقب بعيدة المدى.

يختلف مستوى الأس الهيدروجيني لبشرة البشر عن مستوى الكلاب: حيث يتراوح في البشر بين 5.5-5.6، بينما يتراوح مستوى الأس الهيدروجيني للكلاب بين 6.2-7.4، لذلك يكون الشامبو البشري حمضي جداً لبشرة الكلاب، ويسبب اضطراب لطبيعة الجلد الحمضية للكلاب، مما يخلق بيئة تشجع نمو فيها البكتيريا والطفيليات والفيروسات، كما يسبب تهيج الجلد.

ADVERTISEMENT

ما الذي يمكنني أن أستخدمه لتنظيف كلبي؟

تتوافر منتجات الشامبو المُخصصة للكلاب، والتي تساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة لجلد الكلب، والحفاظ على صحة بشرة الكلاب، ويجب أن تقرأ الملصق على عبوة شامبو الكلاب، ويجب أن تتأكد من عدم وجود عطور أو ألوان صناعية مضافة إلى الشامبو.

لا يحتاج الكلب إلى غسله بالشامبو بشكل منتظم، فالتنظيف الجيد بالشامبو كل بضعة أشهر هو كل ما يحتاجه كلبك، ولكن يمكنك غسل كلبك بالماء فقط بعد استخدام الشامبو لعدة مرات، ثم استخدام الشامبو مرة أخرى، وبهذا يمكن أن تستمر زجاجة شامبو الكلاب حوالي سنة، حتى لو كنت تستخدمها لكلبك مرة واحدة في الشهر.

ADVERTISEMENT

ابحث عن شامبو يحتوي على مرطبات البشرة الطبيعية مثل: فيتامين E، أو الألو فيرا، أو العسل، أو زيت شجرة الشاي، كما يجب أن تكون العطور في شامبو الكلاب طبيعية مثل: البابونج، أو اللافندر، أو الأوكالبتوس، والحمضيات، وهي بعض الأمثلة على العطور اللطيفة على بشرة الكلاب، والتي يقوم بعضها أيضًا بدور مزدوج كمواد طاردة للحشرات.

ملحوظة؛ إذا كان يمكنك العثور على شامبو عضوي أو طبيعي للكلاب فسيكون هذا خيارًا ممتازاً.

كم مرة يجب أن يستحم الكلب؟

الاستحمام المنتظم لكلبك باستخدام شامبو مخصص للكلاب أمر هام للحفاظ على صحة جلد وفراء الكلب، ولكن انتبه؛ فالإفراط في الاستحمام للكلاب يساهم في تهييج وجفاف الجلد والشعر.

ADVERTISEMENT

يحتاج الكلاب في المتوسط للاستحمام مرة واحدة في الشهر، ولكن أيضًا عدد مرات الاستحمام يعتمد على سلالة الكلب، وطول شعر الكلب، والظروف الجوية المُحيطة.

نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

  • من أهم النصائح للحفاظ على نظافة كلبك هي الوقاية من الطفيليات الخارجية مثل: البراغيث، والقراد، وحشرة عث الجرب، وهناك علاجات وقائية شهرية للتحكم في البراغيث والقراد.
  • يجب أيضًا العناية بأسنان الكلب من أجل الحفاظ على نظافة الكلب، وذلك للوقاية من رائحة الفم الكريهة للكلاب، ويمكنك معرفة كيفية العناية بأسنان الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال
  • يجب أيضًا تطمير الكلاب Grooming وتنظيف فراء الكلب، وتمشيط شعر الكلب بانتظام لمنع تكون عقد في الشعر، فعقد الشعر يمكن أن تسبب تهيج جلد الكلاب، وتجعله أكثر عرضة للعدوى البكتيرية أو الطفيلية.
  • الحفاظ على نظافة الكلب يتطلب الحفاظ على صحته، لذلك يجب ملاحظة الأعراض المرضية على الكلاب وسرعة استشارة الطبيب البيطري.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلاب ؟، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد